عوائد صندوق المركز العقاري تتجاوز 19 في المئة العام الماضي

تصغير
تكبير

أعلن المركز المالي الكويتي «المركز» عن تفوق اداء صندوق المركز العقاري على الصناديق الاستثمارية الاخرى من نفس فئته في عام 2007.

ويذكر ان صندوق المركز العقاري هو صندوق مدر للدخل ومتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية يستثمر في العقارات داخل حدود الكويت.



وقال نائب الرئيس الأول قسم العقار في «المركز» بسام العثمان «حقق صندوق المركز العقاري منذ تأسيسه عام 2002 عائداً سنوياً تراكمياً بلغ 13.3 في المئة وعوائد نقدية شهرية منتظمة بنسبة 6.6 في المئة سنويا. كما بلغت عوائده في العام الماضي 19.2 في المئة، ما يجعله الصندوق الافضل اداء ضمن فئته».

واضاف العثمان «لقد ارتأينا تمديد عمر الصندوق لخمس سنوات اضافية بناء على النجاح الذي حققه الصندوق، والجاذبية الاستثمارية للعقارات المدرة للدخل، كونها تحمل فرصا استثمارية ذات عوائد مجزية. كما قمنا بتطوير استراتيجية ادارة الصندوق، واعادة توزيع اصوله، لنتمكن من اقتناص الفرص الجديدة، مع التحكم بنسبة المخاطر. ويتميز الصندوق بأنه مدرج في سوق الكويت للاوراق المالية ما يوفر له قنوات سيولة اضافية».

طرأت العديد من المتغيرات على ساحة الاستثمار العقاري ما ساهم في خلق فرص جديدة مدعومة بعوامل نمو قوية من الناحيتين الاقتصادية، والديموغرافية، المتمثلة في الوتيرة المتسارعة للنمو السكاني في دولة الكويت، بنسبة 7.1 في المئة سنويا منذ عام 2003، وارتفاع سعر برميل النفط الكويتي الخام من 25 دولارا للبرميل الى اكثر من 80 دولارا. اضافة الى خطط تنموية لاقامة مشاريع عملاقة على مدى الخمس سنوات المقبلة تقدر بقيمة 232 مليار دولار اميركي، والطلب المتزايد على المناطق خارج مدينة الكويت.

وقد تمت اعادة تشكيل استراتيجية الصندوق بمنظور جديد يمكنه من الاستفادة من عوامل النجاح المذكورة اعلاه، والاستفادة مما تحمله من فرص. هذا وتتمحور الاستراتيجية الجديدة حول ديناميكية الادارة الاستثمارية لتحقيق عوائد أعلى، وزيادة التركيز على المناطق ذات الكثافة السكنية العالية، والاستثمار في فئات متنوعة من الاصول لتشمل عقارات التجزئة، والمكاتب، والعقارات الصناعية، والاتجاه الى الاستثمار في العقارات الواقعة في المناطق الخارجية.

هذا ويدير المركز حاليا 4 صناديق عقارية يزيد مجموع اصولها على 600 مليون دولار، وتستثمر تلك الصناديق في العديد من القطاعات العقارية المتنوعة منها المخازن، وقطاع المباني المكتبية، والقطاع التجاري، وقطاع عقارات الشقق السكنية.

ويزاول «المركز» نشاطه في سوق العقار الأميركي منذ عام 1978 مع طرحه لأول عملية مشتركة له هناك. كما دأب المركز منذ عام 1988 على إبرام الصفقات العقارية في الولايات المتحدة الأميركية من خلال مارجلف، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل للمركز يمارس من خلالها نشاطه في القطاع العقاري الاميركي. وفي عام 1998 تم تأسيس قسم الاستثمار العقاري في الكويت ومنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وقام المركز بتأسيس شركة عمار للتمويل والاجارة في ديسمبر 2003، وهي شركة متخصصة بالتمويل العقاري.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن «المركز»، الذي يدير أصولاً يزيد مجموعها على 1.3 مليار دينار كما في 31 ديسمبر 2007، قد تأسس في عام 1974 ثم أصبح واحداً من المؤسسات المالية الرائدة على مستوى منطقة الخليج العربي في مجالي إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية. وقد تم إدراج «المركز» في سوق الكويت للأوراق المالية في عام 1997، ومنحته وكالة كابيتال انتليجنس اخيرا تقييماً ائتمانياً من مرتبة «BBB+» .

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي