pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«النقض» ألغت سجن نظيف في «الكسب غير المشروع»

تصالح مبارك وسوزان وجمال في قضية «هدايا وزارة الإعلام»

| القاهرة - من وفاء النشار ويوسف حسن وأحمد الهواري | 

وافقت نيابة الأموال العامة على التصالح مع الرئيس السابق حسني مبارك وزوجته سوزان ونجلهما جمال بعد تقدم الأخير بطلب تصالح في قضية «هدايا وزارة الإعلام» بقيمة 4 ملايين و200 ألف جنيه.

وكان جمال مبارك تعهد أمام رئيس نيابة الأموال العامة سداد الأموال المستحقة عليهم الواردة بالتحقيقات، ووقع على الأوراق المطلوبة في هذا الشأن، بينما تم استبعاد علاء مبارك بعدما تبين عدم حصوله على ثمة هدايا من وزارة الإعلام.

وقضت محكمة النقض بقبول طعن رئيس الوزراء السابق أحمد نظيف على حكم حبسه 3 سنوات وتغريمه 4 ملايين و586 ألفا و435 جنيها في قضية الكسب غير المشروع وقررت إعادة محاكمته، فيما نسب إليه من اتهام بتحقيق كسب غير مشروع بما يقدر قيمته 59 مليونا و646 ألفا و435 جنيها، فضلا عن عدم سداده رسوم التنازل عما تلقاه من هدايا.

كما عاد وزير السياحة السابق زهير جرانة ووزير الإسكان السابق أحمد المغربي إلى منزليهما بعد انتهاء إجراءات إخلاء سبيلهما من إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة، بعدما أمر المحامي العام الأول لنيابات الأموال العامة بإخلاء سبيلهما بعد قيامهما بسداد مبلغ مليوني جنيه مقابل التصالح في قضية تخصيص وتأجير 812 شاليها بشاطئ عايدة وقصر المنتزه بالإسكندرية بالمخالفة لقانون المزايدات والمناقصات.

وأرجأت محكمة جنايات القاهرة نظر التظلم المقدم من وزير التجارة والصناعة السابق رشيد محمد رشيد على قرار الكسب غير المشروع بالتحفظ على أمواله وممتلكاته إلى جلسة 10 سبتمبر المقبل للاطلاع، نظرا لانشغال هيئة المحكمة بنظر ثالث جلسات إعادة محكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه ووزير الداخلية السابق حبيب العادلي و6 من كبار مساعديه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم.

وقررت محكمة القضاء الإداري الحكم في الدعوى التي أقامها نجل وزير شؤون مجلسي الشعب والشورى السابق الراحل كمال الشاذلي، والتي طالب فيها بإصدار حكم قضائي بإلغاء قرار وزير الداخلية وإدارة الكسب غير المشروع بمنعه من السفر إلى جلسه 25 يونيو الجاري.

وقال محمد الشاذلي إن «قرار منعه من السفر جاء بادعاء استغلال النفوذ نظرا لكون والده المرحوم كمال الشاذلي كان وزيرا سابقا ووجود تحقيقات عن مصدر ثروته وإصدار قرار بالتحفظ على أمواله ومنعه من السفر».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي