تعميم نظام «التفسيخات» الجديد على الشركات هذا الأسبوع

تصغير
تكبير
بحثت إدارة سوق الاوراق المالية مع الشركة الكويتية للمقاصة امس الترتيبات الخاصة بتفعيل قرار «لجنة السوق» بشأن تفسيخات أسهم الشركات بعد خصم التوزيعات النقدية والمنحة بالاضافة الى زيادة وخفض رأس المال إن وجد.

وقالت مصادر مطلعة ان مسؤولي البورصة تناولوا خلال الاجتماع الذي عُقد أخيرا القواعد المُفترض اتباعها اعتباراً من بداية العام المقبل، إذ استعرضوا الإجراءات التفصيلية التي سيتخذها السوق لدى صدور التوصيات من قبل مجالس إدارات الشركات المدرجة الى جانب إخطار المقاصة عن طريق الفاكس والبريد الإلكتروني بالإعلان الذي يتضمن موافقة مجلس الإدارة أو اعتراضه على قرار الجمعية العامة الخاص بتوزيعات الارباح وموعد تفسيخ الأسهم.


واضافت المصادر أن مسؤولي الشركة الكويتية للمقاصة طرحوا بعض الملاحظات، ومنها ما يتعلق بتحديد المساهمين الذين يستحقون الارباح النقدية من خلال ملكيتهم للأسهم عبر الآجل والبيوع المستقبلية في حال تأخرت الشركة في إبلاغ السوق الى ما بعد موعد تحديث نظام التقاص.

واشارت المصادر الى ان «المقاصة» ستعمل على وضع المعالجات اللازمة لذلك، بما في ذلك اتاحة المجال للشركات حتى السادسة مساءً لتبليغ قرار مجلس الإدارة بعد الجمعية العمومية، على أن يتم إخطار البورصة لاتخاذ ما يلزم من توجيهات في الوقت ذاته.

وأشارت المصادر الى ان هناك مُطالبات بضرورة توزيع الارباح المُقررة من قبل الشركات من خلال «المقاصة» على اعتبار انها الجهة المعنية بالحفظ المركزي لسجلات مساهمي الشركات المدرجة في سوق الاوراق المالية، فيما اشارت الى ان الشركات التي لا تلتزم بتلك الإجراءات ستُرفع مذكرات بها الى هيئة الأسواق لاتخاذ ما تراه مناسباً بشأنها.

ومن ناحية اخرى, أعدت الجهات المعنية في البورصة الشكل النهائي للنموذج الذي ستوجه نسخا منه على البنوك والشركات المدرجة خلال الأسبوع الجاري، مصحوبة بقرار لجنة السوق في شأن النظام الجديد لتفسيخ الأسهم، والآليات المطبقة في ذلك.

وحددت البورصة رقم فاكس وبريدا الكترونيا للتواصل مع الشركات المدرجة في شأن انعقاد العموميات في أيام العُطل الرسمية، ورقم فاكس آخر وبريد إلكترونياً مستقلاً لاستخدامه من قبل الشركات فور الانتهاء من إجراءات شهر قرارات الجمعية العامة غير العادية بخصوص أسهم المنحة والزيادات في رؤوس الاموال.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي