افتتح مهرجان حماية المستهلك في تعاونية الروضة

الدويهيس: «التجارة» لن تسمح بتصدير البيض للعراق حفاظا على أسعاره

تصغير
تكبير
| كتبت عفت سلام |
شدد رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية الدكتور حسين الدويهيس على ان وزارة التجارة لن تسمح بتصدير البيض الى العراق حفاظا على اسعاره بالسوق المحلي.
واكد حرص الاتحاد على تنظيم مهرجانات مخفضة بالاسواق التعاونية للحد من موجة الغلاء.
وافتتح الدويهيس «مهرجان حماية المستهلك» الذي نظمته تعاونية الروضة وحولي امس الاول ولمدة يوم واحد بمناسبة اليوم العالمي للمستهلك بتخفيضات تصل الى 50 في المئة من الاسعار بحضور رئيس الجمعية علي الانبعي واعضاء مجلس الادارة ومدير عام الجمعية تحت رعاية الدويهيس والوكيل المساعد للسجل والعلامات التجارية شاكر الصالح.
واشاد الدويهيس بتعاونية الروضة والتي افتتحت اول مهرجان لسلع التعاون وكانت الاعلى في المبيعات على مستوى الجمعيات يليها في المركز الثاني تعاونية النسيم. واشار الدويهيس الى ان مهرجانات سلع التعاون امتدت لجمعيات اخرى حتى وصل عددها 13 مهرجانا، مشيرا الى ان الاسابيع المقبلة سوف تشهد مهرجانات اخرى.
ولفت الدويهيس الى ان الاتحاد يقدم 200 سلعة مخفضة تصل نسبة الخصم فيها الى 25 في المئة ولمدة ثلاثة اشهر للذين يقومون بتنظيم هذه المهرجانات، واضاف ان هناك توجها لزيادة عدد اصناف سلع التعاون.
وردا على سؤال حول ماهية هذه السلع قال ان ابرزها الدجاج المستورد من تركيا والذي ستصل اولى كمياته في نهاية ابريل المقبل، وسعر الكيلو لن يتجاوز 750 فلسا، مشيرا الى ان اصنافا اخرى توردها الشركات يصل سعر الكيلو فيها لاكثر من دينار.
وفي ما يخص الكميات الموردة لكل جمعية قال الدويهيس: «ان كل جمعية ستأخذ ماتطلبه ولا يوجد تقنين في ذلك».
وحول نية الشركات لتصدير البيض الى العراق وتأثير ذلك على اسعاره في السوق المحلي قال الدويهيس:
«ان التجارة لن تسمح بذلك حفاظا على اسعاره بالسوق المحلي»، مشيرا الى ان «كرتون البيض في تعاونية النسيم يباع بـ 685 فلسا».
ولفت الى وجود جهاز للتفتيش في وزارة التجارة والصناعة بهذا الشأن.
وشكر الدويهيس مجلس ادارة تعاونية الروضة على تنظيمه للمهرجان والذي حضره ايضا الوكيل المساعد للشؤون المالية والادارية في وزارة التجارة والصناعة توفيق الزايد نيابة عن الوكيل المساعد للسجل والعلامات التجارية شاكر عبد الرحيم.
وبسؤال الدويهيس حول امكانية أن يطلب الاتحاد من وزارة الشؤون رفع نسبة عائد المشتريات ليصبح 5 في المئة بدلا من 10 قال الدويهيس : انه وبسبب انخفاض عوائد البنوك على الودائع فهناك بعض الجمعيات تريد تخفيض نسبة العائد من 6 في المئة الى 3 في المئة.
وردا على سؤال حول امكانية استثمار الودائع التي بالبنوك في مشاريع تكون نسبة عوائدها اكثر كالتي توجد في الجمعية الكويتية لموظفي الحكومة للادخار قال الدويهيس: ان ماتقوم به الجمعية من مشاريع تعد محدودة جدا ولا تحقق العوائد المرتفعة، مشيرا الى انه لا يحق للجمعيات ان تدخل البورصة او تقوم بشراء العقار طبقا لقرارات وزارة الشؤون وقانون التعاون.
من جانبه، أكد رئيس جمعية الروضة علي الانبعي ان الجمعية نظمت مهرجان حماية المستهلك ولمدة يوم واحد تجاوبا مع المناسبة العالمية وقامت بتخفيض السلع الغذائية والاستهلاكية بنسبة تصل الى 50 في المئة.
واشار الانبعي الى اقبال الزبائن على المهرجان بأسعار أقل من التكلفة ساهمت فيها بعض الشركات الموردة بالتعاون مع الجمعية، لافتا الى ان الشركات لديها سياسات تسعيرية يمكن من خلالها تخفيض السعر لاقل من التكلفة بالتنسيق مع الشركة الأم.
وحول تأثير المنحة الأميرية من المواد التموينية على تصريف بعض السلع في الجمعية قال الأنبعي: ان المنحة الاميرية قللت طلب المواطنين من شراء الدواجن والسكر والأرز والحليب حيث انها تصرف عن طريق البطاقة التموينية، مشيرا الى انخفاض السعر الذي يباع بالجمعية من قبل بعض الشركات الموردة له.
وأعلن عن الانجازات والأنشطة الاجتماعية والانشائية التي تمت الأربعة شهور «9/ 10/ 11/ 12» لعام 2010 مقارنة بالسنة الفائتة 2009 للوقت نفسه طبقاً لتقرير الجمعية ربع السنوي حيث بلغ معدل المبيعات خلال هذه المدة 14 مليوناً و4000 دينار محققة زيادة عن العام 2009 بقيمة 577 ألف دينار أي بنسبة 4 في المئة.
وكشف عن قيام الجمعية بإقرار الكادر الوظيفي للعمل على تحسين الوضع المادي للعاملين ومكانة مستوياتهم عن الاداء كما تم استحداث وظائف جديدة بأقسام الجمعية لخدمة مرافقها لتحقيق جودة خدمة العملاء.
وأشار الى أهمية الأنشطة الاجتماعية التي قامت بها الجمعية منها: تكريم الطلبة المتفوقين اضافة الى اقامة الاسبوع الصحي السنوي بالتعاون مع وزارة الصحة بإدارة التغذية والاطعام وقسم التوعية الصحية والصحة المدرسية ولجنة طبيبات الروضة وبدعم من الجمعية ومشاركة صندوق إعانة المرضى، كما تضمن الاسبوع الندوات الخاصة بالصحة النفسية والجسدية وعن طب الاطفال والتغذية الصحية وأمراض السكر والضغط.
وفي الوقت نفسه، افتتحت الجمعية أكاديمية الروضة للتدريب القيادي وهي من أفضل ما قدمته الجمعية لمساهميها لغرس مفاهيم القيادي لدى الأبناء كما قام مركز الاستشارات الاسرية بالنظر في 166 حالة في الاستشارات الخاصة بالأطفال والمراهقين ومتابعة حالات الطلاق.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي