No Script

وزيرة الثقافة المغربية... في فيلم سينمائي

تصغير
تكبير

|  الرباط ـ «الراي»   |


بدأ العرض التجاري لفيلم « أركانة» الذي اضطلعت ببطولته الممثلة ثريا جبران قبل تسلمها منصب وزيرة الثقافة في التشكيلة الحكومة الحالية.

وتدور أحداث الفيلم حول قرية نائية بجنوب المغرب، ترزح تحت وطأة شخصية إقطاعية، تحاول جاهدة استغلال خوف وسذاجة السكان لطمس معالمها وهويتها. وفي قلب هذا الصراع تبرز شجرة «الأركان» التي يهددها الزوال، وهي رمز أراد من خلاله المخرج تمرير خطابات كثيرة أبرزها التعلق بالأرض باعتبار المغرب المكان الوحيد في العالم الذي تنمو فيه هذه الشجرة. وتؤدي ثريا جبران دور امرأة ذات شخصية قوية تدعى تامغارت (من الأسماء الأمازيغية) تواجه رغم ما تعانيه من ظروف قاسية حمُّو الذي يمثل سلطة المال والجاه غير عابئة بجبروته.

الفيلم من إخراج المخرج المغربي حسن غنجة وأداء مجموعة من الأسماء الفنية المغربية بينها الممثل حميدو بنمسعود الذي ظهر في الكثير من الأفلام الفرنسية والموسيقي يونس ميكري، إلى جانب الفنانين الشباب محمد المروازي وأسماء الحضرمي وعبد الرحيم المنياوي. وتعد ثريا جبران (الدار البيضاء ـ 1952) أبرز ممثلات المسرح في المغرب، وقد حظيت بتكريم الكثير من مهرجانات المسرح العربية، كما حصلت اخيراً على جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي لسنة2008 تقديرا لمسارها الفتي الطويل الذي بدأ منذ أواسط ستينات القرن الماضي


 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي