لاريجاني يتهم الوكالة الذرية بممارسة «ديبلوماسية ألف ليلة وليلة»

تصغير
تكبير

طهــــــــــران، هـــــــامبـــــــورغ، القــــــــدس - ا ف ب، د ب ا - اتهم رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بالمماطلة في معالجة ملف الانشطة النووية الايرانية المثيرة للجدل.

وقال لاريجاني، المسؤول السابق عن الملف النووي الايراني، ان «الوكالة الدولية للطاقة الذرية قدمت تقريرا غامضا. لعلها تتبع ديبلوماسية الف ليلة وليلة عبر سعيها الدؤوب لترك الامور تطول».

وكان المدير العام للوكالة محمد البرادعي اتهم ايران في تقريره الاخير بانها تحجب عن وكالته معلومات رئيسية في موضوع انشطتها النووية التي تشك الدول الغربية في انها تهدف الى انتاج السلاح الذري.

واكد لاريجاني، «لا نريد اطالة امد النقاشات. لقد عملنا بصدق مع الوكالة واذا ارادوا تعقيد هذا الملف فسيجلبون مشاكل لانفسهم».

من ناحيته، حذر البرادعي، من عواقب شن أي حملة عسكرية ضد الدول التي يشتبه في تطويرها برنامج نووي خاص، كإيران. وقال في حديث مع مجلة «دير شبيغل» الألمانية، والذي حصلت «وكالة الأنباء الألمانية» مسبقا على نسخة منه، امس، «إن القيام بأي عمل عسكري من جانب واحد يقوض الاتفاقية الدولية لحظر انتشار الأسلحة النووية... إننا نمر بنقطة تحول تاريخية».

وفي هذا السياق، اشار إلى قيام إسرائيل في سبتمبر الماضي بغارة عسكرية على موقع شمال سورية، والى تهديد نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شاوول موفاز بمهاجمة إيران «إذا استمرت في تطوير القنبلة النووية».

وانتقد القيادة الإيرانية، قائلا إن استعداد الجانب الإيراني للتعاون «ما زال غير كاف... لدينا استفسارات ملحة». أضاف أن القيادة الإيرانية «تبعث رسالة للعالم مفادها: نستطيع صنع قنبلة نووية خلال وقت قصير نسبيا».

وعبر البرادعي عن أمله في أن تلتزم سورية «الشفافية المطلقة». ويقوم وفد من الوكالة الذرية بزيارة سورية خلال الفترة من 22 الى 24 من الشهر الجاري بهدف زيارة الموقع الذى تعرض للقصف ومواقع اخرى.

وفي القدس، اعلن وزير البنى التحتية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر، ان «العالم الغربي المستنير» «استسلم امام صنع قنبلة نووية في ايران»، مجددا التأكيد على ان اسرائيل ستدمر ايران اذا ما هاجمت الاخيرة الدولة العبرية.

وقال للاذاعة الاسرائيلية العامة، امس، «احساسي هو ان العالم الغربي المستنير، ولست ادري ما اذا كان لا يزال كذلك، قد استسلم امام صنع قنبلة نووية في ايران»، متهما المجتمع الدولي بالاكتفاء بـ «الكلام» في مواجهة طهران. واضاف ان «مئات الشركات الاوروبية والاميركية، ولن اتحدث عن الصينيين والكوريين الشماليين، تعقد صفقات مع ايران ليلا ونهارا. هذا الرجل (الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد) يستهزئ بالعالم اجمع».


مصر تقترح خطة من 3 خطوات

لحل الأزمة النووية الايرانية

القاهرة -  يو بي آي - اقترح سفير مصر لدى الولايات المتحدة نبيل فهمي، خطة من ثلاث خطوات لحل الأزمة النووية الايرانية، تتضمن التعامل مع القدرات النووية لإسرائيل، التي قال انها تشكل عائقا أمام حل هذه المشكلة.

ونقلت «وكالة الشرق الاوسط للانباء»، عن فهمي امس، انه اقترح خطة تتضمن قيام إيران بتعليق برنامجها النووي في شكل موقت واعطاء طهران ضمانات بتوفير الوقود النووي لبرنامجها النووي المدني. وذكرت ان البند الثالث من الخطة يتضمن بذل جهود جدية للتوصل إلى إجراءات إقليمية لضبط التسلح بهدف إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل فى الشرق الأوسط، على أن ينطوي هذا الجهد على التعامل مع القدرات النووية الإسرائيلية.

واوضحت ان فهمي قدم مقترحه خلال لقاء في مركز الدراسات الاستراتيجية العالمية في واشنطن. وأكد أن غياب إسرائيل عن معاهدة منع الانتشار لم ينشئ المشكلة الايرانية ولكنه يمثل عائقاً مباشراً أمام جهود حلها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي