9 من فناني "الراب" يتحدون الشرطة التونسية ويسبونها في أغنية جديدة غداة الحكم بسجن "ولد الكانز"

تصغير
تكبير


نشر مجموعة من مغني الراب في تونس اليوم الجمعة على "فيسبوك" و"يوتيوب" أغنية جديدة سبوا فيها جهاز الشرطة والحكومة التي تقودها حركة النهضة الاسلامية، غداة صدور حكم بالسجن عامين ضد مغني الراب الشهير "ولد الكانز" بسبب أغنيته "البوليسية كلاب" المعادية للشرطة.

وتحمل الاغنية التي تم تداولها على نطاق واسع على فيسبوك و يوتيوب، عنوان "سيب ولد الـ15" واسمه الحقيقي علاء اليعقوبي (25 عاما).


وأدى الاغنية 9 من اشهر مغني الراب في تونس مثل "بلطي" و"كلاي بي بي دجي" و"لاكعي" و"مادو إم سي".

ولفت مراقبون إلى أن مضمونها يمكن ان يضع الفنانين التسعة تحت طائلة القانون الجزائي التونسي الذي يفرض عقوبات بالسجن ضد من ينال من الشرطة، ما قد يزيد من تأزيم العلاقة بين محبي فن الراب التونسي الذي ينتشر بشكل خاص في الاحياء الشعبية الفقيرة، والشرطة.

ومطلع الاغنية، قال "مادو ام سي" مخاطبا الشرطة "سامحونا يا كلاب على خاطر في بالنا انكم رجال ستصلحون الخطأ وتغيرون الاحوال، سبيناكم لأنكم سبيتونا وضربتونا".

وأضاف "عندكم سلاح ومينوت (أغلال) وعندنا راب وميكرو، ومازال القلم يكتب ألف سبة وسبة للحناش".

و"الحناش" ومعناها الأفاعي، هي التسمية التي كان يطلقها في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي سكان الأحياء الشعبية في العاصمة تونس على عناصر الشرطة.

وقال بلطي "حرية الاغتصاب نعم والراب لا" في اشارة الى الارجح الى قضية اغتصاب شرطيين سنة 2012 فتاة شمال العاصمة تونس، والتي لم يصدر فيها حكم قضائي بعد.

وأيد "كلاي بي بي دجي" التهم التي نسبها ولد الكانز في اغنية "البوليسية كلاب" الى الشرطة التونسية قائلا انه "لم يكن مخطئا".

وأضاف "سلاحنا الموسيقى، وسلاحكم الغاز (المسيل للدموع) والرصاص، نحن لا نخاف منكم".

وتابع آخر ان فناني الراب في تونس جسم واحد وانهم لن يتخلوا عن "راب العصيان".

ومطلع مارس 2013 نشر ولد الكانز على يوتيوب اغنية "البوليسية كلاب" التي أثارت سخط الشرطة في تونس.

وقد وجهت اليه النيابة العامة تهم "المؤامرة الواقعة للتعدي على الموظفين بالعنف" بحسب الفصل 120 من القانون الجزائي التونسي و"المشاركة في عصيان" (الفصل 121) و"هضم جانب موظف عمومي (..) بالقول أو الإشارة أو التهديد حال مباشرته لوظيفته" (125) و"نسبة أمور غير قانونية لموظف عمومي" (128) و"التجاهر عمدا بفحش" و"الاعتداء علنا على الأخلاق الحميدة أو الآداب العامة (226 مكرر).

وفي 21 مارس 2013 قضت المحكمة الابتدائية في ولاية بن عروس (شمال شرق) بالسجن 6 اشهر مع وقف التنفيذ بحق الممثلة صابرين القليبي والمصور محمد الهادي بلقايد حسين على خلفية مشاركتهما في انتاج فيديو كليب اغنية "البوليسية كلاب".

والخميس قضت المحكمة نفسها بسجن علاء اليعقوبي عامين "مع النفاذ العاجل".

وتعد تونس 65 الف شرطي بحسب احصائيات اعلنتها وزارة الداخلية سنة 2012.

وأثارت اغنية "البوليسية كلاب" سخط الشرطة التونسية.

(ا ف ب)
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي