سلة اقتصادية / «المركزي» البريطاني: لا تغيير للفائدة

تصغير
تكبير
لندن- رويترز - أبقى بنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير امس عند مستوى قياسي منخفض يبلغ 0.5 في المئة اذ يرى أن التعافي الاقتصادي البريطاني مازال أضعف من أن يتحمل موجة تضخمية متصاعدة.

وقفز التضخم بالفعل الى أربعة في المئة وهو مثلا المستوى الذي يستهدفه البنك لكن الاقتصاد يواجه تأثيرا عكسيا من تخفيضات الانفاق وسجل انكماشا مفاجئا في نهاية العام الماضي.

وأشار بعض صانعي السياسة في بنك انجلترا المركزي الى أنهم يريدون ان يروا أداء الاقتصاد البريطاني في الربع الاول قبل تغيير السياسة.

وكان 62 خبيرا اقتصاديا توقعوا في مسح أجرته رويترز وشمل 63 اقتصاديا ألا يغير البنك سياسته. لكن معظمهم توقعوا أن يرفع البنك الفائدة قبل نهاية العام ويراهن المستثمرون على قرار برفع الفائدة في مايو.





مصر: حزمة تيسيرات مختلفة لجذب المستثمرين



القاهرة ـ من محسن محمود

قررت هيئة الاستثمار والمناطق الحرة المصرية خلال أيام قليلة مقبلة الدفع بحزمة جديدة ومختلفة من التسهيلات والتيسيرات أمام المستثمرين المحليين والخارجيين، بعد أن وافق مجلس الوزراء المصري ـ في اجتماع له أول من أمس ـ على نقل تبعية هيئة الاستثمار لرئيس الوزراء مباشرة، بعد أن كانت هيئة مستقلة نظرا لأهميتها في الوقت الراهن.

وقال رئيس الهيئة أسامة صالح ان حزمة التيسيرات الجديدة للمستثمرين تهدف إلى تشجيع وجذب استثمارات جديدة لمصر في هذه الفترة، مشيرا إلى أنها ستركز بشكل أساسي على تيسير المناخ الاستثماري، خصوصا ما يتعلق بإجراءات تأسيس الشركات.

وكشف عن إجراء اتصالات بعدد من المؤسسات المالية العربية والأجنبية، مشيرا إلى أنها أعربت عن ثقتها بعودة الاستثمارات إلى مصر بمجرد استقرار الوضع الأمني.

وأوضح أن المؤشرات الاقتصادية العامة بدأت في التحسن، حيث بلغ عدد الشركات الجديدة التي يتم تأسيسها يوميا نحو 20 شركة، مقابل تأسيس نحو 30 شركة يوميا في الأحوال العادية، وهو مايجعلها قريبة جدا من المعدلات السابقة.

وأكد صالح أن الهيئة ملتزمة بتنفيذ جميع القوانين واللوائح المنظمة لعمل وحركة الاستثمار في مصر، التي من شأنها دفع عجلة الاستثمارات بما يحقق الصالح للاقتصاد الوطني ويعود بالنفع وبفرص العمل وبمصادر الرزق المختلفة لأفراد المجتمع والمواطنين.





«أوراسكوم للفنادق»: لا نمتلك استثمارات أو أراضي في شرم الشيخ



القاهرة - من علا بدوي

أكدت شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية في مصر أنه ليس لديها أي استثمارات أو أراض في منتجع شرم الشيخ سواء بالتخصيص أو بالأمر المباشر، ونفت الشركة ـ في بيان لها أمس ـ تعاقدها على 25 مليون متر مربع بمنطقة رأس بناس جنوب مصر، لافتة إلى أنه لم يتم لها أي تخصيص جديد من خلال هيئة التنمية السياحية منذ أكثر من عشرة أعوام.

وكانت «أوراسكوم للفنادق والتنمية» قد أشارت إلى أن الحكومة في بلادها هي التي عرضت عليها الاستثمار في الجنوب لأهداف إستراتيجية، من خلال عدة مرادفات لتطويرها كمناطق سياحية تصبح شبيهة بمدينتي الجونة وطابا هايتس ولكن الشركة لم تر الظروف مهيأة في ذلك الوقت.

كما نفت الشركة وجود أي حظر أو تجميد سواء على حساباتها أو حسابات رئيس مجلس إدارتها سميح ساويرس.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي