وقفة / هؤلاء لا يمثلون الشعر

| u0628u0642u0644u0645: u0639u0628u062fu0627u0644u0631u062du0645u0646 u0627u0644u0646u0627u0647u064a |
| بقلم: عبدالرحمن الناهي |
تصغير
تكبير
لا أعلم لِمَ يتذمر البعض من كثرة الشعراء وكأنها ظاهرة سلبية تعوق الاستمتاع بالشعر بينما هي ظاهرة ايجابية تعني الاهتمام في الشعر من قبل افراد المجتمع وان كان هناك متطفلون على الشعر فنحن لسنا مجبرين على الاستماع اليهم فبامكاننا تجاوزهم الى الافضل ولكن لم يكن هذا الاستياء ليس له مبرر فحتما هناك اسباب أدت الى هذا الشعور السلبي تجاه الشعر المعاصر وقد يرجع السبب الى عدت امور منها جعل الشعر مادة رخيصة من بعض الشعراء بحيث يكتبون لاتفه المناسبات ويمدحون من لا يستحق المدح ومن لا يستحق الهجاء وحتى قصائد الغزل لم تجد بها الاحساس الصادق والمعاناة الحقيقية ونحن هنا لسنا ضد المدح فالمدح شي جميل يساعد على مكارم الاخلاق حيث ان الكريم يجد اريحية لفعل الطيب وكذلك يشجع الاخرين على كسب الطيب فمن يعمل الطيب يستحق الثناء سواء كان غنيا ام فقيرا ولكن المشكلة الان ان المدائح أصبحت للجميع من يستحقها ومن لا يستحقها فمثلا هناك من يمتدح احدهم ويكيل اليه المدائح لا لشيء وانما لانه يمتلك ذوداً من الابل شارك في المزايين وحصل او لم يحصل على رقم واخذ يصفه بالشجاعة والكرم وبكل ما يمتدح به لانه حصل على مركز متقدم وطبعا ان كان يمتلك صفات المدح لا نعترض فالشمس لا تغطي بمنخل ولكن المدح لمجرد امتلاك حيوان مميز هذا ليس مدحا هذا احتقار لعقولنا فالاجدى ان نمدح هذا الحيوان نفسه فما دخل صاحبه بذلك! وبعدين يجب على الشعراء الذين مشوا في هذا الطريق مراعاة الاخرين فقد يحتج اهل الحمام والطيور وخصوصا من يمتلك طيرا احرق لوت قيمته عشرة آلاف دينار ويقول في حجته هذا طير يطير بالجو موناقة تمشي بالقاع! وبعدين شنو اهو غزا الفرس والروم وجابهم والا اشتراهم بفلوسه؟ اوياتي صاحب كبش اقرن ادبس ويطالب بحقه في المدح حاله حال خلق الله ثم يتطور الامر الى من يمتلك سيارة فارهة غالية والثمن وهلم جرة، وطبعا لا يفهم من كلامي انني ضد ملاك الابل فالمحافظة على التراث شيء جميل ويشكرون عليه ولكن القصد ان المدح يجب ان يكون لصفات الرجل وليس لصفات الناقة، وهذه الامور قد تؤدي الى الحكم المتسرع على الشعر والشعراء والحكم بشمولية ظالمة ولكن نقول لهم ان الشعر في الاصل هو من الامور السامية ولكن قد يطبقه البعض بصورة خاطئة وهنا نقول ان لكل قاعدة شواذ فعندما يسيئ بعض المسلمين في تصرفاته ليس معنى ذلك ان الاسلام سيئ ولكن يجب ان ينسب السوء للمسيء فقط دون شمولية وهكذا الشعر يجب ألا يعمم الحكم على الجميع ليبقى الشعر ديوان العرب الذي يتخلون عنه مهما تقادمت السنين فهؤلاء لا يمثلون الشعراء ولا يحترمون الشعر.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي