أوروبا تقر اتفاقا لترحيل مهاجرين غير شرعيين إلى باكستان

محادثات بين بكين وإسلام آباد حول تشييد مفاعل نووي جديد

تصغير
تكبير
بكين، ستراسبورغ - ا ف ب - تقوم المجموعة النووية الحكومية الابرز في الصين بمفاوضات حاليا مع باكستان لاقامة مفاعل نووي جديد بقوة الف ميغاواط فيه، حسب ما اوردت صحيفة «وول ستريت جورنال»، امس.
وأكد نائب رئيس مؤسسة الطاقة الوطنية الصينية لصحيفة «كيو جيانغانغ» ان «الجانبين يقومان بمحادثات حول تشييد المؤسسة لمحطة نووية بقوة الف ميغاواط».
وسبق ان بنت الصين مفاعلا نوويا في شاشما في اقليم البنجاب ومفاعلا ثانيا في المنطقة نفسها على وشك ان تنتهي اعمال البناء فيه. كما وقعت المؤسسة عقودا لبناء مفاعلين نوويين ثانيين لاستخدام مدني بقوة 650 ميغاواط في شاشما.
وتقوم المحادثات الحالية على بناء مفاعل خامس اكثر قوة.
وفي يونيو الماضي، اعربت الولايات المتحدة عن «قلقها» ازاء الاتفاق بين الصين وباكستان مكررة انه يجب ان يخضع لموافقة مجموعة المزودين النوويين.
الى ذلك، اقر الاتحاد الاوروبي اتفاقا مثيرا للجدل ينص على ترحيل آلاف المهاجرين من باكستان وافغانستان المجاورة الذين وصلوا بطريقة غير قانونية، الى بلادهم اثر تصويت ايجابي في هذا المعنى في البرلمان الاوروبي.
والاتفاق الذي تفاوضت في شأنه المفوضية الاوروبية طوال 8 سنوات في اطار جهود توثيق التعاون مع اسلام اباد، تم التصويت عليه بغالبية النواب من كل التشكيلات اليمينية والليبرالية، وعارضه نواب اليسار والخضر.
وهو «اتفاق اعادة قبول» اشخاص في وضع غير قانوني، في باكستان. واعتقل نحو 13 الفا من الرعايا الباكستانيين في وضع غير قانوني في اوروبا في العام 2008. لكن العودة ستتناول ايضا عددا من الافغان الذين عبروا باكستان للدخول الى اوروبا.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي