تصدّر قائمة المجلة للعام 2011 ... وكارلوس غصن الـ 49

«فورتشن»: مؤسس «ستار بكس» أبرز الشخصيات التنفيذية عالمياً

تصغير
تكبير
| إعداد عبدالعليم الحجار |

نشرت مجلة «فورتشن» الاقتصادية في عددها الأخير قائمة تضم أبرز وأنجح 50 شخصية تنفيذية في مجال ادارة الأعمال على مستوى العالم خلال العام 2011، وهي القائمة التي تواظب المجلة على اعدادها ونشرها سنوياً بالتعاون مع شبكة «سي ان ان» الاخبارية استناداً الى معايير واعتبارات محددة.


ووفقاً للقائمة المرموقة، فإن صدارة الترتيب كانت من نصيب «هاوارد شولتز» مؤسس شركة «ستار بكس» ورئيسها التنفيذي. وباحتلاله المركز الأول في القائمة، فإن المجلة تكون قد توجت «شولتز» بلقب «الشخصية التنفيذية للعام 2011».

وأوضحت المجلة أن «شولتز» استحق ذلك اللقب بجدارة نظراً الى انه نجح، منذ عودته لتولي منصب الرئيس التنفيذي لـ «ستار بكس» في العام 2008، في أن يقود الشركة الى «استعادة مكانتها البارزة بل والارتقاء بها الى قمم جديدة حيث نجح في جعلها تحقق عوائد وأرباحاً قياسية غير مسبوقة. ونوهت المجلة الى أن «شولتز» نجح أيضاً في أن «يخلق لنفسه أسلوباً تنفيذياً متميزاً وفريداً خلال العام 2011 تحديداً، وهو الأسلوب الذي كان له دور مهم في خلق وظائف جديدة».

وإلى جانب «شولتز»، احتلت الأسماء التالية المراكز العشرة الأولى حسب توالي الترتيب: جيفري بيزوس (المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع أمازون الانترنتي)، وجون واتسون (رئيس مجلس ادارة شركة شيفرون، ورئيسها التنفيذي)، وريو هوفمان (مؤسس ورئيس مجلس ادارة موقع Linkedin الانترنتي)، وجيمس سكينر (نائب رئيس مجلس ادارة شركة مكدونالدز ورئيسها التنفيذي)، ومارك زوكر بيرغ (مؤسس موقع فيسبوك ورئيسه التنفيذي)، وآيرين روزنفيلد (رئيسة مجلس ادارة شركة «كرافت فودز») وتين كوك (الرئيس التنفيذي لشركة «آبل») وموهتار كينت (الرئيس التنفيذي لشركة كوكاكولا)، وصامويل بالميساند (رئيس مجلس ادارة شركة «IBM» ورئيسها التنفيذي).ومن بين الأسماء البارزة التي وردت في القائمة لاري بيدج أحد مؤسسي شركة غوغل ورئيسها التنفيذي (المركز الـ 14)، وبيتر فوسر الرئيس التنفيذي لشركة «شل» (المركز الـ 15)، والملياردير وارين بافيت رئيس مجلس ادارة شركة بيركشر هيثواي (المركز الـ 16)، ولورنس اليسون الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل (المركز الـ 46)، وكارلوس غصن الـ (49).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي