No Script

كشف اللثام بشرح عمدة الأحكام

تصغير
تكبير
| كتب عبدالله متولي |

اصدر مكتب الشؤون الفنية في قطاع المساجد- وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية - الطبعة الاولي لكتاب من اهم الكتب الفقهية النافعة وهو كتاب «كشف اللثام بشرح عمدة الاحكام» للامام السفاريني، وهو من الكتب التي اعتنت بشرح احاديث الاحكام فجمعت بين الحديث والفقه.

وقد جاءت طباعة هذا الكتاب القيم وتحقيقه ضمن سلسلة الاصدارات التي يصدرها مكتب الشؤون الفنية في قطاع المساجد انطلاقاً من حرصه الدائم على طباعة وتحقيق واقتناء كل مفيد وجديد من الكتب الشرعية النافعة، وتوزيعها على الدعاة وطلبة العلم وعلى الائمة والخطباء تواصلاً معهم واثراء لمعلوماتهم، واعانة لهم على ما تحملوا من امانة الكلمة وابلاغ الرسالة وزاداً علمياً لهم.

لما اشتملت عليه هذه المصنفات من الفوائد العلمية والاداب المرعية.


 «العمدة» للمقدسي

والكتاب الذي بين ايدينا ويقع في سبعة مجلدات فاخرة هو شرح لكتاب «العمدة، في الاحكام، في معالم الحلال والحرام، عن خير الأنام محمد- عليه الصلاة والسلام-» ما اتفق عليه الشيخان، للامام الحافظ الكبير تقي الدين ابي محمد المقدسي، وهذا الكتاب من الكتب المعتمدة في الإسلام، والتي اشتملت على جملة من الاحاديث النبوية التي ترجع اصول الاحكام اليها، ويعتمد العلماء عليها، وقد ذاع هذا الكتاب بين الائمة وانتشر، واعتنى الناس بحفظه وفهمه، وانكبوا على تعليمه وتعلمه.

وكان من اولئك العلماء الذين عكفوا على شرح وبيان احكامه ومسائله. الامام العلامة الشيخ محمد بن أحمد السفاريني الحنبلي، الذي يعتبر كتابة الأول من بين شروح «العمدة» الذي تناول فقه الحنابله، وهو الأول من بين شروح «العمدة» الذي اعتمد كلام محققي علماء الإسلام الاماثل، كابن تيمية، وابن القيم وابن دقيق العيد، والحافظ ابن حجر العسقلاني وغيرهم. والكتاب تحفة علمية فريدة توفر لطالب العلم اكثر من غاية، فان شاء المطالع، تناول منه احاديث نبوية، واثاراً سلفية.

وان شاء اقتبس منه احكاماً فقهية واداباً شرعية وان شاء معرفة اخبار الصحابة وغير كان له ذلك، ومن شاء تقويم لفته وجد فيه جمهرة من المواد اللغوية  والنكات الادبية، وان شاء الوقوف على كلام العلماء المحققين وجده مجموعاً في حلة ذهبية.


 منهج الكتاب ومنزلته

وقد بين الشارح- رحمه الله تعالى- في مقدمة كتابه هذا ما قصده له بتأليفه، مذ انه يريد:

-1 بيان وجه الدلالة من الحديث على الحكم الذي ذكره الحافظ من غير ترييث.

-2 بيان اختلاف الائمة في الاحكام.

-3 ذكر تراجم ما وقع في الكتاب من الاعلام ويظهر  من ذلك ان منهج الشارح يشتمل على نقاط عدة منها: مفردات الحديث، التراجم المبهمات، سبب ايراد المصنف للحديث، سبب ورود الحديث، اللغة وغريب الحديث الاعراب، ضبط الالفاظ، التعريف بالاماكن، روايات الحديث ، الاستدلالات والاستنباطات، والاحكام الفقهية، التنبيهات، التتمات، الفوائد، التعقبات، الترجيحات، تقديم كلام الحنابلة، فان وجد الشارح للحنابلة كلاماً في  مسألة ما  مما يتعلق بالحديث نقلها عنهم، وعدل بها كلام غيرهم من العلماء والائمة الذين تكلموا على الحديث.

واما عن منزلة هذا الكتاب فهى واضحة وجلية في اهمية ومزاياه الكثيرة ومنها:

-1 يعد هذا الكتاب هو الأول بين شروح «َالعمدة» المطبوعة الذي يتناول بيان فقه الامام أحمد بن حنبل رحمه الله.

-2 نقل المعتمد من مذهب الامام أحمد من الكتب المعتمدة في المذهب بطريقة ميسرة.

-3 الاكثار من قول كلام شيخ الإسلام ابن تيمية، وابن القيم، وترجيحاتهما، ويعد هذا الأول من بين شروح «العمدة» المخطوطة والمطبوعة

-4 الاعتماد على محققي العلماء كالحافظ ابن حجر وغيره في تحرير مذاهب الائمة وما تنازع فيه الناس من مشكلات الحديث ومبهماته.

-5 امتياز الشارح- رحمه الله- بحسن الجمع بين كلام العلماء حتى انه ياتي احيانا بكلام اكثر من خمسة علماء في سياق واحد، فيظهر وكأنه جملة واحدة، وهذا من محاسن الشرح القليلة الوجود في غيره.

-6 التعقب والاستدراك على العلماء بعبارة حسنة، وعلم متين

-7 وقوف الشارح- رحمه الله- على نسخ كثيرة لكتاب «العمدة» ما يزيد في قوة الشرح وتقديمه.


 كلمة حق

بقي ان نقول: ان الحديث هذا الكتاب كشف اللثام بشرح عمدة الاحكام لبيان محاسنه وفوائده قد يطول كثيراً  ويحتاج إلى صفحات كثيرة وقد لا يتسع المجال لها، فهو بحق كتاب مبهر، وتحفة علمية رائعة ونادرة في الوقت نفسه وجهد مشكور لكل من فكر وقرر وتحمل مسؤولية طباعة هذا الكتاب واخراجه إلى النور ليكون بين يدي طلاب العلم بهذا الشكل الجميل والميسر.

فالشكر كل الشكر لمكتب الشؤون الفنية ولقطاع المساجد ومن ثم لوزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية على تبني هذه المهمة الجليلة وهي نشر العلم وبث الخير واصلاح الناس من خلال نشر الكتب النافعة في شتى فنون العلم...

والشكر موصول لمن قام بتحقيق وضبط وتخريخ الكتاب بهذه الصورة...

فجزا الله الجميع خيراً وجعله في ميزان حسناتهم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي