الوتيد تدعو لجان «الكنترول» إلى اجتماع موسع اليوم و37 ألفاً يدشنون اختبارات الثانوية العامة الأحد

أول اختبارات الثانوية: التاريخ مباشر... وقلق في الفيزياء والرياضيات!

تصغير
تكبير
| كتب علي التركي |

علمت «الراي» أن وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد ستعقد اجتماعاً موسعاً مع لجان كنترول الثانوية العامة في تمام الحادية عشرة من صباح اليوم الخميس على مسرح الوزارة.

وأوضح مصدر تربوي أن الهدف من الاجتماع متابعة الاستعداد لاختبارات نهاية الفترة الدراسية الرابعة للصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي والتي ستنطلق يوم الأحد المقبل الموافق 23 الجاري بتقدم نحو 37243 طالبا وطالبة في القطاعين الحكومي والخاص بواقع 17130 طالبا وطالبة في القسم العلمي و19.300 في الأدبي.

وفي هذا الصدد توجه طلاب وطالبات الصف العاشر والحادي عشر الثانوي لأداء اختبارهم الأول للفترة الدراسية الرابعة للعام الدراسي 2012 /2013 والبالغ عددهم 75317 طالبا وطالبة، حيث أدى طلبة الصف العاشر اختبار مادة الرياضيات فيما أدى طلبة الصف الحادي عشر علمي اختبار مادة الفيزياء والأدبي اختبار مادة التاريخ الإسلامي.

وقام الوكيل المساعد للتعليم العام محمد الكندري بجولة تفقدية صباح أمس على منطقة الفراونية التعليمية شملت مدرستي ثانوية المباركية بنين وثانوية الفراوانية بنات.

وشدد الكندري على ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة عند وضع الأسئلة ليكون الاختبار مناسبا مع قدراتهم، مبينا أن أعضاء الهيئة التعليمية حريصون على توفير الجو المناسب للطلبة أثناء الاختبار والرد على جميع استفساراتهم.

وبين الكندري أن الوزارة هيأت كافة المتطلبات لمساعدة الطلبة على التركيز في أداء الاختبار لتحقيق نتائج مرضية ونوه على أهمية التزام الطلبة في المرحلة الثانوية بعدم ادخال الهواتف النقالة داخل لجان الاختبار والحرص على تطبيق لوائح وانظمة العمل داخل لجان الاختبارات.

وأشاد الكندري بدور الادارات المدرسية الواعية التي تتعامل مع الطلبة من منطلق تربوي يكرس مبدأ الحرص على مستقبل ابنائنا خلال الاختبارات ويدعم توفير كافة متطلبات الاختبار المريح لهم بعيدا عن أي ضغوط أو توتر بأجواء تربوية تساعد الطالب على التركيز والأداء وتحقيق نتائج مرضية، مؤكدا ان هذه الادارات يدفعها واجبها الابوي والوطني تجاه الطلبة من اجل حصولهم على اقصى درجات التميز والتفوق وتحظى باهتمامه لجهودها المتميزة التي جاءت من دافع شخصي.

بدوره، قال مدير ثانوية المباركية بنين خالد الشمري ان الاستعدادات للاختبارات بدأت مبكرة إذ تم تكوين اللجان المشرفة على الاختبارات وتوزيعها والتأكد من كافة التسهيلات اللازمة لتوفير أجواء مريحة للاختبارات، مضيفا أن جميع المعلمين متعاونون مع الطلبة في شرح الأسئلة المتعلقة بالاختبارات معربا عن شكره لوزارة التربية على جهودها وحرصها الدائم على الطلبة.

كما دعت مديرة ثانوية الفروانية بنات سهام السهيل الطالبات المتقدمات للاختبارات النهائية إلى بذل الجهود والتركيز في مذاكرتهم معبرة عن ارتياحها لاستعداد لجان الاختبارات لاستقبال الطلبة إذ ان الاختبارات تحتاج إلى تركيز وأجواء ملائمة، متمنية حصول الطالبات على معدلات نجاح متميزة وتحقيق التقدم والنجاح، مضيفة أنه تم تجهيز العيادة المدرسية لاستقبال أي حالات مرضية طارئة لاسمح الله، مشيدة بتعاون الجمعيات التعاونية ورجال الداخلية خلال هذه الفترة.

من جهتهم أبدى طلبة الصف العاشر نوعاً من القلق بشأن اختبار الرياضيات وقالوا لـ«الراي» أن بعض الأسئلة تضمنت أفكارا غريبة لم تمر في الاختبارات الشهرية أو اختبارات الفترة الدراسية الثانية إلا أنهم أكدوا أن المستوى العام كان معقولاً للاختبار ولم يبلغ درجة التعقيد.

كما أكد بعض طلبة الصف الحادي عشر علمي صعوبة اختبار الفيزياء وتضمنه مسائل معقدة بعض الشيء فيما أشار نظراؤهم في القسم الأدبي إلى سهولة اختبار التاريخ الذي جاء وفق قولهم بشكل مباشر من قلب المنهج الدراسي.





تطلقه الوزارة اليوم من مدرسة

صقر الشبيب مع حساب «تويتر»



استديو إعلامي جديد

ينقل أخبار الاختبارات يوميا



دشنت إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي في وزارة التربية الاستديو الجديد الذي ينطلق اليوم الخميس من كنترول القسم الأدبي في ثانوية صقر الشبيب بمنطقة القادسية لاختبارات الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي والمعهد الديني للعام الدراسي 2012 2013 لنقل رسالة يومية مباشرة حول سير عمل الاختبارات والنصائح والتوجيهات الخاصة بالطلبة.

والاستديو الجديد الذي تم تجهيزه بجميع المسلتزمات ووسائل النقل والصوت بالتعاون مع تلفزيون الكويت «برنامج بيتك» جاء بناء على توجيهات وتوصيات من وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف.

وسيشمل الاستديو لقاءات يومية مع المسؤولين في وزارة التربية وموجهي المواد التعليمية لتقديم رسائل يومية حول آخر مستجدات الاختبارات ومعلومات عن الاختبارات تهم الطلبة وأولياء أمورهم ومواعيد وأوقات ومقار الاختبارات إضافة إلى العديد من الفقرات التربوية التي تهم الطلبة خلال فترة الاختبارات.

من جانبه، قال رئيس فريق العمل في برنامج بيتك ناصر العتيبي أن « الخطة الإعلامية الجديدة التي بادرت بها إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي بالتعاون مع تلفزيون الكويت وتحديدا وكيل المساعد قطاع التلفزيون الشيخ فهد مبارك عبدالله الأحمد الصباح الذي بادر بتسهيل عمل الفريق وقام مشكورا بتمديد عمل البرنامج ليختتم مع نهاية اختبارات الطلبة.

وأفاد العتيبي أن الرسالة اليومية التربوية التي تتزامن مع انطلاق الاختبارات اليومية للطلبة وتشمل فقرات منوعة وشيقة للطلبة ولقاءات مع القياديين الذين سيسلطون الضوء على الجوانب الخاصة بالاختبارات لافتا إلى أن إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي حققت قفزة نوعية في تأدية الرسالة التربوية بطريقة رائعة واستطاعت استثمار الشراكة الوثيقة مع وزارة الإعلام وتلفزيون الكويت في مصلحة أبنائنا الطلبة.

وأشار العتيبي أن الرسالة التربوية ستشمل نصائح للطلاب لتحقيق أهدافهم منها تنظيم الوقت وإعداد جدول للمذاكرة يتخللها فقرات ترتيب أولويات المذاكرة من حيث السهولة والصعوبة والاستعانة بالمسؤولين في الوزارة للرد على جميع استفسارات الطلبة.

وعلى صعيد متصل، أنشأت إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي حساباً على موقع التواصل الاجتماعي تويتر (examsmoe) يتضمن مواعيد ومقار الاختبارات، إلى جانب موعد إعلان النتائج النهائية بالإضافة إلى أبرز تصريحات قياديي الوزارة حول سير الاختبارات.





الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي