الاتحاد المصري يرفض شروطاً جزائية في عقد غريب

برادلي: «الفراعنة» لن يبلغوا المونديال إلا بالاحتراف الأوروبي

u0628u0648u0628 u0628u0631u0627u062fu0644u064a u0627u0644u0645u062fu0631u0628 u0627u0644u0633u0627u0628u0642 u0644u0645u0646u062au062eu0628 u0645u0635u0631
بوب برادلي المدرب السابق لمنتخب مصر
تصغير
تكبير
تحدث المدير الفني السابق للمنتخب المصري لكرة القدم بوب برادلي، عن الفراعنة وفرصة تأهلهم إلى المونديال بعد القادم، مؤكدا أن الظروف التي تمر بها الكرة المصرية ومستوى الأندية لن يفرزا منتخبا قويا يمكنه التأهل إلى المونديال بأي صورة.

وحدد بعض خطوات التقدم التي يجب أن تمر بها الكرة المصرية، مؤكدا أن احتراف اللاعبين الصغار في أوروبا هي الخطوة الأهم التي يجب أن تخطوها الأندية من أجل توفير الاحتكاك القوي والجيد واكتساب الخبرات اللازمة بشكل أسرع وأفضل.

واعتبر برادلي، في تصريحات له مساء أول من أمس، أن مسألة احتراف اللاعبين المصريين إلى أوروبا، خصوصا الشباب منهم، سيساعد المصريين على تحقيق حلم المونديال.

وأشار إلى أن هناك أكثر من لاعب يمكنه الاحتراف في أوروبا، كما أن هناك لاعبين حاليا يمثلون الكرة المصرية أفضل تمثيل ويعتبرون من الأعمد الأساسية لمستقبل الكرة المصرية، مثل محمد صلاح ورامي ربيعة وأحمد حجازي، وعدد من اللاعبين الشباب.

وقد عاد المدرب الأميركي إلى القاهرة للحصول على بقية مستحقاته، التي أكد مسؤولو الاتحاد أنها كاملة ولن يتم خصم منها أي شيء. وتحدث عن عدد من لاعبي الفريق الذين كان يضع عليهم آماله لكنهم خذلوه، ومنهم لاعب فريق هال سيتي الإنكليزي أحمد المحمدي، الذي قال عنه إنه لم يقدم المستوى المطلوب منه في مباراة غانا الأولى، ما أدى إلى استبعاده من المباراة الثانية وأوضح أن المحمدي يقدم مع فريقه أفضل مما يقدم مع المنتخب، وقد تحدثت معه أكثر من عشر مرات وأخبرته أنه يجب أن يؤدي مع المنتخب المصري بنفس الجدية التي يظهر بها مع هال سيتي، ويجب عليه أن يؤكد مع المنتخب أنه قادر على تقديم المزيد من الجهد والعمل.

وأشار إلى أن مباراة غانا كانت أفضل فرصة للمحمدي حتى يثبت دوره الجاد مع المنتخب. لقد دفعت به وكانت النتيجة 2-1، كان لديه فرصة ذهبية من أجل تقديم أفضل ما لديه لكنه خذلنا من جديد لذلك رأيت أننا في مباراة العودة نحتاج إلى عناصر مقاتلة ولم أر أن المحمدي يمتلك تلك الميزة، فاعتمدت على لاعبين يمكنهم العطاء مثل أحمد فتحي.

وقال، إنني لا أوجه أي اتهام لأي لاعب، وبصراحة في كوماسي كنا جميعا في منتهى السوء.

وعن شيكابالا قال برادلي، إنه في بعض الأوقات يكون جيدا، وفي أوقات أخرى يكون دون المستوى مرة تحت ومرة فوق. مشيرا إلى أن شيكابالا واجه أزمات عديدة مع ناديه الزمالك خلال الفترة التي توليت فيها قيادة الفراعنة.

وقال لقد حاولت ضم اللاعب أكثر من مرة ولكنه كان يمر بمشكلات مع المدير الفني السابق للمنتخب والزمالك حسن شحاتة، وأيضا في فترة طويلة كان اللاعب غائبا عن المباريات، وذلك بسبب عودته من رحلة احتراف غير ناجحة في الوصل الإماراتي.

وكشف عن أنه لم يدفع بلاعب الزمالك حازم إمام في مباراة الذهاب أمام غانا في كوماسي خوفا عليه، لاسيما أنه كان هناك ضغوط كبيرة في هذه المواجهة.

وأشار إلى أن حازم إمام ظهر بمستوى جيد في معسكر الإعداد لهذه المباراة، لكن قبل المواجهة فكرت جيدا في اللاعبين القادرين على تحمل ضغوط هذه المباراة، وكنت أريد عناصر لديها خبرة، تخوفت بشدة من الدفع بحازم حتى لا أظلمه، لكن في مباراة العودة وجدت أن الظروف اختلفت بالنسبة له، خصوصا أنه شارك في مباريات الزمالك في كأس مصر، وهو ما ساعدنا في الاستعانة به في القاهرة وأعطيناه مهمات دفاعية وظهر بمستوى رائع.

وعن استبعاد وائل جمعة في مباراة العودة قال برادلي الغرض من مباراة العودة السبب وراء استبعاد جمعة، ففي مواجهة القاهرة كنت أريد الضغط منذ الدقيقة الأولى من أجل التهديف، لذلك اعتمدت على عناصر صغيرة في السن مثل حازم إمام وفي الدفاع رامي ربيعة.

ورفض اتحاد الكرة المصري الجبلاية برئاسة جمال علام، وضع أي شروط جزائية في العقد الذي سيبرمه الاتحاد مع المدير الفني الجديد لمنتخب الفراعنة شوقي غريب، حتى لا يتعرض لموقف مماثل لما حدث مع المدير الفني السابق للمنتخب برادلي، عندما أراد الاتحاد إقالته عقب الخسارة الثقيلة من غانا في تصفيات المونديال.

وسيتم توقيع العقد مع غريب خلال يناير المقبل، ويمتد حتى نهاية بطولة كأس الأمم الأفريقية 2015، كما أنه سيتم فسخ العقد حال عدم التأهل للبطولة.

ويحصل غريب على راتب شهري قدره 150 ألف جنيه. ونفى المدير الفني أن تكون هناك أزمة بسبب راتبه. وأكد أن هذا الأمر لا يشغله كثيرا لأن العمل مع المنتخب شرف لأي مدرب.

والتقى غريب مع نائب رئيس الاتحاد والمشرف على المنتخب حسن فريد، وقال غريب إن الاجتماع لم يتطرق إلى الأمور المالية لكني طلبت خلاله تجهيز ملعب الهدف بمدينة أكتوبر من أجل تدريب المنتخب عليه بداية من يناير المقبل.

وأشار إلى أنه اتفق مع فريد على أن يتقدم بقائمة مساعديه خلال الأربعاء المقبل للإعلان عن الجهاز ككل عقب اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الذي سيعقد في نفس اليوم.

وأوضح أنه سيستهل مهمته بمتابعة أداء الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية بالمغرب، وتمنى أن يتمكن الأهلي من التأهل للقاء النهائي بقيادة المدرب محمد يوسف لتشريف الكرة المصرية وتحقيق إنجاز أكبر للقلعة الحمراء.

وطلب غريب من لاعب الأهلي محمد أبوتريكة، التراجع عن قرار اعتزاله في الوقت الحالي، واقترح عليه تأجيل هذا القرار إلى ما بعد بطولة أمم أفريقيا المقبلة.

وأجرى غريب اتصالا بأبوتريكة، وأكد له أن المنتخب في حاجة إلى جهوده في الفترة المقبلة، وأنه يمكنه أن يقدم الكثير العامين المقبلين. وقدم غريب لحسن فريد خلال اجتماعهما برنامج إعداد المنتخب لأولى مبارياته في تصفيات أمم أفريقيا 2015، تضمن خوض 9 مباريات خلال موسم 2014، منها 6 مباريات ودية و3 رسمية في التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا 2013.

على جانب آخر، نفى عضو مجلس إدارة الاتحاد أحمد مجاهد، وجود أي تدخل من قريب أو بعيد لعضو اللجنة التنفيذية في الاتحادين الدولي والأفريقي هاني أبوريدة، في تعيين شوقي غريب مديرا فنيا للمنتخب مؤكدا أن قرار اختيار غريب كان عن قناعة تامة من جميع أعضاء الاتحاد، خصوصا أنه كان الأفضل من بين الأسماء المطروحة.

ونفى مجاهد أيضا وجود أي تدخل من قريب أو بعيد لاتحاد الكرة في اختيار الجهاز الفني المعاون لشوقي غريب، لأن الأمر متروك له، وأنه بلا شك سيختار الأفضل لمعاونته في مهمته.

وتلقى اتحاد الكرة 120 ألف دولار كمنحة من الاتحاد الأفريقي الكاف بحيث يتم تخصيصها لشراء أوتوبيس خاص لتنقلات المنتخب خلال معسكراته.

الحضري ... في طريقه إلى دجلة

فتح نادي وادي دجلة باب المفاوضات مع حارس مرمى فريق المريخ السوداني السابق عصام الحضري، من أجل الانضمام إليه في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.

المدير الفني لفريق دجلة هاني رمزي، الذي يقود هذه المفاوضات، قال إن الحضري أبدى موافقة مبدئية على الانضمام لصفوف الفريق. مشيرا إلى أن الحارس يفكر جديا في عرضنا، خصوصا أن العلاقة بيننا جيدة وسيكون لها مفعول السحر في حسم الصفقة.

وكشف رمزي، عن أنه يفاوض مجموعة من اللاعبين لتدعيم صفوف الفريق في عدة مراكز حتى ينجح في الحفاظ على ما وصل إليه من تطور يؤهله للمنافسة في الموسم الجديد.

ويرى هاني رمزي، أن مشاركة الفريق في الكونفيديرالية الأفريقية بداية انطلاقة الفريق وليست نهاية مشوار. موضحًا أن طموحاته تتجاوز المشاركة في البطولة وعدم تحقيق أي إنجاز.

من ناحية أخرى، كشف هاني رمزي عن تلقيه عرضا من نادي لاتسيو الإيطالي للعمل كمدرب في الجهاز الجديد الذي يقوم النادي بتشكيله حاليا، حيث يفاوض النادي الإيطالي المدير الفني لفريق بازل السويسري المدرب مراد ياكين، الذي يلعب له نجم منتخب مصر محمد صلاح.

حسن و«شيكابالا» وفتح الله يرفضون «لائحة الزمالك»

يسعى عضو مجلس إدارة نادي الزمالك أيمن يونس، لإقناع ثلاثي الفريق أحمد حسن وشيكابالا ومحمود فتح الله، بالتوقيع على لائحة الفريق للموسم الجديد التي رفضها اللاعبون الثلاثة وطالبوا بتغييرها، خصوصا أنهم يرون أن اللائحة لا تصب في مصلحة اللاعبين ككل لأن عقوباتها أكثر من مكافآتها.

وقام لاعب الفريق أحمد سمير، بالتوقيع على اللائحة بعد الجلسة التي عقدها معه أيمن يونس، لكنه تمسك بإلغاء بعض الشروط الخاصة منها، كما حدث مع حارس الفريق عبدالواحد السيد الذي وضع بعض الشروط التي تناسبه في اللائحة.

وتنص لائحة الفريق على أن يحصل كل لاعب على 40 في المئة فقط من قيمة مكافأة الفوز ببطولة الدوري العام التي تحدد لها 200 ألف جنيه حسب نسبة المشاركة في المباريات، وسيتم خصم نسبة 2 في المئة من عقد كل لاعب لصالح صندوق اللاعبين القدامى بالنادي مع توقيع عقوبة الخصم بنسبة 1 في المئة من عقد أي لاعب يرفض الانضمام للمنتخب المصري، وخصم 10 في المئة من عقود اللاعبين في حال خسارة الدوري، وخصم 7 في المئة من عقودهم في حالة خسارة بطولة أفريقيا أو بطولة كأس مصر، مع خصم 50 في المئة من عقود اللاعبين عند إلغاء الدوري.

ويرى اللاعبون الثلاثة، أن العقوبات أكثر من المكافآت التي تتضمنها اللائحة، وهو ما جعلهم يرفضون التوقيع عليها.

ويرى أيمن يونس أن هذه اللائحة ستحفز اللاعبين كثيرا وستجعلهم يبذلون قصارى جهدهم لتحقيق الانتصارات والبطولات للنادي في الفترة المقبلة.

ويتمثل أبرز بنود اللائحة في حصول اللاعبين على مكافأة ألف جنيه في أول مباراة يفوزون بها وتزيد إلى ألفي جنيه في المباراة التالية وثلاثة آلاف بعد الفوز الثالث وتستمر هذه القيمة إذا حقق الفريق انتصارات متتالية. على أن تتوقف المكافأة عند أي تعادل أو خسارة مع عودتها من البداية مرة أخرى عند تحقيق أول فوز، ويتم التدرج من جديد مع الانتصارات. ويحصل كل لاعب على مكافأة 1500 جنيه في حال اختياره رجل المباراة حتى يتم تحفيز اللاعبين للإجادة داخل الملعب وتضمنت أيضا حصول كل لاعب على مكافأة 200 ألف جنيه عند تحقيق بطولة الدوري و60 ألف جنيه عند الفوز ببطولة كأس مصر ويحاول يونس إقناع اللاعبين بالتوقيع على اللائحة حتى لا ينفرط عقد الفريق، خصوصا أن جميع اللاعبين قاموا بالتوقيع عليها.

المريخ السوداني يطلب عبد الظاهر

تناقش لجنة الكرة بالنادي الأهلي في اجتماعها اليوم، برئاسة حسن حمدي، العرض الذي تلقاه النادي من نادي المريخ السوداني لضم مهاجم الفريق أحمد عبدالظاهر الذي كان النادي الأحمر قد عرضه للبيع عقب رفعه إشارة رابعة، خلال نهائي بطولة أفريقيا.

الأهلي كان قد عاقب عبدالظاهر بالإيقاف والعرض للبيع مع حرمانه من مكافآت الفوز بكأس أفريقيا وكان قد تلقى عرضا من أحد أندية تونس، لكن الأهلي رفضه لضعف قيمته بينما يصل عرض المريخ إلى نصف مليون دولار.

في الوقت نفسه، يجتمع اليوم مجلس إدارة النادي لمناقشة احتياجات الجهاز الفني للفريق بقيادة محمد يوسف قبل السفر إلى المغرب والمشاركة في مونديال الأندية الذي ينطلق يوم 11 ديسمبر الجاري.

وتتوجه بعثة الأهلي إلى المغرب يوم 7 ديسمبر الجاري، ويلعب الفريق مباراة ودية مع المغرب الفاسي يوم 8 قبل أن يخوض الفريق أول مباراة له في المونديال مع جوانزو الصيني بطل آسيا يوم 14 ديسمبر.

من ناحية أخرى، تمنى مهاجم الفريق الأحمر عماد متعب، أن يصل الفريق إلى أبعد نقطة في المونديال القادم خصوصا أنها المشاركة الرابعة له مع الفريق في بطولة العالم.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي