أشاد بدور وزارة الأشغال بتنقية مياه الصرف الصحي في محطة الصليبية

بوشهري: متوسط استهلاك الفرد من المياه في الكويت ضعف نظيره الأوروبي

تصغير
تكبير
• قريباً بدء تشغيل مشروع حقن غاز ثاني أكسيد الكلورين لتعقيم مياه الشرب في المنطقة الجنوبية
حذر الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه في وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري، من ان الكويت تعتبر من الدول الفقيرة في الموارد المائية، مشيرا إلى ان متوسط استهلاك الفرد من المياه فيها يصل الى 500 لتر يوميا، وهو معدل مرتفع يصل إلى ضعف معدل استهلاك الفرد في الدول الاوروبية الغنية بموارد المياه، مبينا ان الوزارة قامت بحملات إعلامية لزيادة الوعي والمساهمة في ترشيد الاستهلاك للمياه والكهرباء.

وقال بوشهري خلال حضوره بالإنابة عن وزير الكهرباء والماء والاشغال العامة عبدالعزيز الابراهيم، في افتتاح مؤتمر الكويت لتكنولوجيا المياه صباح امس، ان وزارة الكهرباء والماء تحرص على تأمين وصول المياه الى جميع المستهلكين، سواء للسكن الخاص او التجاري او الصناعي، معربا عن مدى حرصها على جلب أفضل أنواع التكنولوجيا المتقدمة في مجالات تحلية مياه البحر، بما يتناسب مع متطلبات منظمة الصحة العالمية.


وأشاد بوشهري بدور وزارة الاشغال في هذا المجال. وقال «ان الأشغال استخدمت تكنولوجيا متطورة تعمل على تنقية مياه الصرف الصحي بالتناضح العكسي في محطة الصليبية، والتي تعتبر اكبر محطة في العالم تعمل بهذا النظام، مبينا انها تنتج 425 الف متر مكعب من المياه يوميا قابلة للزيادة».

وأوضح «منذ بداية تشغيلها في 2004 وهي تعالج 60 في المئة من إجمالي مياه الصرف الصحي، حيث تستخدم هذه المياه المعالجة في عمليات ري المزروعات والزراعات التجميلية».

وذكر ان الوزارة شكلت أخيرا فرق عمل لنشر ثقافة الترشيد، مهمتها زيارة المواقع، سواء كانت سكنا خاصا او تجاريا او صناعيا او حكوميا، بالإضافة الى قيام فريق الضبطية القضائية بتحرير عدد من المخالفات المتعلقة بسلامة إجراءات توصيل خدمة المياه، حيث تجاوزت 1200 مخالفة، تتنوع بين مخالفات مباشرة وعمليات هدر للمياه.

وأشار إلى ان الوزارة استطاعت من خلال جهودها ان تحقق وفرا في استهلاك المياه بمقدار 4 في المئة، وهو ما يعادل 150 الف دينار يوميا بما يوازي 55 مليون دينار سنويا، نافيا ان تكون هناك اي انقطاعات متواصلة للكهرباء خلال الصيف الماضي، مبينا ان معظم الانقطاعات التي وقعت كانت بهدف إجراء الصيانة الدورية للمحطات الثانوية وهو ما تعلن عنه الوزارة رسميا قبل القطع.،

وأعلن عن اقتراب الوزارة من البدء في تشغيل مشروع حقن غاز ثاني اكسيد الكلورين، لتعقيم مياه الشرب في المنطقة الجنوبية، حيث انه يقام حاليا في مجمع توزيع المياه في الزور الجنوبية، موضحا انه سيعمل على إنتاج 115 مليون غالون امبراطوري يوميا من إجمالي إنتاج محطة الزور، متوقعا ان يبدأ العمل فيه في أوائل العام المقبل.

وقال بوشهري ان الوزارة حريصة على متابعة كافة التطورات التكنولوجية، وكل ما هو جديد لتقديم خدمة أفضل لعموم المستهلكين.

من جانبها، قالت مديرة إدارة المراقبة الفنية في وزارة الكهرباء والماء اقبال الطيار، ان المؤتمر يعقد للمرة الأولى في الكويت، مبينة انه سيتم تقديم 22 ورقة عمل فيه، وبمشاركة واسعة من دول مجلس التعاون الخليجي والعربية وهولندا، مشيرة الى مشاركة بعض الوزارات في المؤتمر مثل وزارة الأوقاف، وذلك لشرح طريقة تعاملهم مع الترشيد داخل المساجد التي يصل عددها تقريبا الى ألف مسجد، بالإضافة الى مشاركة جامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي