محمد الصباح: مقتل مغنية وقت مناسب لاستذكار شهداء «الجابرية»

تصغير
تكبير
| كتبت غادة عبدالسلام |

«الكويت رقم صعب وصعب جدا ومن المستحيل ان يقبل القسمة، ومقتل مغنية وقت مناسب لاستذكار شهداء الجابرية»... بهذه الكلمات رد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح على سؤال «الراي» حول ما اذا كانت الكويت تملك وثائق او ادلة حسية على تورط القيادي في حزب الله اللبناني عماد مغنية في عملية خطف طائرة «الجابرية» التي اسفرت عن استشهاد مواطنين كويتيين عام 1988.

وقال وزير الخارجية في حديث مع الصحافيين في المطار امس قبيل توجهه الى جمهورية جزر القمر المتحدة في جولة تشمل جنوب افريقيا، الارجنتين، المغرب وتونس، انه «لا بد من وجود جهد عربي شامل لتنقية الاجواء لقمة عربية»، واصفا الاجواء بـ «غير الصحية اطلاقا»، وموضحا ان «هناك مؤامرة على الوطن العربي وتبين بوضوح وجود مسعى لخلق اضطراب احداث فوضى فيه».

وفي ما يلي نص الحوار:

• ما الهدف من الزيارة؟

- سنبدأ الجولة من جمهورية جزر القمر، وكما تعلمون ان رئيس جزر القمر احمد سامبي زار الكويت وعقد جملة من المحادثات مع صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد واتفقنا على ان جزر القمر جمهورية فقيرة وتعد من افقر الدول ليس في العالم العربي فقط بل في العالم، وتحتاج الى المساعدة والدعم، كما لديهم برامج للتنمية، والكويت من الدول التي تقدم الدعم والسند لاشقائها. كما تعتبر هذه اول زيارة رسمية كويتية ردا على زيارة الرئيس سامبي.

وبعد زيارة جزر القمر سألبي دعوة رسمية الى جنوب افريقيا، وسأقابل الرئيس تابو امباكي ووزيرة الخارجية تلاميني زوما. وتعتبر جنوب افريقيا دولة مهمة جدا ومؤثرة في افريقيا التي تحتل مركزا مهما في الاستراتيجية الديبلوماسية الكويتية، لما لنا من علاقات تاريخية مع هذه القارة التي نراها تحظى باهتمام متزايد من دول العالم وخصوصا الدول العظمى ونلاحظ وجود زيارات متبادلة تقام بشكل مستمر من الدول الكبرى الى القارة الافريقية لما فيها من طاقات وامكانات هائلة.

وبعد جنوب افريقيا ستكون المحطة الاساس في الرحلة في العاصمة الارجنتينية بيونس ايريس، حيث سيجتمع وزراء الخارجية العرب هناك للتحضير للقمة العربية-الجنوب اميركية التي ستعقد العام المقبل في المغرب.

اجتماع للجنة المغربية - الكويتية في المغرب وكذلك زيارة رسمية الى تونس حيث سأتشرف بالاحتفال بالعيد الوطني ويوم التحرير مع الاشقاء في تونس.

• بخصوص الوضع في المنطقة وتحديدا في لبنان، سمعنا ان سورية طلبت من الكويت لعب دور الوساطة بينها وبين السعودية لحلحلة الامور بينهما، ما مدى صحة هذا الامر؟ وما الدور الذي تقوم به الكويت اليوم لحل الازمة في لبنان؟

- ليس المطلوب ان يكون الدور مركزا على دولة واحدة، لكن لا بد من ان يكون هناك جهد عربي شامل لتنقية الاجواء لقمة عربية، لان الاجواء غير صحية اطلاقا، والاجواء مسمومة ولذلك علينا بذل جهد كبير كدول عربية جميعا وليس فقط دولة او دولتين، بل يجب ان تتضافر الجهود لتنقية الاجواء لتكون لدينا قمة ناجحة، ويمكن الموقع الاول الذي نبدأ به هو لبنان تحديدا وتنفيذ المبادرة العربية بانتخاب رئيس للجمهورية.

• لمناسبة توجهكم نحو المغرب العربي كيف ترى الاحداث الاخيرة والتفجيرات التي حدثت في الجزائر؟ وهل تعتقد ان الوقت مناسب لمثل هذه القلاقل؟

- لا يوجد وقت مناسب لاي قلاقل... هناك مؤامرة على الوطن العربي وقد تبين بوضوح وجود مسعى لخلق اضطراب واحداث فوضى في العالم العربي، ويجب ان نكون مدركين لهذا الامر. هناك مسعى لاحداث فتنة وانشقاق ليس فقط بين الاشقاء العرب، وانما داخل الدول العربية نفسها، ولهذا يجب ان نكون حذرين جدا.

• هل هناك وثائق او ادلة حسية لدى الكويت ان عماد مغنية هو خاطف طائرة الجابرية؟

- دار كلام كثير حول هذا الموضوع، ولكنني استطيع ان اقول شيئين الاول ان الكويت رقم صعب وصعب جدا ولا يمكن بل ومن المستحيل ان يقبل القسمة، وثانيا ان هذا الوقت المناسب الذي نستذكر فيه ابطالنا وشهداءنا عبدالله الخالدي وخالد اسماعيل وهذا المهم بالنسبة لنا.



... ومغادرا مطار الكويت مع الوفد المرافق  (تصوير أسعد عبدالله)

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي