«الراي» تنشر الإجراءات الجديدة اعتباراً من أول يناير

الجمعية العمومية خارج الدوام تكلّف السهم الإيقاف يوماً كاملاً

تصغير
تكبير
• نموذج وحدة التحكم يتضمن توضيح موافقة مجلس الإدارة أو اعترضه على التوزيعات

• إغلاق نظام التداول سيُعلق في حال تأخر انتهاء الاجتماع إلى ما بعد الدوام

• وقف السهم في اليوم التالي للجمعية العمومية حال تعذر إخطار البورصة قبل الساعة السادسة
توصلت الجهات المعنية في سوق الاوراق المالية الى صيغة نهائية بشأن التعامل مع قرار لجنة السوق الخاصة بتفسيخات الأسهم وخصم التوزيعات السنوية منها سواءً النقدية او المنحة بالاضافة الى الزيادات في رؤوس الاموال وذلك اعتباراً من اول يناير المقبل.

وعالجت البورصة قضية التعامل مع القرارات التي تتخذها الجمعيات العمومية التي تنعقد خلال العطلة الأسبوعية او بعد ساعات العمل الرسمية ذلك من خلال سلسلة الإجراءات كما يلي:


- في حال انعقاد الجمعيات العمومية للشركات المدرجة خلال أيام التداول الرسمي فإنه يتعين على مجلس الإدارة إخطار السوق قبل الساعة السادسة من يوم الانعقاد بموافقته او اعتراضه على قرار الجمعية العمومية في ما يتعلق بالتوزيعات.

- لدى تعذر مجلس إدارة الشركة بخصوص إخطار البورصة قبل السادسة سيتم ايقاف السهم في اليوم التالي للتداول في السوق الرسمي.

- في حال انعقاد الجمعية العمومية خلال أيام العطل الأسبوعية او الرسمية ومن ثم اتخذت قراراً بتوزيعات نقدية للمساهيمن فسيتم ايقاف السهم عن التداول في يوم التداول الذي يلي العطلة على أن يعقب ذلك اتخاذ كافة الإجراءات لتعديل سعر السهم حسب مضمون الكتاب المُرسل من مجلس الإدارة.

-إذا لم ينته اجتماع الجمعية العمومية حتى الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر فعلى إدارة الرقابة في السوق الاتصال بوحدة التحكم بعمليات البورصة كي يتم تأجيل موعد إغلاق نظام التداول (End Of Day Process) وذلك لاستيعاب ما سيتم اتخاذه من قرارات دون تأجيل.

وستتولى إدارات سوق الاوراق المالية المهام التي تتعلق بمتابعة قرارات الجمعيات العمومية بما في ذلك التوزيعات النقدية والاسهم المنحة المجانية ومتابعة إجراءات الشهر في ما يخص زيادات رؤوس الاموال واحتساب سعر السهم الجديد وغيرها، فيما تتضمن مهام إدارة الشركات لدى متابعة التوزيعات النقدية مثلاً بعض التفاصيل المهمة ومنها:

ا- تسلّم كتاب من الشركة بموعد الجمعية العمومية

ب- الإعلان عن موعد الجمعية العمومية

ج- إرسال مذكرة الى إدارة الرقابة وأخرى الى إدارة التداول توضح موعد الجمعية.

وستقوم الإدارة ذاتها بخطوات اخرى لدى تعاملها مع زيادة رأس المال، منها:

- تسلم كتاب من الشركة يفيد بالانتهاء من إجراءات الشهر التي تخص زيادات رؤوس الاموال المباشرة او غير المباشرة عبر توزيعات المنحة.

-الإعلان عن فترة استدعاء زيادة رأس المال

- إرسال مذكرة تفصيلية عن الامر الى إدارة التداول في السوق.

وستتولى إدارات الرقابة مهام أخرى منها حضور الاجتماعات وإرسال مذكرة الى إدارة المشاريع - وحدة التحكم بعمليات السوق ونسخة منها الى إدارة التداول تتضمن نتائج اجتماع الجمعية فور انتهائها.

وتناولت الإجراءات المتفق عليها من قبل قطاعات السوق أيضاً قيام إدارة التداول باحتساب سعر السهم المعدل وفقاً لقرارات العموميات ومن ثم إخطار مكتب إدارة المشاريع -وحدة التحكم بها فور تسلم المذكرة التفصيلية الخاصة بذلك من قبل الرقابة.

وحددت الجهات المعنية المهام المطلوبة من مكتب إدارة المشاريع في شأن متابعة قرارات العموميات وتفسيخات الأسهم إذ ستهتم بتسلم الفاكس او البريد الإلكتروني المُرسل من الشركة بما يفيد الموافقة او الاعتراض على القرارات، اضافة الى إدخال السعر المعدل بالنظام في حال الموافقة، وذلك في ظل التواصل مع إدارة التداول في هذا الخصوص.

وتعكف وحدة التحكم في البورصة بإعداد نموذج خاص يتضمن خانات تشير الى التالي:

1- تم تسلم كتاب الشركة بخصوص موافقة مجلس الإدارة على توصيات الجمعية العمومية

2- لم يتم تسلم كتاب من الشركة وعليه يوقف السهم عن التداول.

3- ما يفيد اعتراض مجلس الإدارة على قرارات الجمعية وتوصياتها وبناء عليه سيتم استمرار تداول السهم وتحديد موعد آخر للجمعية العمومية.

4- عدم الاعتراض على توزيعات المنحة.

5- عدم الاعترض على زيادة رأس المال.

6- عدم الاعتراض على تخفيض رأس المال.

وتواصل الجهات المسؤولة اتخذا الإجراءات الخاصة بمخاطبة الشركات المدرجة لاتباع ما جاء في قرار التفسيخات اضافة الى اتخاذ ما يلزم لتطبيق النموذج المتفق عليه عقب الاجتماعات مباشرة.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي