No Script

وتتوالى إنجازات مخترع العرب صادق قاسم: بالون الفضاء وثالث أفضل سيرة ذاتية في 20يوماً!

تصغير
تكبير
مخترع العرب صادق قاسم الذي حاورته «كويتي وافتخر» منذ عامين حول انجازاته، واختراعاته، لا يهدأ ولا يكل ولا يمل من صيد الانجاز تلو **الانجاز للكويت، ففي اقل من شهر حقق إنجازين دوليين، حيث في 15 اكتوبر الفائت نجح المخترع الكويتي في تنفيذ مشروع علمي جديد تمثل في اطلاق بالون هواء مرفق بكاميرا يحمل علم الكويت الى فضاء الأرض ثم استرجاعه مع تصوير عمليتي الاطلاق والهبوط في خطوة تعد الاولى من نوعها في البلاد.

وعلى طريق الإنجازات التي تتواصل، والابتكارات التي لا تنقطع اقتنص قاسم المركز الثالث لأفضل سيرة ذاتيه فئة الشباب تحت 35 عاما في مؤتمر العلوم في دورته الـ26 في العاصمة اليابانية طوكيو الذي ينظمه معهد الابتكارات والاختراعات الياباني.

والمخترع صادق قاسم عضو في النادي العلمي الكويتي منذ عام 1995 وقدم عام 1998 أول اختراع وكان عبارة عن مكنسة لاسلكية وشارك في العديد من المعارض الدولية منها مهرجان الألفية للشباب في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأميركية عام 2000 وحصل على الميدالية الذهبية عن اختراع المكنسة اللاسلكية إضافة لحصوله على العديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية في مناسبات مختلفة.

وشارك قاسم عام 2010 في برنامج نجوم العلوم الذي نظمته مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وحصل على المركز الأول عن اختراعه الكيميائي منتزعا لقب مخترع العرب 2010 من سبعة آلاف مشارك في المسابقة.

وعبر قاسم عن فرحته بانجازه الاخير في اليابان وقال انه تم اختيار 85 شخصية من مختلف دول العالم لحضور المؤتمر الذي ينظمه معهد اليابان للاختراعات والابتكارات سنويا، مضيفا إنه يتم تكليف جامعات عالمية برصد الشباب في مجال العلوم ممن لديهم إسهامات وإنجازات في مجال الاختراعات العلمية.

وأوضح قاسم أنه تمت تزكيته من قبل ثلاث شخصيات كويتية هم مديرة البرامج العلمية والثقافية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المهندسة منار الحشاش ومساعد العميد لشؤون التخطيط في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت الدكتور أدم الملا ورئيس مجلس ادارة النادي العلمي الكويتي المهندس إياد جاسم الخرافي.

وحول مشروع البالون قال ان المشروع يهدف الى قراءة و دراسة الأجواء وحالة الأرصاد والطقس بشكل أفضل في المستقبل عن طريق التصوير الفيديوي المباشر اضافة الى القراءات التي يتم استخراجها عبر الرادار.

واضاف قاسم ان هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تتبع بالون الهواء (الراديو ساوند) و نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي اس) مبينا انه في السابق كانت البالونات المخصصة لمثل هذه الدراسات تطلق لاخذ القراءات ثم تسقط في أماكن متفرقة في الصحراء او المياه الاقليمية للبلاد.

واوضح انه في التجربة الحالية استطاع تتبع البالون بعد اطلاقه وتتبعه معتبرا ذلك خطوة غير مسبوقة في الكويت.

وقال ان عمل هذا المشروع جاء نتيجة تعاون جهات حكومية عدة منها النادي العلمي الكويتي و ادارة الأرصاد الجوية التابعة للادارة العامة للطيران المدني ووزارة الداخلية ممثلة في قسم العمليات المركزية جناح طيران الشرطة.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي