تكلفة هذا الجزء من المشروع 3.5 مليار دينار

110 ملايين دينار «فقط» وفر «الوقود البيئي»

تصغير
تكبير
• المشروع مجزأ لأقسام عدة تكلفتها الإجمالية 4.6 مليار دينار
كشفت مصادر نفطية رفيعة المستوى في شركة البترول الوطنية أن الوفر في عطاءات مناقصة مشروع «الوقود البيئي» سيبلغ نحو 110 ملايين دينار عن الميزانية على اعتبار أن المشروع ككل والبالغة تكلفته التقديرية 4.6 مليار دينار، مجزأ.

وأوضحت المصادر لـ«الراي» أن «أقل العروض جاءت نحو 3.4 مليار دينار، في حين أن الميزانية المرصودة لهذا الجزء من المشروع كان مقدراً لها نحو 3.5 مليار دينار، على اعتبار أن المشروع مقسم إلى أجزاء عدة، منها الأعمال الاستشارية وتجهيز الأرض واستشاري المشروع إلى جانب الأعمال الميكانيكية وشراء المواد والمعدات التي تتطلب وقتا لتصنيعها، كما ان هناك تكاليف رواتب فريق المشروع بالشركة، فضلاً عن التصاميم الهندسية الدقيقة والتركيب والأعمال الإنشائية.


وأشارت المصادر إلى أن «البترول الوطنية» توقعت أن تحصل على عطاءات أقل من المقدرة للمشروع، بيد أن هذه الأسعار ستخضع خلال الشهرين المقبلين إلى عملية تقييم للمواصفات الفنية، ومن ثم الاستفسارات الخاصة التي قد يتطلب استيضاحها من التحالفات المشاركة في المناقصة لاتخاذ قرار بتوافقها مع متطلبات الشركة للمشروع من عدمه.

واعتبرت المصادر أن عروض أسعار الأعمال الفعلية المرصودة للمشروع، جاءت قريبة من توقعات «البترول الوطنية» وهي مناسبة جدا خلال هذه الفترة.

وأوضحت المصادر أن عملية اتخاذ قرار شراء المعدات التي تتطلب وقتاً جاءت صائبة ومنها المفاعلات، خصوصاً أنها تتطلب وقتا في التصنيع، ما يعني أننا أصبحنا جاهزين للتنفيذ.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي