«شعر الحمداني» في جديد «عود الند»

تصغير
تكبير
صدر عدد جديد، 86، من مجلة «عود الند» الثقافية الشهرية (oudnad.net) التي يرأس تحريرها الدكتور عدلي الهواري. تتحدث كلمة العدد عن العلاقة بين القانون والقضاء من جهة والسياسة من جهة أخرى، وجاء فيها: «استقلال القضاء لا يمكن أن يتم بمعزل عن تمتع الشعب بحرياته الأساسية، فالقاضي مسؤول عن تطبيق القانون أو تفسيره. وعندما تكون القوانين قمعية، فالقاضي ليس أكثر من أداة لفرض القمع باسم القانون، الأمر الذي يجعل الحديث عن سلطة القانون مختلفا عن المقصود بها كمبدأ لا غنى للبشرية عنه أو المجتمعات الديموقراطية».
وحلل د. التاج بودالي بنية الايقاع البلاغي في قصيدة «لنا الصدر أو القبر» فيقول: «لأبي فراس الحمداني خيال واسع وفكر عميق لواقعه الذي جعل منه شاعرا ذا ثقافة غنية، أغناها سفره وترحاله. وشعره مليء بأفراح الروح وأحزان القلب، فيه وحشة المكان وتوقيعات وجدانية ما لبثت أن صارت قصائد من درر تحكي تأملات الفكر وحكايات الحرب والسلام، فنجد الفخر من أقوى الأغراض الشعرية لديه، في جملة من الانفعالات والمواقف التي بثها في جو من القلق والحزن والكآبة».
وتعرض الدكتورة رانيا كمال ثلاثة اتجاهات فكرية في نظريات النسوية، وهي الفردي/ الليبرالي، والماركسي والراديكالية، وجاء في البحث: «لم ترفض النسوية الاشتراكية قضايا الاتجاه الفردي الليبرالي الخاصة بالحرية والمساواة، ولكنها اعترضت على تطبيق مفاهيم القيمة والمكانة على أفراد منفصلين اجتماعياً عن حياتهم ككائنات اجتماعية ويدركون فقط بوصفهم أفرادا مستقلين أكثر من ادراكهم في اطار الحياة الجمعية والأفعال الاجتماعية».
في بحث عن جماعة الاخوان المسلمين في مصر، يستعرض الدكتور عدلي الهواري بعض الآراء التي حاولت شرح شعبية الجماعة بعد تأسيسها في مصر عام 1928، منها آراء حسن حنفي وزياد منسون، وجاء في البحث: «ومن الأسباب الأخرى لنجاح الاخوان في حشد المؤيدين أن نظام العضوية فيها تكون من ثلاث درجات. الأولى لا تطب من العضو أكثر من توقيع طلب العضوية ودفع الرسوم. الدرجة الثانية تتوقع من العضو أن يكون ملما بمبادئ الحركة. أما الدرجة الثالثة فتطلب من العضو أن ينخرط في الجماعة ويلتزم بتعاليم الاسلام.».
وكتب مهند النابلسي قراء تحليلية لفيلم «ان تايم». وكتبت ذكاء قلعه جي عن ذكرياتها كطفلة عندما رافقت جدتها في زيارة الى الجامع الأموي في حلب. وتناولت مادونا عسكر في مقالتها الغيرة والحسد. وناقشت دنيا فيضي ظاهرة المجاملات في التعليق على النصوص المنشورة في الانترنت. وفي العدد أيضا نصوص متنوعة لكل من ابراهيم يوسف ومهند فوده وأمين دراوشة ونورة صلاح ومحمد التميمي وضياء الشرقاوي ووفاء علي. وهناك أخبار موجزة عن اصدارات جديدة. لوحة الغلاف للفنانة التشكيلية رولا كمال.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي