مجلس الشورى الإيراني يبدأ إجراءات التصويت على الثقة لحكومة روحاني

تصغير
تكبير
بدأ مجلس الشورى الايراني اليوم اجراءات التصويت على الثقة للوزراء الثمانية عشر الأعضاء في حكومة الرئيس حسن روحاني، على ان تتم العملية غدا الاربعاء.

وتتمثل الاجراءات في عدة مراحل يعرض في بدايتها الرئيس روحاني برنامجه ويدافع عن الوزراء الذين اختارهم، ثم يتدخل خمسة نواب للدفاع عن الحكومة وخمسة اخرون معارضون، وبعد ذلك يتدخل مؤيدو ومعارضو كل وزير قبل التصويت على الثقة.

وبعد ذلك يصوت البرلمان الثقة على كل وزير على حدة.

وانتقد المحافظون المتشددون خلال الايام الاخيرة العديد من الوزراء لا سيما وزراء التربية والعلوم والجامعات والسكن والنفط، لدورهم في التظاهرات التي تلت اعادة انتخاب الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد المطعون فيها سنة 2009.

وكان الرجال الاربعة فعلا اعضاء في حملة المرشح الاصلاحي حسين موسوي الذي ندد بعمليات تزوير مكثفة ودعا انصاره الى الخروج الى الشوارع، وهو على غرار المرشح الاصلاحي الاخر مهدي كروبي قيد الاقامة الجبرية منذ شباط/فبراير 2011.

وقال روحاني في خطاب امام النواب اليوم: ان اولويته تتمثل في "تسوية الازمة الاقتصادية والبرنامج النووي من اجل رفع العقوبات الغربية التي تضر باقتصاد البلاد".

وأضاف: "نعلم جميعا ان بلادنا في وضع اجتماعي واقتصادي صعب، وان الضغوط الدولية فاقمت تلك المشاكل".

ولفت الى ان العقوبات تهدف الى "الحد من قنوات تبادل البلاد مع الخارج او اغلاقها"، منددا "بالطريقة التي تستعملها الدول الغربية (...) التي لا تعبأ بالاحتياجات الاساسية للمجتمع".

وتابع روحاني: ان "في مجال الدبلوماسية ستحاول الحكومة تسوية هذا التحدي الدولي، وفي الوقت نفسه الدفاع عن ارادة الامة" في الدفاع عن حقوقها النووية.


(ا ف ب)

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي