مسفر النعيس / اتحاد الجمعيات يا حكومتنا الرشيدة

تصغير
تكبير

الارتفاع الكبير في أسعار السلع الاستهلاكية لا شك أنه بدأ واضحاً ومتعمداً من قبل بعض التجار، وبتغاضٍ من الجهات المسؤولة متمثلة في وزارة الشؤون التي جمدت لجنة الاسعار في اتحاد الجمعيات التعاونية. فمن خلال دراسة للوزارة يتبين أن أكثر من سبعة آلاف صنف من السلع المتنوعة مرتفع سعرها مقارنة بالأسواق الموازية، وأن التجار يشتكون من عدم سداد أموالهم المستحقة من قبل الجمعيات التعاونية. وهذا كله يمثل بعض العقبات التي يمر بها اتحاد الجمعيات التعاونية، وبذلك زادت الأسعار بشكل جنوني.

طبعاً يضاف إلى الأسباب السالفة جشع بعض التجار ومحاربتهم للجمعيات، كما نشاهد بشكل يومي من خلال إعلانات تجارية مدفوعة الثمن في الصحف المحلية، ومنها ما يمثل قمة الاستخفاف بالعقول والتعدي بكلمات لا تليق ولا تمثل منافسة شريفة. ونعتقد أن المشكلة الأكبر تتمثل في عقلية الإدارة الحكومية متمثلة في وزارتي الشؤون والتجارة، فلو تتبعنا ما تفعله وزارة الشؤون على حدة لوجدناها تتعمد بشكل قاطع محاربة الجمعيات، فماذا نسمي تجميد لجنة الأسعار؟

ولعل وزارة التجارة لا تختلف عن غيرها في التضييق على اتحاد الجمعيات، وذلك لعدم سماحها له باستيراد السلع من الخارج من دون الاعتماد على الوكيل المحلي الذي يتحكم في الأسعار كيفما يشاء. هذه الإشكاليات المتكررة جعلت الأسعار تسير نحو ارتفاع جنوني، سيكون بالطبع دور الحكومة فيه أو اعتمادها على الحل الموقت كما تعودنا في السابق، فهي بلا شك ستزيد نسبة الدعم الحكومي للأسعار ولن يكون أفضل مما كان.

رغم الفساد في اتحاد الجمعيات والسرقات في بعض الجمعيات التعاونية والتنفيع والرشاوى إلا أن وجود هذه الجمعيات التعاونية ضرورة حتمية ولا يمكن الاستغناء عنها، مهما كانت الظروف. فالهدف المقبل لبعض التجار الجشعين حتماً سيكون خصخصة الجمعيات التعاونية، لكي يفرضوا سيطرتهم بشكل كلي على الأسعار.

إن القطاع الأهلي، والمتمثل في الجمعيات التعاونية واتحادها، لم يؤسسه سوى المواطنين وبدعم حكومي، ولن يسمح للخطة المزمع تنفيذها من قبل التجار بالقضاء على هذا القطاع المهم، والذي يخدم شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين، وسيكون الاتحاد وجمعياته التعاونية، صعب المنال على بعض المتنفذين والتجار الجشعين، ولكن ذلك لن يتم إلا بالضغط من قبل أعضاء مجلس الأمة على الحكومة، لكي تساهم بشكل كبير في تفويت الفرصة على من يريد أن يخصص هذا القطاع الكبير، ونحن نتمنى على الحكومة أن تدعم الاتحاد وتسمح له بالاستيراد من الخارج، لكي يتوقف العبث من قبل البعض.


مسفر النعيس

كاتب كويتي

mesfir@gmail.com

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي