«رياح نشطة وغبار وأمطار وأمواج عالية»

طقس غير مستقر حتى عطلة نهاية الأسبوع

تصغير
تكبير
| كتب علي العلاس |

توقع عدد من المختصين في الظواهر المناخية ان يسود البلاد طقس متقلب حتى نهاية الأسبوع الجاري تتخلله أمطار تكون رعدية أحيانا وأخرى متقطعة نتيجة اقتراب منخفض جوي متعمق من البلاد يمتد من وسط الجزيرة العربية ويلتحم بالمنخفض القبرصي المتحرك من شرق البحر المتوسط تصاحبه كتلة هوائية دافئة مصدرها جنوب الجزيرة العربية.

وقال الخبير الفلكي صالح العجيري ان «سقوط الأمطار سيستمر حتى نهاية الأسبوع وان كان بدرجة أخف من الأمطار التي سقطت أمس»، متوقعا ان تأخذ درجة الحرارة بدءا من الأسبوع المقبل في الارتفاع التدريجي.

من جانبه، قال خبير التنبؤات الجوية والبيئة في إدارة الارصاد الجوية عيسى رمضان أن «تبدأ درجات الحرارة اليوم في الارتفاع بشكل ملحوظ وتستمر حتى نهاية الأسبوع نتيجة اقتراب منخفض جوي متعمق من البلاد يمتد من وسط الجزيرة العربية ويلتحم بالمنخفض القبرصي المتحرك من شرق البحر المتوسط تصاحبه كتلة هوائية دافئة مصدرها جنوب الجزيرة العربية».

وأوضح رمضان ان هذه الكتلة سترفع درجات الحرارة لأكثر من 30 درجة مئوية في الكويت وتصل إلى المستوى نفسه في السعودية مع ارتفاع الرطوبة النسبية ونشاط كبير في الرياح الجنوبية الشرقية، متوقعا أن تثير هذه الرياح الغبار وتنخفض الرؤية الأفقية في المناطق الصحراوية.

وأضاف ان «الطقس غير المستقر سيستمر حتى نهاية الاسبوع الجاري، ويتوقع ان تتخلله فرصة سقوط أمطار تكون احيانا رعدية متفرقة و اخرى متقطعة».

وقال ان «درجات الحرارة سترتفع اليوم، وكذلك الرطوبة النسبية ويسيطر الطقس الدافئ حتى يوم غد الخميس حيث تتراوح درجات الحرارة الصغرى ما بين 13 إلى 19 درجة مئوية أما درجات الحرارة العظمى فتتراوح بين 24 إلى 31 درجة مئوية وتزيد الرطوبة النسبية عن 90 في المئة كما تكون هناك فرصة لأمطار متفرقة بدأت أمس وتزيد فرصتها اليوم وتكون رعدية في مساء يوم الخميس وفجر الجمعة، وتتراوح سرعة الرياح الجنوبية الشرقية ما بين 16 إلى 55 كم ساعة وقد تزيد على ذلك في يوم الخميس عن 65 كم/ ساعة وتنخفض الرؤية الأفقية أحيانا بسبب الغبار المثار وخاصة في المناطق الصحراوية، كما ترتفع الأمواج بشكل كبير وقد تصل إلى ما يزيد على 7 أقدام في المناطق المكشوفة من البحر.

ودعا رمضان مرتادي البر بأخذ الحيطة والحذر من انخفاض الرؤية الأفقية والغبار والأمطار المتفرقة، وإلى رواد البحر خصوصا اصحاب القوارب الصغيرة بأخذ الحيطة ومتابعة النشرات الجوية وعدم المجازفة بالخروج في الأيام المقبلة للبحر إلا بعد التأكد من النشرات الجوية عبر وسائل الإعلام أو من خلال موقع إدارة الأرصاد الجوية عبر الإنترنت.

وتطابقت توقعات الفلكي في مرصد المرزم خالد الجمعان مع نظيريه العجيري ورمضان، حيث توقع ان يستمر سقوط الأمطار حتى نهاية الأسبوع الجاري، مشيرا إلى انتهاء موسم العقارب وبدء موسم الحميم الذي سيستمر حتى الثاني من شهر إبريل المقبل،موضحا ان كلمة الحميم تعني الاحساس بالحرارة بعد برودة الشتاء ويقسم البعض موسم الحميم إلى قسمين هما الحميم الأول والحميم الثاني ويلقبونه بالحميمين، وهما فترات تكثر فيهما التقلبات وعدم الاستقرار، وهو أمر طبيعي ومتكرر في كل عام من السنة، وكل هذه التغيرات تحدث نتيجة لتغير زاوية سقوط أشعة الشمس على الكره الأرضية.

وأضاف الجمعان ان «هذه الأيام تعد من أيام فصل الربيع والتي تميل فيها الحرارة خلال النهار والى البرودة خلال الفترات المتأخرة من المساء و الصباح الباكر»، متوقعا ان تتخلل هذه الأيام سقوط أمطار رعدية وأخرى متقطعة ممطرة وأحيانا هبوب عواصف ترابية.

ودعا الجمعان إلى اتباع تحذيرات إدارة الأرصاد الجوية خلال فترات التقلبات الجوية وأخذها على محمل الجد، مؤكدا أنها الجهة الوحيدة المخول لها تسجيل درجات الحرارة وتحديد سرعة الرياح وكل ما يختص في عمل التنبؤ الجوي والبيانات المناخية.



الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي