شارع الصحافة

1.2 مليار جنيه خسائر المصانع من انقطاع الكهرباء و2 مليار دولار بسبب تهريب الآثار إلى الخارج

تصغير
تكبير
| القاهرة - من محمود متولي|

* نشرت جريدة «الشارع» تقريرا بعنوان «مصر تخسر سنويا 2 مليار دولار بسبب تهريب الآثار إلى الخارج على خلفية حادث سرقة لوحة «زهرة الخشخاش» من متحف محمد محمود خليل في القاهرة، وقالت فيه: إن سرقة اللوحة جاءت لتطيح بآخر أوراق التوت التي تستر عورة وزارة الثقافة المصرية بعدما نخر سوس الفساد والإهمال أوصالها.. واستشهدت الصحيفة بتقارير أوروبية تؤكد تهريب أكثر من مليوني قطعة آثار خارج المحروسة سنويا تزيد قيمتها على المليار دولار وتحقق مكاسب تزيد على المليار دولار نتيجة عرضها في متاحف أوروبا وأميركا.

* وتحت عنوان «توتر العلاقات بين البابا شنودة والمجمع المقدس» نشرت جريدة «عيون» خبرا ذكرت فيه أن قضية إشهار إسلام كاميليا شحاتة زاخر زوجة كاهن دير مواس تادروس سمعان عادت لتصبح إحدى القضايا المثيرة للجدل في مصر خصوصا بعد نشر صورة لها وهي ترتدي الحجاب.

وقال مصدر كنسي إن الأنبا أغاثون أسقف المنيا أنكر حدوث ذلك وأخفى نبأ إشهارها لإسلامها على أعضاء المجمع المقدس وبالتبعية لم يصل للبابا أي أخبار عن إسلام كاميليا حتى بعد أن تم تسليمها للكنيسة ولكن بعد أن تم نشر صورتها على عدد من المواقع الإلكترونية وقام شنودة بطلب معلومات حول حقيقة ذلك وأبدى استياءه وغضبه الشديد.. ولفتت الصحيفة إلى أن شنودة رفع راتب الكهنة من 300 جنيه إلى 500 جنيه بعد أن اشتكوا من ضعف رواتبهم، وأوضحوا أن أزمة كاميليا مع زوجها هي خلافات عائلية بسبب ضعف راتب زوجها.

* تحت عنوان «المجمعات الانتخابية لـ«الوطني».. المال يتكلم والفقراء يمتنعون» نشرت جريدة «اليوم السابع» تقريرا عن انتخابات البرلمان المقرر انطلاقها في نوفمبر المقبل قالت فيه إنه بالـــــرغم من أن قيادات الحزب الوطني الحاكم تؤكد أن اختيار مرشحيها يتم وفق نظام ديموقراطي في إطار تمثيلية اختيار المجمعات الانتخابية فإن نتائج المجمعات في انتخابات الشورى الأخيرة كشفت حجم البلطجة والمحسوبية والنوعية المختارة التي لاتخرج عن رجال الأعمال وأصحاب الأموال والثروات.. وأشارت الصحيفة إلى أن القضية كانت للتغطية على استكتاب المرشحين لتوكيلات تسمح للحزب بسحب ترشيحاتهم إذا أقدموا على الترشح كمستقلين على غير رغبة الحزب.

وأضافت: إنه مع بدء المجمع الانتخابي للمعركة المــقبلة توقع الجميع أن يكون المتقدمون من أصحاب الأيادي البيضاء، خصوصا أن المجلس الحالي شهد نواب العلاج ونائب القمار والنائب البلطجي إلا أن الذين تقدموا إلى المجمع هم النوعية نفسها التي خاضت الانتخابات السابقة والتي نجحت في انـــتخابات الشورى.

* وتحت عنوان «بدر يحارب سبوبة الكــتاب المدرســـي» نشرت مجلة «الإذاعة والتلفزيون» خبرا ذكرت فيه أن وزيــر التـــربيـــة والتعليم الدكتور أحمد ذكي بدر أعلن أن الكتاب المدرسي سوف يصل قــبل بدء العـــــام الدراســــي كإجراء احترازي بعد أن اكتــــشف الوزير أخيرا أن الكــتاب المدرسي أصبـــــــح سبوبة لعدد كبير من أمناء المخازن فمعظمهم يحولون المخازن لعزب خاصة إما عن طريق المجاملة أو بيعها لحسابهم بأسعار مخفضة للمدارس الخاصة أو لأولياء الأمور.

وأعرب مصدر مسؤول في الوزارة عن خشيته من لجوء أمناء المخازن إلى اشعال النيران في المخازن لكي يخفوا سرقاتهم ويحافظوا على سبوبتهم السنوية، مشيرا إلى أن معظم المخازن لاتصلح وكثير منها غير مؤمن ضد الحريق أو السرقة وبعضها يسبح في بركة من مياه المجاري.

* وتحت عنوان «المصريون ملوك البيتزا الإيطالية» نشرت مجلة «المصور» تقريرا ذكرت فيه أن تقريرا للغرفة التجارية في مدينة ميلانو الإيطالية أظهر أن المصريين يملكون مطعما واحدا من بين كل أربعة مطاعم لعمل البيتزا في المدينة الصناعية الشهيرة بواقع 119 محلا.

وأكد التقرير أن المصريين في إيطاليا أصبحوا ملوك هذه الصناعة على مستوى إيطاليا، فهم يملكون 18 في المئة من مطاعم البيتزا في روما و10 في المئة في مدن كبيرة مثل مونزا وبيرنسا لكن لم ينجح المصريون حتى الآن في بيع البيتزا في حواري نابولي معقلها التقليدي وغريمهم الحالي على عرش هذه الصناعة.

* وتحت عنوان «مليار و200 مليون جنـــــيه خســـــائر المصــــــانع من انقطاع الكهرباء» نشرت جريدة «الفــــــجر» تقــــــــريرا ذكرت فيه أن وزارة الكهرباء لاتزال تصر على موقــــــفها وترفض وقف سياسة تخفيف الأحمال التي تتضمن قطع التيار الكهربائي عن بعض المناطق خلال ساعات الذروة مع غروب الشـــمس لمدة ساعتين بل تتمادى في قطع التيار أثناء أذان المغــــرب مع موعد الإفطار في المناطق الشعبية فيــما تتــــــناسى الأحــياء الراقية.

وكشف مصدر مسؤول أن خسائر المصانع من انقطاع الكهرباء مليار و200 مليون جنيه.



... والبحث عن الآثار تحت البيوت القديمة

وراء انهيار العقارات في الإسكندرية




الإسكندرية (مصر) - من علي بدر



كشف محافظ الإسكندرية اللواء عادل لبيب.. عن سر الانهيارات المستمرة للعقارات القديمة في أحياء الجمرك وغرب الإسكندرية لأن أصحاب هذه العقارات يغلقونها ويقومون بالبحث عن الآثار تحتها، وإن هوس البحث عن الآثار هو السبب.

وأضاف: إنه فكر في هذه الظاهرة بعد أن منح سكان هذه العقارات 250 شقة من المحافظة، حيث إنهم يصبحون في العراء عقب انهيار بيوتهم.

وأكد لبيب رفضه تنفيذ القرار الخاص بتوفير الكهرباء في المحافظة لأنه لا يمكن أن يطفأ شارع والإسكندرية تحتفل باختيارها عاصمة السياحة العربية، وإنه أبلغ وزير الكهرباء ذلك، وإنهم إذا كانوا يريدون توفير الكهرباء يختارون شوارع خارج المدينة، وإنه من العام المقبل سيتم تنفيذ هذا القرار.

وقال: مطار النزهة سوف يتم إغلاقه ليتم تطويره بشكل كامل، وسوف يتم إنفاق 100 مليون جنيه عليه، حيث سيتم الوصول بطول الممر إلى 750 مترا.

وقال: الصرف الصحى في الإسكندرية تم إنفاق نحو 7.5 مليار جنيه في الفترة من 2007 حتى 2010، وباقٍ 2.5 مليار جنيه سوف يتم إنفاقها، وبذلك تكون الإسكندرية كلها مغطاة بالصرف الصحي.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي