رمزي مستعد لتقديم برنامجه عن المنتخب... لغريب

الدوري المصري «حائر» بين كلام علّام وتصريحات درويش

تصغير
تكبير
أكد رئيس اتحاد الكرة المصري جمال علام أن هناك حالة تخبط واضحة بين جهات الدولة المختلفة، حول إقامة الدوري المصري الممتاز من عدمه، بعد تصريحات وزير الرياضة طاهر أبوزيد بانطلاق المسابقة يوم 26 ديسمبر الجاري، ثم قيام وزارة الداخلية بنفي ذلك رسميا.

وقال إنه يشك في مدى إمكانية إجراء قرعة الدوري المصري الممتاز اليوم، كما أكد ذلك رئيس لجنة الأندية الدكتور كمال درويش، لأن الصورة غير واضحة تماما حتى الآن، بسبب الموافقات الأمنية المعلقة.

وطالب لجنة الأندية بقبول استقالة رئيس لجنة المسابقات المهندس مازن مرزوق التي تقدم بها شفويا بسبب اعتراضه على حالة التخبط التي تضرب الرياضة المصرية في الوقت الحالي.

وأكد رئيس لجنة الأندية الدكتور كمال درويش، إجراء القرعة اليوم الخميس دون وجود رئيس للجنة المسابقات.

وقال إن أي طالب في الجامعة يمكنه إجراء القرعة ووضع نظام المسابقة لأنها لن تقف على رئيس اللجنة الذي أعلن استقالته.

ورشح الاتحاد المصري لكرة القدم عامر حسين للجنة الأندية ليكون رئيسا للجنة المسابقات خلفا لمازن مرزوق الذي تقدم باستقالته اعتراضا على تأجيل قرعة الدوري العام التي كان مقررا إجراؤها أول أمس.

جدير بالذكر، أنه كانت هناك مفاضلة بين مازن مرزوق وعامر حسين قبل تعيين الأول رئيسا للجنة المسابقات من قبل لجنة الأندية.

في نفس الشأن، أكد رئيس لجنة المسابقات المستقيل مازن مرزوق أن قرار استقالته نهائي ولا رجعة فيه، وإنه لن يقبل أن يعلم مثل الآخرين بخبر تأجيل إجراء قرعة الدوري من وسائل الإعلام، بالإضافة إلى عدم وجود مبرر واضح لهذا التأجيل، فإجراء القرعة طبقا لما كان متفقا عليه لا علاقه له بموافقة الأمن على انطلاق الدوري من عدمه ولا أدري السبب الحقيقي في تأجيلها دون أن يتم ذلك بشكل يليق بنا كاتحاد الكرة والأندية، مشيرا إلى أنه قبل قرار التأجيل كان وزير الرياضة نفسه يؤكد انطلاق الدوري في موعده وأنه حصل على موافقة الأمن بانطلاقه.

وقال إن كل الترتيبات لإقامة القرعة كانت منتهية وكان من المفترض أن تقام في موعدها، على أن تتواصل الاتصالات مع الأمن، إما أن يتم تأجيلها لهذا الشكل فهذا أمر أرفضه.

وأبدى دهشته من إعلان إقامتها اليوم، مؤكدا ما الفرق بين إقامة القرعة في موعدها الذي كان محددا لها أول أمس، وبين إقامتها اليوم.

من جهة، اخرى، أبدى المدير الفني لفريق وادي دجلة هاني رمزي استعداده للتعاون بقوة مع شوقي غريب المدير الفني للمنتخب. مؤكدا أن الجهاز الفني والمنتخب في حاجة إلى وقوف الجميع خلفهم من أجل استعادة إنجازات الكرة المصرية على أيديهم.

وأبدى استعداده لتقديم خطته لغريب والتي كان قد أعدها لتنفيذها في حالة اختياره لقيادة المنتخب. مشيرا إلى أنه كان يتمنى أن يقود الفراعنة لأنه أحد طموحاتي الكبيرة التي أسعى إليها، ولكن بما أنه تم اختيار غريب للمهمة فإنه سيسانده بكل قوة، وأبدى استياءه من الهجوم والانتقادات التي توجه لغريب واختياره للمنتخب.

وأشار إلى أنه يملك خطة ستفيد المنتخب لـ 10 سنوات مقبلة أخذت جزءا منها من الاتحاد الألماني، وجزءا من الاتحاد الإسباني ومستعد لمنحها للمدير الفني شوقي غريب إذا طلبها مني.

وبعيدا عن المنتخب، قال رمزي إن المفاوضات التي كان يجريها ناديه مع عصام الحضري للانضمام لدجلة توقفت، كما أنه تقرر تجميد أي مفاوضات مع أي لاعب لحين وضوح الرؤية بشأن الدوري ومصيره.

وأضاف قدمت طلبا لمجلس الإدارة بذلك، ولكنهم قرروا تجميد المفاوضات مع أي لاعب نظرا لعدم وضوح الرؤية بشأن مسابقة الدوري العام.

شيكابالا يعود الى تدريبات الفريق

الزمالك يتظلّم من غرامة المحكمة الرياضية

قرر نادي الزمالك تشكيل وفد للسفر إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم للتظلم ضد الغرامة المالية التي كان الفيفا قد قررها ضد النادي الأبيض، بخصوص قضية لاعبه الغاني أجوجو بتوقيع غرامة على الزمالك تقدر بمليون و200 ألف يورو، أي ما يعادل 12 ألف جنيه مصري في الوقت الذي تعاني فيه خزينة النادي من أزمة مالية.

وقال رئيس النادي الدكتور كمال درويش إن المجلس كلف أحد المحامين الاسبان المعتمدين من الاتحاد الدولي، لتولي القضية ورفع الاستئناف أمام المحكمة الرياضية الدولية. وأضاف ان قرار المحكمة الرياضية جاء بسبب أخطاء سابقة من الإدارة التي تولت إدارة الزمالك في الفترة الماضية وخاصة مجلس ممدوح عباس الذي يتحمل مسؤولية هذه الغرامة الكبيرة التي تهدد النادي الذي يعاني ماليا خلال الفترة الحالية.

وكان الزمالك قد تلقى خطابا من المحكمة الرياضية الدولية، يؤكد تغريم النادي مبلغ مليون و200 ألف يورو لصالح لاعبه الغاني السابق أجوجو الذي رحل عن الفريق، وطالبت المحكمة النادي بضرورة سداد المبلغ في أسرع وقت لتجنب توقيع عقوبات إضافية عليه بعد أن أثبتت المحكمه أحقية أجوجو في الحصول على التعويض المالي. وكان الزمالك قد تعاقد مع أجوجو في شهر يوليو 2007 في عهد ممدوح عباس في صفقة أثارت وقتها ضجة كبيرة، نظرا للشهرة الواسعة التي كان يتمتع بها اللاعب واحترافه في الدوري الإنكليزي بنادي نوتنجهام فورست إلا أنه لم يوفق مع الفريق ورحل دون أن يقدم ما يرضي طموحات الجماهير البيضاء.

عباس يرفض الاتهامات

ورفض ممدوح عباس اتهامات مجلس إدارة النادي بأن مجلسه هو السبب في توقيع غرامة مالية بأكثر من 12 مليونا لصالح المهاجم الغاني جونيور أجوجو لعدم حصول اللاعب على مستحقاته وقت تعاقده مع النادي، بعد أن رحل عن النادي في مارس 2009 وطلب فسخ التعاقد المبرم بين الطرفين.

ورفض تحميله المسؤولية وأيضا رفض الطلبات بتحمله قيمة الغرامة وأكد أن اللاعب الغاني رحل عن النادي في عهد مجلس الدكتور محمد عامر وليس في وقت توليه قيادة النادي.

وتوجه الرباعي أيمن يونس ومحمد إبراهيم عضوا مجلس إدارة النادي وحمادة أنور المدير الإداري لفريق الكرة وخالد رفعت مدير التسويق إلى الإمارات من أجل الاتفاق على شكل الزي الجديد للفريق مع الشركة المتعاقد معها ليتم استخدام الزي في الموسم الجديد.

وانتظم محمود عبدالرازق شيكابالا لاعب فريق الكرة في التدريبات بعد غياب ستة أيام بسبب عدم حصوله على مستحقاته المالية. وكشف شيكابالا عن أن أحد أعضاء المجلس طالبه بتقديم طلب للمجلس، من أجل الرحيل خلال الانتقالات الشتوية، مشيرا إلى أنه لا يفكر في هذا الأمر.

وأشار إلى أن العضو الذي طالبه بالرحيل، رفض منحي مستحقاتي القديمة أو جدولتها وهو ما رفضته، لأنني تحملت النادي بظروفه المالية كثيرا خلال الفترة الماضية. وعندما حدثت المناقشة مع عضو المجلس ورفضت ما طلب، طالبني بتقديم شكوى ضد الزمالك، وهو أيضا ما رفضته وكل ما حدث أنني تقدمت بطلب لإدارة النادي من أجل الحصول على مستحقاتي المتأخرة فقط ولن أشكو الزمالك لأنه بيتي.

وأكد أن علاقته بالجهاز الفني للزمالك جيدة للغاية، وأنه يسعى للاستمرار مع الفريق وتحمل كل الأزمات ولكن بالتفاهم وعدم الضغط.

وقد أدى شيكابالا تدريبات فردية في الجيم نظرا لغيابه عن التدريبات خلال الفترة الماضية، وشهد مران الزمالك مشاركة عبدالواحد السيد في التدريبات الجماعية بعد تنفيذ البرنامج الفردي عقب إجراء جراحة تنظيف غضروف الركبة.

ويلعب فريق الزمالك اليوم مباراة ودية مع فريق اتحاد بسيون التي تأجلت 24 ساعة وتأتي ضمن استعدادات الفريق الأبيض للدوري، ويسعى فيها الجهاز الفني لتجربة أكبر عدد من اللاعبين لمنح الجميع الفرصة لإثبات وجودهم.

«الاتحاد الدولي» يكرّم الأهلي

| المغرب - «الراي» |

حظيت بعثة فريق الأهلي لكرة القدم المشاركة في مونديال الأندية المقام حاليا بالمغرب بتكريم خاص من جانب اللجنة المنظمة لكونه الفريق الأفريقي والعربي الوحيد الذي يشارك في البطولة للمرة الخامسة.

وتسلم رئيس البعثة المهندس خالد مرتجي، شهادة تقدير من ممثل اللجنة المنظمة للمونديال خلال الاجتماع الذي عقدته مع البعثة لشرح كل لوائح البطولة، بجانب منح اللاعبين والجهاز الفني والإداري شهادة المشاركة في هذا المونديال الحالي، كما هو معتاد. وبعد أزمة صورة محمد أبوتريكة مع إحدى الفتيات بالمغرب وهي تحمل شارة رابعة، أصدر رئيس بعثة الأهلي في المغرب وبناء على تعليمات صادرة من رئيس النادي حسن حمدي تم منع اللاعبين من التقاط أي صور فوتوغرافية داخل مقر الإقامة أو الملعب مع الجماهير منعا لأي أزمات جديدة خلال المونديال.

وطلب رئيس بعثة الأهلي المهندس خالد مرتجي من مسؤولي اللجنة المنظمة تشديد الحراسة الأمنية مقر إقامة الفريق وأيضا خلال انتقال الفريق من وإلى ملعب التدريبات أو المباريات.

وقام مرتجي بتغيير مقر إقامة الفريق إلى فندق آخر خلاف الذي حددته اللجنة المنظمة لكونه غير ملائم للبعثة، حيث يتواجد به عدد كبير من السائحين الأجانب والعرب، وهو ما ينسف تماما فكرة الحفاظ على تركيز اللاعبين.

وخضع لاعبو الأهلي لاختبار المنشطات من قبل اللجنة الطبية بالمونديال للتأكد من عدم تناول أي لاعب منهم أي منشطات قبل مباراة الفريق أمام جوانزو الصيني يوم «السبت» المقبل، بخلاف الكشف المعتاد عقب كل مباراة على عينة عشوائية من لاعبي الفريقين. وأكد رئيس قناة النادي الأهلي الفضائية محمود البط، أن ما حدث على شاشة القناة من بث لخريطة البلدان العربية في تقرير عن المونديال ولم تظهر بها منطقة الصحراء المغربية ضمن حدود دولة المغرب خطأ غير مقصود على الإطلاق تسبب فيه أحد المعدين الذي لم يكن على علم بأزمة الصحراء المغربية.

وأضاف قائلا: إنه تم إلغاء هذا التقرير بسبب هذا الخطأ، لاسيما وأنه ليس من المنطقي إثارة أزمة مع الجماهير المغربية والأهلي يلعب في المغرب أساسا.

ومازالت الإصابات تطارد فريق الأهلي حيث ابتعد اللاعب عماد متعب عن المران بسبب شكواه من آلام في العضلة الخلفية وأيضا شريف عبدالفضيل لشعوره بإجهاد في عضلة السمانة.

وأدى فريق الأهلي أول تدريباته على ملعب أغادير الذي سيخوض الأهلي عليه أولى مبارياته بالمونديال امام جوانزو الصيني يوم السبت المقبل.

... و«الوزارة» ترد على «الأولمبية الدولية»

أرسلت وزارة الرياضة المصرية خطابا للجنة الأولمبية الدولية تعترض فيه على رسالتها الأخيرة ووصفتها بأنها خروج عما تم الاتفاق عليه في اجتماع الوفد المصري بمسؤولي اللجنة بلوزان السويسرية.

كانت وزارة الرياضة قد تلقت خطابا من الأولمبية الدولية تطالب فيه بتغيير قانون الرياضة المعمول به في مصر وعدم التدخل الحكومي في أي من عمل مجالس إدارات الأندية أو الاتحادات الوطنية، وسجلت وزارة الرياضة في الخطاب الذي أرسلته للدولية اعتراضها على هذه الرسالة وأبدت أسفها لعدم التزام الأولمبية الدولية بما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الأخير والذي كشف عن خطوات محددة تم الاتفاق عليها وأطلق عليها خارطة الطريق وأقرتها اللجنة.

وأصدرت وزارة الرياضة بيانا أكدت فيه أن بنود هذه الخارطة واضحة وليس فيها أي لبس ولم تتضمن أي إشارة لا من قريب ولا من بعيد لوقف العمل بأي لوائح من أي نوع، خاصة أن بنود الاتفاق التي تلاها بيري ميرو رئيس الاجتماع في نهايته حرفيا وأن وقف العمل باللوائح هو جملة مقحمة في الخطاب وليس لها ما يبررها، وأن أبرز هذه البنود تركزت على أن تم خلال عام مراجعة قانون الرياضة المعمول به الآن وإعداد قانون جديد وإقراره بواسطة البرلمان المنتخب المقبل.

مع قيام الأندية المصرية بالتزامن بتوفيق أوضاعها وبالتحول إلى شركات كما الأندية بالخارج بالنظر إلى وضعيتها القانونية الآن وكونها مؤسسات عامة حسب القوانين المصرية المعمول بها ومن بينها قانون الرياضة القائم

وتم الاتفاق أيضا على تشكيل لجنة ثلاثية من اللجنة الأولمبية الدولية ووزارة الرياضة المصرية واللجنة الأولمبية المصرية لمتابعة تنفيذ خارطة الطريق. وأكدت الوزارة في بيانها أن موافقة اللجنة على منح الوزارة مهلة سنة لإعداد وإقرار قانون الرياضة الجديد كان بسبب استحالة تغيير الأوضاع القائمة أو الأنظمة أو اللوائح المنظمة التي تصدرها الوزارة بموجب القانون إلا بتعديل القانون القائم أو إصدار آخر جديد.

وأوضح البيان أن هناك شبهة تجاهل لطبيعة وخصوصية الأندية المصرية التي تختلف اختلافا جذريا عن الأندية خارج مصر، حيث إنها ليست شركات وإنما ملك للدولة من حيث الأراضي والإنشاءات التي أقامتها الدولة والدعم الذي تقدمه الدولة وخضوعها لقوانين الدولة باعتبارها مؤسسات عامة لا بد أن تنظم عملها لوائح الدولة التي تصدرها وزارة الرياضة فيها حسبما ينص عليه قانون الرياضة القائم.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي