دراسة أعدها موجهو العموم و77 مديرا في المراحل الأربع

مسح 321 كتاباً مدرسياً لحصر مفاهيم البيئة في المناهج

تصغير
تكبير
أجرت وزارة التربية ممثلة في قطاع البحوث التربوية والمناهج دراسة ميدانية لمسح321 كتاباً مدرسياً من أصل 408 كتب في جميع المراحل التعليمية للكشف عن المفاهيم البيئية المرتبطة بالمناهج.

وأظهرت الدراسة التي أعدها موجهو وموجهات العموم في جميع المجالات الدراسية وعددهم 17 موجهاً إضافة إلى 77 مدير مدرسة في المراحل الأربع أن 183 كتابا مدرسيا من أصل 321 يحتوي بشكل متفاوت على مفاهيم بيئية لكن عرض تلك المفاهيم في معظم الكتب الدراسية لا يحقق أهداف التربية البيئية بالشكل المطلوب.


وحددت الدراسة بعض الأهداف الرئيسة التي يجب إدخالها في المناهج الدراسية وأهمها الوعي البيئي ويقصد به مساعدة المتعلمين على اكتساب وعي بالمشكلات البيئية، والمعارف البيئية ويقصد بها مساعدة المتعلمين على اكتساب معارف متنوعة عن البيئة ومشكلاتها والاتجاهات وهي مساعدة المتعلمين لتكوين اتجاهات إيجابية نحو البيئة وتحفيزهم على الإسهام الفعال في حمايتها والمحافظة عليها مستعرضة في الوقت نفسه أهداف أخرى منها المهارات والإسهام وجميعها تدعو إلى اكتساب المتعلمين المهارات الأساسية اللازمة للتعرف على مشكلات البيئة والإسهام المباشر في العمل على حلها.

وأكدت الدراسة أن مفاهيم البيئة في الكتب الدراسية الحالية تحتاج إلى إثراء حيث انه بتحليل التربية البيئية من خلال المناهج تبين الحاجة إلى تضمينها بعض المجالات الضرورية التي أهمها المجال المعرفي والوجداني والمهاري.

ولفتت إلى أن المسح أظهر أن الكتب الدراسية تحتاج إلى تنوع إدراج مفاهيم التربية البيئية الرئيسة والفرعية في المناهج كافة على أن يتم التأكد عند إدراجها من ان عرضها في الكتاب المدرسي يحقق أهداف التربية البيئية لتساعد على تنمية الوعي البيئي لدى المتعلمين.

وتطرقت إلى الكتب الدراسية التي لا تحتوي على أي مفاهيم بيئية حيث شددت على ضرورة إدراج مفاهيم بيئية منوعة تغطي عند عرضها في الكتاب المدرسي أهداف التربية البيئية من الناحية المعرفية والمهارية والوجدانية بما يتناسب مع طبيعة المنهج وطبيعة المرحلة الدراسية.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي