وزارة الرياضة تسلمت خطاب «الأولمبية الدولية» المتعلق بالتدخل الحكومي

الدوري المصري... على كف عفريت

u0645u062du0645u0648u062f u0641u062au062d u0627u0644u0644u0647 (u064au0645u064au0646) u0644u0627u0639u0628 u0646u0627u062fu064a u0627u0644u0632u0645u0627u0644u0643
محمود فتح الله (يمين) لاعب نادي الزمالك
تصغير
تكبير
على الرغم من إعلان إقامة الدوري المصري ابتداء من 26 ديسمبر الجاري دون جمهور، تأجلت بصورة مفاجئة قرعة المسابقة قبل إجرائها بساعات قليلة جدا، بقرار من وزير الرياضة طاهر أبوزيد دون إبداء أي أسباب على الإطلاق، بعد محادثة هاتفية بينه وبين رئيس لجنة الأندية الدكتور كمال درويش.

ورغم سابق إعلان أبوزيد عن انطلاق الدوري في 26 ديسمبر، فإن المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية هاني عبداللطيف أعلن أن الدوري سيعود، ولكن لم يتحدد له موعد حتى الآن، ضاربا بتصريحات أبوزيد عرض الحائط ليعود انطلاق الدوري إلى نقطة الصفر.

وأعلن رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد المصري المهندس مازن مرزوق استقالته من رئاسة اللجنة بسبب التخبط الواضح في إدارة الكرة وعدم وضوح الصورة بشأن عودة الدوري من عدمه حتى الآن ولعدم مشاورته في قرار إلغاء القرعة قبل إجرائها بساعات قليلة.

وأكد أنه غير راضٍ بوجه عام عن المناخ الرياضي الحالي في مصر وليس كرة القدم فقط، وأنه اتخذ قرار الاستقالة من هذا المنطلق رغم تأكده من عودة الدوري ولكن في وقت غير معلوم.

وعقد مازن مرزوق اجتماعا مع مسؤولي اتحاد الكرة ولجنة الأندية بالأمس لإبلاغهم بقرار الاستقالة وصعوبة عمله في مثل هذه الأجواء المضطربة.

ويُعقد اليوم اجتماع جديد بين أبوزيد ووزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، من أجل التناقش حول وضع الدوري والملاعب المقترحة لإقامة المباريات والمواعيد المقترحة لانطلاقه.

خطاب رسمي

ارسلت اللجنة الاولمبية الدولية خطابا رسميا الى وزير الدولة لشؤون الرياضة المصري طاهر ابو زيد ورئيس اللجنة الاولمبية خالد زين، تؤكد فيه ما جاء في بيانها الصادر بتاريخ 26 نوفمبر الماضي عقب اجتماع ممثليها مع وفدي الوزارة واللجنة الاولمبية المحلية.

وشمل الخطاب الموقع من مدير العلاقات الخارجية باللجنة الدولية ضرورة التعاون بين وزارة الرياضة واللجنة الاولمبية المصرية لاعداد قانون جديد للرياضة بدلا من القانون الحالي الصادر في 1975، على ان يتوافق القانون الجديد مع قوانين ولوائح الحركة الاولمبية الدولية والميثاق الأولمبي، وذلك في غضون 6 اشهر من تاريخ الاجتماع على ان تمنح مهلة 6 اشهر اخرى لاقرار القانون في البرلمان المصري المزمع انتخابه مطلع العام المقبل، ويتم تشكيل لجنة من وزارة الرياضة واللجنة الاولمبية وممثلي الاتحادات والاندية لاعداد مسودة القانون.

كما جاء في الخطاب ضرورة ايقاف العمل باللائحة الجديدة التي اقرها وزير الرياضة، وايقاف الانتخابات في الاندية والاتحادات الرياضية، مع منح الاندية والاتحادات حرية اعداد لوائحهم الداخلية دون تدخل حكومي على ان تتوافق مع القوانين واللوائح الدولية ويتم اعتمادها من قبل الجمعيات العمومية.

من جانبه، ابدى ابو زيد تحفظه على ما جاء في خطاب اللجنة الدولية، مؤكدا ان ما جاء فيه كان مخالفا لما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع في لوزان نهاية نوفمبر الماضي، مشيرا الى ان طلبات الاولمبية الدولية التي جاءت في نص الخطاب تثير الشك والريبة، رافضا التدخل في شؤون الرياضة المصرية دون مراعاة للقوانين المنظمة للعمل داخل الاندية والاتحادات الرياضية، ومؤكدا ان المادة الثانية من ميثاق الامم المتحدة تمنع تدخل الهيئات الدولية في الشأن الداخلي لاي من الدول الاعضاء.

ورفض ابو زيد محاولات بعض العاملين في الوسط الرياضي المصري بالاستقواء بالخارج في اشارة الى لجوء بعض الاندية مدعومة من رئيس اللجنة الاولمبية المصرية خالد زين بالشكوى الى اللجنة الدولية دون مراعاة للسيادة المصرية وهيبة الدولة.

ودعا أبوزيد ممثلي الهيئات الرياضية من لجنة أولمبية واتحادات وأندية وغيرها إلى عقد أول اجتماع للجنة إعداد قانون الرياضة الجديد غدا في قاعة المؤتمرات بالوزارة.

الزمالك «يرفع» اسم أحمد حسن

طلب نادي الزمالك رسميا رفع اسم اللاعب أحمد حسن من قائمة الفريق، وذلك بعد توليه مهمة مدير منتخب مصر لكرة القدم من أجل قيد لاعب آخر بدلا منه.

ويأمل الزمالك في الحصول على موافقة الاتحاد على الطلب لاسيما أن اختيار حسن لهذه المهمة جاء من قبل الاتحاد نفسه وهي مهمة قومية ويريد النادي الاستفادة بشغل مكان أحمد حسن بدلا من أن يستمر شاغرا حتى نهاية الموسم الجاري.

ونفى رئيس النادي السابق ممدوح عباس، تحريض لاعب الفريق شيكابالا على التمرد الأخير والرحيل عن الزمالك حتى يصدر الأزمات للمجلس الحالي برئاسة الدكتور كمال درويش.

وأكد أن هذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة على الإطلاق وأنه لم يتحدث إلى شيكابالا ولم يمنحه أي فلوس كما يردد البعض.

ويبدأ عضو مجلس إدارة نادي الزمالك والمشرف على الكرة أيمن يونس التفاوض الرسمي مع لاعب الفريق السابق المحترف حاليا بنادي العروبة السعودي إبراهيم صلاح اعتبارا من يوم 22 ديسمبر الجاري، من أجل إعادته خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير.

ويبذل يونس جهودا هائلة من أجل إعادة اللاعب، لاسيما أن إبراهيم صلاح انضم لقائمة اللاعبين المطلوب ضمهم للمنافس اللدود الأهلي خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة أيضا.

وانضم مدافع الإسماعيلي سامح عبدالفضيل لقائمة اللاعبين المرشحين للانضمام إلى الزمالك خلال فترة الانتقالات الشتوية، خصوصاً أن تعاقده مع الدراويش ينتهي بنهاية الموسم، لاسيما في ظل احتمالات رحيل مدافع الزمالك محمود فتح الله الذي ينتهي عقده أيضا بنهاية الموسم وتهديدات هاني سعيد بالرحيل بسبب المستحقات المتأخرة.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي