No Script

شارك باختراع أول مدرج آمن للطائرات في العالم

عادل العابدين يشيد بدعم المبارك لمشاركته في معرض جنيف للاختراعات

u0639u0627u062fu0644 u0627u0644u0639u0627u0628u062fu064au0646
عادل العابدين
تصغير
تكبير
كونا - أشاد المخترع الكويتي عادل جمعة العابدين أمس، بالدعم الذي تلقاه من رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، في المشاركة بالدورة الـ41 لمعرض الاختراعات في جنيف باختراع اول مدرج آمن للطائرات في العالم.

واضاف العابدين في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا)، ان «دعم سمو رئيس مجلس الوزراء للمخترعين والنهوض بنا الى أرقى المستويات لرفعة الكويت ليس بغريب، والشكر موصول ايضا لمركز صباح الأحمد على دعمه ومساندته لي في عمل مجسم للاختراع واستخراج شهادة براءة الاختراع».

وأكد أن المدرج «هو اكثر مدارج هبوط الطائرات في العالم أمنا، لما يوفره من امكانيات سلامة لا تتوافر في أي مطار آخر».

وبين ان المدرج يمكنه معالجة اربع مشاكل رئيسية، من الممكن ان تعوق عملية هبوط الطائرة اثناء الازمات، لاسيما في حالة اندلاع حريق اذ تتكامل كافة الاجهزة من برج المراقبة والطيار واجهزة الاطفاء.

وشرح العابدين لـ«كونا» ان الرصيف الالكتروني الذي من المفترض ان تهبط عليه الطائرة المصابة بعطب في عملية اخراج اطاراتها يجعل الطائرة لا تلامس الارض، ومن ثم يمكن منع ارتطام الطائرة بالمهبط والنأي بها عن اندلاع حريق.

وأوضح أن عملية تسخين ارضية مهبط الطائرة ضرورية، لمنع انزلاق الطائرة عليها في الظروف الجوية الصعبة.

وأعرب المخترع الكويتي عن امله في تعاون مركز صباح الاحمد وسلطات الطيران المدني الكويتية للوصول بالاختراع الى الهيئات الدولية للطيران المدني، لاسيما ان الاختراع مسجل عالميا وحصل على الميدالية الذهبية، وجائزة المركز العلمي لمعرض الاختراعات السادس بالكويت».

وشدد على ان «هذا المدرج آمن باذن الله تعالى في جميع الظروف ويحد من المخاطر المتوقعة اثناء الهبوط، في مسار يكون لجزء من الثانية فيه تأثير كبير على أرواح البشر ورسالتنا كبشر هي العمل والتفكير والسعي لرفاهية الانسان ومن بينها ايضا منع وقوع الكوارث».

يذكر ان الدورة الـ41 لمعرض جنيف انطلقت في العاشر من ابريل الجاري وتستمر حتى الـ14 منه، ويشارك في دورة هذا العام 725 مخترعا من 45 بلدا يتنافسون بنحو ألف اختراع على جوائز المعرض يتواصلون مع المستثمرين الجادين لنقل الاختراع من الفكرة الى التطبيق العملي.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي