«الزراعة»: التكنولوجيا الحديثة للري تقلل التكاليف المالية عن المزارعين

تصغير
تكبير
كونا - نظمت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية أمس ندوة علمية بشأن استخدام التكنولوجيا الحديثة لري المزروعات بهدف تقليل التكاليف المالية عن المزارعين.
واستعرض خبير انتاج المياه انجانيولا كروثبالي خلال الندوة كيفية استخدام التقنية الحديثة عبر الطاقة الشمسية لتحلية المياه ومن ثم ري المحاصيل الزراعية، مستعرضا لاحتياجات المنطقة من المياه مستقبلا مقارنة مع الاقاليم الاخرى من دول العالم، مستندا الى معلومات موثقة من منظمة الغذاء الدولية التابعة للامم المتحدة.
وقدم كروثبالي مميزات معدلات الطاقة الشمسية لكل وحدة (كيلو متر مربع من مساحة الزراعة) مقارنة مع الطاقة الحالية المنتجة للمياه والكميات الوفيرة من المياه التي تنتج من خلال النظام التكنولوجي الحديث. ورأى أن النظام التكنولوجي «غير مكلف»، مستعرضا كيفية تشغيل تلك التقنية الحديثة بما تعود به من «فائدة على الزراعة في الكويت والتقليل من تكلفة الانتاج الزراعي».
وأوضح كروثبالي أن النظام التكنولوجي لري المحاصيل الزراعية يعتمد على أجهزة تبخير مياه ومولدات ومعدات آلية لانتاج الطاقة الشمسية مقارنا بين مميزات النظام بالطاقة الشمسية لري المحاصيل مع النظام المتطور أيضا من خلال الرياح.
وأشار الى أن النظام التكنولوجي الشمسي معتمد في دول عدة وبدأت بتشغيله والاستفادة من مميزاته، مؤكدا انه يتناسب مع مناخ الكويت مقارنة مع انظمة الري التقليدية.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي