No Script

عموميتها وافقت على توزيع 20 في المئة نقداً و5 منحة

العيار: «كيبكو» تدخل العام بمحفظة من الأصول التشغيلية المتينة

تصغير
تكبير
 | كتب حسين كمال |

قال نائب رئيس مجلس ادارة الشركة فيصل العيار ان 2012 «كان العام الـ 21 من الربحية المتواصلة ونجحت الشركة في تحقيق الأهداف التي وضعتها لنفسها لعام 2012 من خلال مواصلة عملية التوسع الاقليمي وتسديد الديون وتقليص النفقات.

واستعرض العيار انجازات وتطورات الشركة خلال العام الماضي خلال خلال منتدى الشفافية الذي عقد أمس بعد انتهاء العمومية العادية وغير العادية للشركة أمس بنسبة حضور بلغت 82 في المئة، ملقيا الضوء على أداء مجموعة الشركات خلال العام الماضي وأظهر أنه كان «جيدا» بالنظر الى أوضاع السوق، وأن احتمالات ارتفاع الايرادات خلال الأشهر الـ 12 المقبلة يبدو واعدا.

وتوقع العيار ان تحقق الشركات الرئيسية التابعة للمجموعة رقما مزدوجا في زيادة الايرادات خلال عام 2013، اضافة توقعات بأن تحقق مجموعة بنك برقان و(او.اس.ان) زيادة في الايرادات بنسبة 25 في المئة أوأكثر خلال عام 2013.

ورجح أن يرتفع خلال العام أيضا حجم الاقساط المكتتبة لمجموعة الخليج للتأمين بنسبة 10 في المئة أو أكثر أما بالنسبة لشركاتها الناشطة في قطاع صناعة الأغذية والقطاع العقاري في وقت توقع أيضا أن تحقق نموا في الايرادات بنسبة 15 في المئة و10 في المئة على التوالي خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

وقال العيار ان الشركة حددت لنفسها خلال منتدى الشفافية العام الماضي ثلاثة أهداف رئيسة هي مواصلة عملية التوسع الاقليمي وتسديد ديون وتقليص النفقات، ومثلما فعلنا منذ أن بدأنا بتنظيم منتدى الشفافية فقد نجحنا مرة أخرى في الوفاء بوعودنا.

وأضاف «الشركة وسعت في عام 2012 انتشارها الجغرافي من خلال عمليات استحواذ في سوقي التأمين في العراق والامارات الى جانب شراء (يوروبنك.تكفن) في تركيا كما نجح بنك الخليج المتحد وشركة الصناعات المتحدة و(كامكو) ذلك العام في تسديد ما مجموعه 120 مليون دينار من ديونها وتقليص نفقاتها التشغيلية ما يؤكد التزامنا تجاه مساهمينا وقدرتنا على دفع أعمالنا في الاتجاه الصحيح».

وفي معرض تعليقه على تطلعات الشركة في 2013، اشار الى ان الشركة تدخل هذا العام بمحفظة من الأصول التشغيلية المتينة ونعتقد أن معظم شركات المجموعة ستواصل نموها ان لم تسرعه حتى والذي حققته خلال العامين الماضيين.

وتوقع العيار نجاح جميع الشركات الرئيسية وتحقيقها نتائج أفضل بالمقارنة مع 2012 وان يكون عام 2013 نقطة تحول في التطلعات بالنسبة للاقتصاديات الاقليمية والمحلية، لافتا إلى أن شركات المجموعة مستعدة للاستفادة بأقصى حد من الفرص التي سيوفرها هذا التحسن المحتمل في الأسواق التي تعمل فيها.

وجاء في تقرير مجلس الإدارة «انه على الرغم من المشاكل التي لاتزال تؤثر على الاقتصاد العالمية، إلا أن هناك بعض المؤشرات على ان الثقة بالاسواق المالية بدأت تعود، ولكن في الوقت نفسه فان التحديات والصعوبات التي تستمر الاقتصاديات الغربية في مواجهتها تطغى عل هذه المؤشرات الايجابية».

ولفت العيار إلى أنه وعلى الصعيد المحلي فان النمو الصحي الذي عرفته قطاعات مثل قطاع الخدمات والعقار التجاري خلال العاما الماضي، إلا أن عدم التوافق بين الحكومة من جهة ومجلس الامة من جهة أخرى أثر بشكل سلبي على أداء سوق الأسهم وثقة المستثمرين.

وتابع « مع نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في شهر ديسمبر الماضي والتي أشارت إلى احتمال وجود علاقة أكثر انتاجية بين الجانبين فان الاشهر الاثني عشر المقبلة قد تشهد بعض التغيرات الايجابية، متأملا ان يحصل ذلك وان نرى تقدما سريعا في خطة التنمية الكويتية وان تنطلق المشاريع التنموية التي توقفت سابقا بعدما حصل على الضوء الاخضر للانطلاق مجددا».

وسرد بعض الانجازات خلال التقرير قائلا « كان توقيع شركة مشاريع الكويت مذكرة تفاهم مع شركة اوريكس اليابانية إحدى أكبر المجموعات للخدمات المالية في العالم، حيث تضع المذكرة الاطار لنية تأسيس تحالف استراتيجي لتطوير خدمات التأجير والخدمات المالية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وكذلك من انجازاتنا عام 2012 ايضا اطلاق شركة تقاعد للادخار والتقاعد لعملياتها في البحرين».

ولفت العيار خلال العمومية إلى أن الشركة حققت في العام 2012 ارباحا بقيمة 31.3 مليون دينار، وهو العام الحادي والعشرون من الربحية المتواصلة للشركة، وفي حال موافقة الجمعية العمومية فانه سيكون العام الحادي عشر على التوالي الذي يتم فيه توزيع أرباح على المساهمين، مشيرا إلى أن الايرادات الاجمالية سجلت ارتفاعا في عام 2012 بنسبة 26 في المئة لتصل إلى 443 مليون دينار، مقارنة بمبلغ 351 مليون دينار في عام 2011، كما ارتفع مجموع الأصول المجمعة في العام 2012 ليصل إلى 7.2 مليار دينار بالمقارنة مع 5.8 مليار دينار في 2011.

ومن الانجازات التي سردها العيار خلال العمومية، شراء مجموعة بنك برقان «يوروبنك» والتي وصلت قيمة الصفقة إلى 99 مليون دينار أحدث الخطوات التي تقوم بها المجموعة للتحول إلى مجموعة بنكية إقليمية رئيسية.

وأضاف «(osn) تزيد حجم الايرادات والعائدات والتي نجحت الشركة الرائدة في سوق الخدمات التلفزة الفضائية المدفوعة على مستوى الشرق الاوسط وشمال افريقيا بزيادة حجم الايرادات بنسبة 33 في المئة، كما حققت الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإستهلاكات ارتفاعا بنسبة 439 في المئة».

وعن «العقارات المتحدة»، قال العيار ان الشركة نجحت في انجاز صفقة ناجحة في لبنان من خلال بيع احد استثماراتها في لبنان محققة من وراء ذلك ربحية بقيمة 21 مليون دينار.

من جانب آخر، وافقت عمومية الشركة العادية على بنودها كافة والتي كان ابرزها تقرير مجلس الإدارة والموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2012 بنسبة 20 في المئة من القيمة الاسمية للسهم الواحد (أي بزيادة 20 فلسا لكل سهم) وذلك للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية، كما وافقت ايضا على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة بنسبة 5 في المئة من رأس المال المصدر والمدفوع توزع كأسهم منحة مجانية على المساهمين المقيدين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية عن كل نسبة ما يملكه في رأس المال(أي بواقع خمسة أسهم عن كل مائة سهم) وزيادة رأس المال المصدر والمدفوع تبعا لذلك وتفويض مجلس الإدارة في التصرف ببيع كسور الأسهم الناتجة عنها.

من جانب آخر، وافقت العمومية غير العادية على تعديل المادة السادسة من عقد التأسيس والمادة الخامسة من النظام الأساسي بزيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 133.6 مليون دينار إلى 140.3 مليون دينار بتوزيع أسهم منحة على المساهمين المقيدين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد العمومية العامة غير العادية بنسبة 5 في المئة من قيمة ما يمتلكونه من أسهم وذلك بناء على موافقة الجمعية العامة العادية للشركة، ليصبح النص بعد التعديل « حدد رأسمال الشركة المصدر والمدفوع بمبلغ 140.3 مليون دينار مقسمة إلى عدد 1.4 مليار سهم قيمة كل سهم 100 فلس».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي