No Script

«البيوع» بلا أوامر وهمية ... اعتباراً من الأسبوع المقبل

تصغير
تكبير
| كتب علاء السمان |
تُجري الجهات المعنية في سوق الاوراق المالية اليوم تجارب على نظام البيوع المستقبلية بالتعاون مع الشركة المطورة لها «مارسوفت» للتأكد من فاعلية التقنيات الحديثة التي ستُلغى معها الاوامر الوهمية التي كانت تتخلل الصفقات والعقود
وتشارك بعض شركات الاستثمار التي تقدم الخدمة في التجربة التي ستنطلق عقب التداولات الرسمية اليوم بهدف رصد الشوائب وتلافيها قبل التدشين الفعلي.
ويتوقع ان تطرح التقنيات التي تتيح المجال امام صناع السوق لإدخال أوامر الشراء بشكل متوالٍ من دون ان تتخللها أوامر وهمية اعتباراً من مطلع الأسبوع المقبل.
وكانت هيئة أسواق المال قد وافقت على توصية البورصة في شأن رفع الحد الأقصى للصفقات الى مليون سهم بدلاً من 100 ألف فقط التي كانت تتبع منذ إطلاق نظام التداول الجديد «إكستريم» وذلك على خلفية الكثير من الشكاوى والاخطاء التي شهدتها التعاملات أخيراً.
وبحسب معلومات حصلت عليها «الراي» فإن شركة «مارسوفت» المطورة لنظام البيوع عكفت اخيراً على وضع التقنيات اللازمة لإلغاء الاوامر الوهمية، إذ اخطرت البورصة بانها جاهزة لعرض البرنامج مشمولاً بالتعديلات التي أجريت عليه، وذلك بعد ان نفذت تجارب داخلية ناجحة، منوهة الى ان هذه البرامج مرنة وتتقبل أي تعديلات بما في ذلك رفع الاحد الأقصى الى أضعاف الكمية المتاحة حالياً.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي