السنيورة: لبنان يجب ان يتمثّل في القمة العربية برئيس مسيحي

تصغير
تكبير

|   بيروت - «الراي»   | ... «يوم حافل بالحفاوة». هكذا يمكن اختصار المحادثات البالغة الاهمية التي اجراها رئيس الحكومة فؤاد السنيورة امس مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء فرانسوا فيون، والتي حرصت خلالها باريس على تجديد دعمها الاقتصادي والسياسي للحكومة اللبنانية «الرئاسية»، مشددة على وجوب انتخاب رئيس توافقي للجمهورية «في أقرب وقت وفق الخطة العربية».

وفي اشارة «عملية» لدعم باريس حكومة السنيورة وتحت عنوان «التعبير عن وقوف فرنسا الى جانب اللبنانيين وسلطتهم الشرعية في جهودهم لضمان سيادة لبنان وأمنه واستقراره ووحدته»، حضر ساركوزي والسنيورة بعد اجتماعهما، توقيع اتفاق تقدّم باريس بموجبه قرضاً الى لبنان قيمته 375 مليون يورو يندرج في اطار تنفيذ اتفاق باريس - 3 الذي وقّع خلال المؤتمر الدولي من اجل دعم لبنان في 25 يناير من العام الماضي.

وكان السنيورة الذي اجتمع مساء مع ممثلي قوى 14 مارس في العاصمة الفرنسية، التقى صباحاً السفراء العرب المعتمدين في باريس، وقد تغيّب السفير الكويتي نظرا لتزامن اللقاء مع الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي، ولم تحضر القائمة بالاعمال السورية وسفيرا الجزائر وليبيا لأسباب مختلفة.

واعتبر رئيس الحكومة «ان من يطرح صيغة الـ 10 + 10 + 10 الحكومية يهدف الى المزيد من العرقلة وتأخير عملية انتخاب رئيس للجمهورية». وشدد على «ان لبنان يجب ان يتمثل في القمة العربية برئيس جمهورية مسيحي ماروني، لأن ذلك هو من خصوصيات لبنان وكل ما عدا ذلك غير جائز».




صلوخ: اغتيال مغنية مرتبط بـ 1701

اعتبر وزير الخارجية والمغتربين المستقيل فوزي صلوخ «ان اغتيال الشهيد عماد مغنية يرتبط بقرار مجلس الامن الرقم 1701 الذي لا تريد اسرائيل تنفيذه، في حين نفذ لبنان كل ما هو مطلوب منه في مندرجات هذا القرار».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي