سلة مصرية / 373 مليار جنيه الاستثمارات في المدن الجديدة

تصغير
تكبير
| القاهرة - من محمد عبدالجواد |

أعلن وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية المصري المهندس أحمد المغربي أن إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها في المدن المصرية الجديدة سواء من جانب الحكومة أو القطاع الخاص بلغت نحو 373 مليار جنيه.

وقال انه تم إنفاق نحو 73 مليار جنيه كاستثمارات في المدن الجديدة منذ العام 1980 حتى الآن، منها 50 مليارا تم إنفاقها في الفترة من «1980- 2005»، تضمنت 28 مليار جنيه للبنية الأساسية، بينما تم إنفاق 23 مليارا في الفترة من «2006- 2010»، منها 17 مليارا للبنية الأساسية، وهي تمثل نحو 33 في المئة من إجمالي الاستثمارات المنفذة.

وأكد أن هناك استثمارات أخرى للقطاع الخاص تبلغ نحو 300 مليار جنيه في المدن الجديدة، وهو ما يعود بفوائد كبيرة على الاقتصاد المصري بوجه عام أهمها توفير فرص عمل جديدة للشباب.

وأضاف وزير الإسكان المصري ان الاستثمارات التي وفرتها حكومة بلاده بالمدن الجديدة يمكن قراءتها في المشروعات التي أقيمت بها، ففي مجال الإسكان تم تنفيذ نحو مليون و200 ألف وحدة سكنية، منها 334 ألف وحدة بمعرفة الهيئة، ونحو 830 ألف وحدة بمعرفة القطاع الخاص والجهات الأخرى، وفي مجال الخدمات تم تنفيذ نحو 3100 مشروع خدمي بمعرفة الهيئة والقطاع الخاص بمختلف الأنشطة.



طرح أول منطقة صناعية بنظام المطور بـ 9 مليارات دولار



القاهرة - «الراي»



طرحت الحكومة المصرية أول منطقة صناعية بنظام المطور الصناعي بمحافظة الفيوم على مساحة 7872 فدانا «33 مليون متر مربع» باستثمارات متوقعه 46 مليار جنيه ما يوزاي «9» مليارات دولار.

ويوفر المشروع 220 ألف فرصة عمل، وتقع هذه المنطقة على بعد 30 كيلو مترا من القاهرة و30 كيلو مترا من مدينة 6 أكتوبر الصناعية، وهي بذلك امتداد للمنطقة الصناعية بها.

ومن المقرر أن يتم طرح المرحلة الأولى من المنطقة على المستثمرين في أول يناير المقبل بمساحة 3 ملايين متر مربع تجذب 4.4 مليار جنيه كاستثمارات وتوفر 18 ألف فرصة عمل، ويتزامن مع ذلك طرح خط المياه اللازم للمنطقة.

وبالنسبة للصناعات التي ستقام فيها، فهناك صناعات صغيرة للشباب وصناعات هندسية وغزل ونسيج وصناعات الكترونية ومغذية. وسيتم أيضا إقامة مناطق خدمات تشمل معارض صناعية دائمة ومناطق تجارية ومساكن للعاملين ومنافذ للبيع ومناطق متكاملة للخدمات المالية ومركز تدريب وتكنولوجيا.



«المركزي» يثبّت أسعار الفائدة للمرة الثامنة



 القاهرة - من علا بدوي



قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة من دون تغيير عند مستوى 8.25 في المئة و 9.75 في المئة على التوالي، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.5 في المئة.

وهذه هي المرة الثامنة على التوالي التي يبقي فيها البنك فائدة ليلة واحدة مستقرة من دون تغيير منذ أن بدأ سلسلة من تخفيضات الفائدة في فبراير العام 2009.

وكانت شركة «فاروس للأبحاث» توقعت تثبيت لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي أسعار الفائدة، وأوضحت أن المركزي سيثبت الفائدة على الكوريدور» في ظل بقاء معدل التضخم الأساسي عند 8 في المئة في أغسطس. فيما قال بنك الاستثمار «سي آي كابيتال» إن معدل التضخم الرئيسي السنوي بلغ 10.9 في المئة خلال شهر أغسطس، كما ارتفعت أسعار الغذاء بنسبة 22 في المئة سنويا على اثر زيادة الطلب خلال شهر رمضان وارتفاع أسعار النفط والقمح. وعلى أساس شهري، فإن زيادة الطلب أدت لارتفاع أسعار الغذاء بمقدار 6.4 في المئة ليؤدي إلى ارتفاع شهري قدره 2.9 في المئة في معدل التضخم الرئيسي.



«داماك» توقع العقد الرئيسي

لبناء «بارك أفينيو» في القاهرة 



القاهرة - «الراي»



وقعت شركة داماك مصر العقارية للتطوير العقد الرئيسي لبناء المرحلة الأولى من مشروع المركز التجاري «بارك أفينيو» بالقاهرة الجديدة، الذي يعد الأول من نوعه في مصر.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة علاء أيوب انه وقع اختيار «داماك العقارية للتطوير» على الشركة الهندسية للصناعات والتشييد «سياك» لإنجاز أعمال بناء مشروع «بارك أفينيو» الذي يقع عند مدخل مجمع هايد بارك السكني. وستبدأ «سياك» الحائزة على تصنيف الفئة الممتازة بأعمال البناء فورا.

وأضاف يؤكد مشروع «بارك أفينو» المتميز مدى مصداقية والتزام شركة «داماك العقارية للتطوير» بتوفير أعلى مستويات الرفاهية لعملائها، وذلك من خلال تعاقدها مع شركة «سياك» التي تعد واحدة من أفضل شركات المقاولات وأبرزها على الإطلاق».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي