زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب إندونيسيا

23 مفقوداً مع وصول إعصار «يوتور» إلى الفيليبين

تصغير
تكبير
جاكرتا، مانيلا - وكالات - وصل الاعصار «يوتور» صباح امس، حاصدا في طريقه نحو البر 23 شخصا اعتبروا في عداد المفقودين، كما اعلنت السلطات التي سبق وان دعت السكان الى الاستعداد لمواجهة اقوى اعصار يضرب الارخبيل هذا العام.

وقال رئيس وكالة الكوارث الطبيعية ان المفقودين الـ23 هم جميعا صيادون خرجوا الى البحر في اليومين الماضيين قبالة سواحل جزيرة لوزون، الاكبر في الارخبيل والتي اجتاحها الاعصار.

والاعصار يوتور الذي ترافقه امطار غزيرة ورياح عاتية تصل سرعتها الى 200 كلم في الساعة، ضرب البر الفيليبيني قرابة الساعة 03.00 فجر امس (19.00 تغ الاحد). وفي الساعات الاولى من النهار كان قد وصل الى مقاطعة نويفا فيكايا (شمال) على ان يتابع مسيره باتجاه بحر الصين الجنوبي.

وهطلت أمطار غزيرة على مانيلا الواقعة على بعد 250 كلم جنوبا ولكنها لم تسفر عن فيضانات، علما ان غالبية مدارس العاصمة كانت مغلقة الاثنين تحسبا للاعصار.

وكانت السلطات حذرت الاحد السكان من احتمال حصول فيضانات مفاجئة وانزلاقات تربة بسبب الاعصار.

وضربت الفيليبين نحو 20 عاصفة واعصارا هذه السنة بعضها كان مدمرا.

وقتل نحو الفي شخص او فقدوا اثر الفيضانات الكبرى وانزلاقات التربة التي سببها الاعصار بوفا في جزيرة مينداناو (جنوب) في ديسمبر الفائت. ونزح نحو 85 الف شخص ايضا ومعظمهم لا يزالون في ملاجئ موقتة بعد اشهر على مرور الاعصار.

الى ذلك، ضرب زلزال بقوة 6.3 درجة صباح امس، قبالة سواحل جزر الملوك في شرق اندونيسيا، كما افاد المعهد الاميركي الجيوفيزيائي، في حين استبعد نظيره الاندونيسي ان يؤدي الى حدوث «تسونامي».

وأكد المعهد الاميركي ان الزلزال وقع في الساعة 09.53 (00.53 تغ) في منطقة كيبولوان بابار شرقي ارخبيل الملوك وبلغت قوته 6.3 درجة.

بدوره قال مسؤول في الوكالة الاندونيسية للارصاد الجوية، ان «مركز الزلزال يقع في البحر لكن ليس هناك احتمال بحدوث تسونامي».

وقالت موظفة في فندق «غالاكسي» في سوملاكي، المدينة الاقرب من مركز الزلزال، انها لم تلاحظ اي اضرار.

واوضحت انيك اريسام «لم يكن قويا جدا لذلك لم تحدث اي حركة ذعر بين زبائننا».

وتقع اندونيسيا على حزام ناري حيث تصطدم الصفائح التكتونية كثيرا ما يتسبب بانتظام بحدوث زلازل او ثوران بركاني.





مقتل 471 شخصاً في حوادث الطرق

خلال عطلة عيد الفطر في إندونيسيا



جاكرتا - د ب أ - أعلن مصدر في الشرطة الوطنية الاندونيسية، ان محصلة قتلى حوادث الطرق المرتبطة بتوجه الاندونيسيين الى مدنهم وقراهم الاصلية لقضاء عطلة عيد الفطر، بلغت 471 قتيلا على الاقل حتى الان في وقت بدأ المواطنون في العودة من عطلاتهم.

ونقلت وكالة الانباء الاندونيسية « انتارا « عن الناطق باسم الشرطة الوطنية الاندونيسية المفوض اغوس ريانتو، ان الشرطة سجلت اكثر من الفي حادث سير شملت الآف المركبات بحلول الاحد.

واوضح المفوض اغوس ان اكثر من 740 شخصا اصيب بصورة بالغة في هذه الحوادث التي يعود معظمها الى ارهاق السائقين ونعاسهم اثناء القيادة.

يذكر ان عدد قتلى وجرحي العام الحالي يقل كثيرا عن المحصلة التي تم تسجيلها في العام الماضي حيث لقي ما اجماليه 760 شخصا حتفهم وأصيب أكثر من 5 آلاف آخرين جراء حوادث الطرق التي وقعت خلال عطلة عيد الفطر عام 2012.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي