أكد أنه سيرفع دعوى رد اعتبار ضد «الأمين»

جمال الردهان: المجلس الوطني يعيق عملنا واتحاد المسارح باقٍ ... لن يموت

u062cu0645u0627u0644 u0627u0644u0631u062fu0647u0627u0646 u0641u064a u0645u0633u0644u0633u0644 u00abu0632u0645u0646 u0645u0631u064au0627u0646u00bb
جمال الردهان في مسلسل «زمن مريان»
تصغير
تكبير
|كتب مفرح حجاب|

اكد الفنان جمال الردهان ان الاعمال الدرامية في هذا الموسم لم تختلف كثيرا عن المواسم السابقة ويتحمل ما جاء فيها المنتجون والقنوات الفضائية، وقال لقد نشرت المسلسلات غسيلا ولعبت على عنصر الجذب من خلال مشاهد العري وتجاهلت ايجابيات المجتمع الكويتي واساءت لعدد من الدول بشكل واضح ما قد يؤثر على سمعة الكويت، داعيا إلى وضع قواعد ومعايير من قبل القنوات حتى تتم مناقشة القضايا بوضعها في مكانها الصحيح دون مبالغة.

وكشف الردهان خلال حديثه مع «الراي» انه بصدد رفع قضية رد اعتبار وتعويض نتيجة إحالته الى النيابة مع زملائه اعضاء مجلس اتحاد المسارح الاهلية، مشيرا إلى ان الاتحاد معطل بسبب إعاقة المجلس الوطني له وهو لن يموت لانه جمعية نفع عام انشئت بمرسوم أميري جاء ذلك خلال هذا الحوار.



• جمال الردهان يظهر ثم يغيب على الساحة الفنية، هل هذا كسل ام ان لديك اشغالا أخرى؟

- انا اعترف انني مقل جدا في الاعمال الفنية، لكن انتقي اعمالي، فلا يمكن بعد هذا المشوار اخذل الجمهور واقدم اشياء غير راض عنها، والمطلوب من كل فنان وليس جمال الردهان احترم عقل الجمهور، الأهم هو انني لا أشارك في الاعمال من اجل المال، بل ان المال هو من يسعى إلى ولذلك لن اغير الطريقة التي اختار بها اعمالي وليس لدي مانع ان اقدم عملا واحدا في العام شرط ان يخرج للناس بشكل جيد.

• هل تعتبر ان شخصية بن فيروز في «اخوان مريم» حملت خطأ من المؤلف؟

- اولا نحن دائما مع الحقيقة واعتقد ان الشركة المنتجة اوضحت في بيان ان الخطأ ليس مقصودا، لان الهدف كان ساميا وهو تبجيل هذه الشخصية المهمة ونحن في الكويت نشيد بها.

• في مسلسل «زمن مريان» اثبت انك كوميديان من طراز رفيع، لماذا لا تستمر في الكوميديا؟

- المشكلة ليست عندي ولكن في النصوص، وانا سعيد بالعمل في هذا المسلسل، لان الكاتب ايمن الحبيل من الكتاب الكويتيين الجيدين والذي يضع هموم الكويت في اعماله بشكل جميل وانا اعتبره مبدعا لما يتمتع به من احساس عال في كتابة الكوميديا.

• كيف تقرأ هذا الكم من الاعمال الدرامية في هذا الموسم ؟

- في كل عام نتوقع ان يكون المستوى العام للجودة افضل، لكن المشكلة ان القنوات الفضائية ليس لديها معايير في الاعمال التي تعرضها وهذه هي المصيبة، حيث اصبح الامر اشبه بالمحرقة وسد ساعات العرض ليس الا.

• لكن لماذا تغفل دور المنتجين في هذه القضية ؟

- المنتج عندما لا يجد احدا يحجمه ويجعله يسير على قواعد فالامور هنا «تفلت»، لان المنتج يريد ان يقدم اعمال ويتربح هو الآخر، والنتيجة هي اننا «نشرنا غسيلا» لايليق في الكويت واظهرنا للعالم ان لدينا سلوكيات شاذة مع ان كل مجتمع فيه الزين والشين، ولابد عندما يتم التعامل مع القضايا الحساسة ينبغي ان نظهر الايجابيات قبل السلبيات، لان القضية الان اصبحت فيها إساءات لدول خليجية وعربية وهذا يؤثر على الكويت وسندخل في متاهات وهذه الاعمال اعتبرها لا تمثل الكويت، فعندما تأتي بشخص من اي جنسية وتظهره بشكل غير لائق انت لا تسيء له وانما تسيء لدولة، ومن هنا يجب على المنتجين والقنوات ان يكون لديهم مسؤولية اخلاقية تجاه هذا الامر،كذلك معالجة القضايا في مجتمعنا من خلال الدراما غاب عنها اسلوب المنطق مثل قضية «البويات» وغيرها رغم ان هذه تعد امراضا وموجودة في كل المجتمعات لكننا نظهرها بشكل فج ومشوه وبطريق تجعل الآخرين يأخذون عنا فكرة غير سوية.

• لكن الحرية مكفولة في الفضاء الآن لماذا هذه الحساسية من الاقتراب من هذه القضايا ؟

- انا كما ذكرت ليس ضد طرح الموضوعات والقضايا ولكن ضد الاسلوب والمبالغة والاثارة، فلا يمكن ان يكون لدينا فساد اجتماعي كما يظهر في الدراما وهذا هو بيت القصيد.

• هل انت مؤمن بان الجيل الجيد من الفنانين يتملك مقومات بطولة الاعمال التي تسند له ؟

- «لسه بدري» واعتقد ان الوقت مبكر جدا على ذلك، فهناك اسماء جميلة لكن ينبغي ان يتمتعوا بمزيد من الخبرة وعلى المنتجين الانتباه.

• لكن رفعوا اجورهم لدرجة انها فاقت اجور النجوم المعروفين؟

- بالعافية عليهم، لكن في تجسيد الاعمال يجب ان يعرف كل شخص قدراته، لانني اسمع هذه الايام اشياء لم تكن تحدث من قبل.

• هل تم اقفال ملف إحالتك الى النيابة مع بقية اعضاء مجلس اتحاد المسارح؟

- هذا الملف لم يقفل لاننا اتهمنا زورا وبهتانا ونحن ننتظر ان تستقر الامور وسنرفع قضية رد اعتبار وسنطالب فيها بتعويض.

• على من ترفعون قضية ؟

- على «الامين» وهو من نسب لنا التزوير ولن نسكت على الاطلاق تجاه ما حدث.

• هل الاتحاد مات فعلا كما قيل ؟

- الاتحاد لن يموت لانه جمعية نفع عام انشئت بمرسوم أميري وعندما تلغى ينبغي ان يكون ايضا بمرسوم اميري.

• لكن في الحقيقية هو متوقف؟

- متوقف لان هناك من يعيق حركته وهناك حقوق مكتسبة لنا معطلة.

• تقصد ان المجلس الوطني هو من عطلها؟

- طبعا وكل امورنا موجهة للمجلس الوطني، لكن اقول تأتي اناس وتذهب اناس وسيبقى الاتحاد.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي