أخبار عالمية / «إتش آند إم» تتوسع في المنطقة بالتعاون مع مجموعة الشايع

تصغير
تكبير

ستوكهولم- د ب أ- قالت سلسلة متاجر «هينز آند موريتز» (إتش أند إم) السويدية للملابس أمس إن أرباحها قبل خصم الضريبة زادت بنسبة 21 في المئة خلال العام المالي الماضي المنتهي في 30 نوفمبر الماضي في الوقت الذي تعتزم فيه فتح فروع في أسواق جديدة بالشرق الأوسط وروسيا.

وقالت إتش آند إم إن أرباح ما قبل احتساب الضريبة بلغت 19.17 مليار كرون (ثلاثة مليارات دولار) بعد تحقيق مبيعات بقيمة 78.34 مليار كرون دون احتساب ضريبة القيمة المضافة للفترة من ديسمبر 2006 إلى نوفمبر 2007. وارتفع حجم أعمال الشركة بنسبة 15 في المئة مقارنة بالفترة المقابلة قبل عام.

وقالت المجموعة إن مبيعات العام بأكمله كانت «طيبة للغاية»، مشيرة إلى المبيعات القوية في سوقها الرئيسية ألمانيا وارتفاع الطلب على المبيعات عبر الإنترنت والكتالوجات.

وقالت الشركة إنها افتتحت 193 متجرا في أنحاء العالم خلال عامها المالي الماضي، في حين أغلقت 16 متجرا، ستة منها كانت متاجر تعمل بنظام الامتياز.

وأدارت الشركة عموما 1522 متجرا بنهاية العام المالي الماضي مقابل 1345 متجرا في الفترة من ديسمبر عام 2005 إلى نوفمبر من عام 2006. وتعتزم «إتش آند إم» افتتاح 190 متجرا خلال عام 2008 وبخاصة في «أسواق قوية» مثل بريطانيا والولايات المتحدة وأسبانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا.

وتعتزم الشركة بالتعاون مع شركة الشايع التجارية افتتاح متاجر تعمل بنظام الامتياز في مصر والسعودية والبحرين وعمان خلال العام الحالي. ومن المقرر أن تفتتح سلسلة المتاجر السويدية متجرا في طوكيو خلال الخريف المقبل.

وتخطط المجموعة لافتتاح أول متاجرها في موسكو خلال عام 2009 مشيرة إلى أن روسيا تمتلك «إمكانيات عظيمة للنمو طويل الأجل».


26 في المئة زيادة في أرباح «نيسان»

خلال الربع الثالث من العام المالي

طوكيو- د ب أ- أعلنت شركة نيسان موتور اليابانية للسيارات أمس زيادة أرباحها خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي حتى 31 ديسمبر الماضي بنسبة 26.6 في المئة عن الفترة نفسها من العام المالي الماضي. بلغ صافي أرباح الشركة خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي 132.2 مليار ين (1.13 مليار دولار). في حين زادت المبيعات بنسبة 18.2 في المئة إلى 2.77 تريليون ين. وزادت أرباح التشغيل بنسبة 15.8 في المئة إلى 211.9 مليار ين.

باعت نيسان خلال الفترة نفسها 898 ألف سيارة بزيادة نسبتها 13 في المئة عن مبيعات الربع الثالث من العام المالي الماضي.

في الوقت نفسه تراجعت أرباح الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الحالي بنسبة 9 في المئة إلى 344.64 مليار ين. غير أن المبيعات زادت خلال الفترة نفسها بنسبة 13.9 في المئة إلى 7.83 تريليون ين وزادت أرباح التشغيل بنسبة 8.9 في المئة إلى 579.08 مليار ين.

وأبقت «نيسان» على توقعاتها بشأن أرباح العام المالي الذي ينتهي في 31 مارس المقبل وتبلغ 480 مليار ين بزيادة نسبتها 4.2 في المئة عن العام المالي الماضي وعلى توقعات المبيعات عند مستوى 10.3 تريليون ين بانخفاض نسبته 1.6 في المئة.


تراجع ملحوظ لأرباح «إريكسون»

وخطط للاستغناء عن ألف موظف

ستوكهولم- د ب أ- أعلنت شركة صناعة معدات الاتصالات السويدية إريكسون أمس اعتزامها الاستغناء عن 1000 موظف في الوقت الذي تراجعت فيه أرباحها قبل سداد الضرائب خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 37 في المئة.

وبلغت مبيعات «إريكسون» خلال الربع الأخير من العام الماضي 54.5 مليار كرون سويدي (8.56 مليار دولار) وهو نفس مستوى مبيعات الربع الأخير من 2006. وبلغت أرباح الشركة قبل سداد الضرائب خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي 7.6 مليار كرون مقابل 12.2 مليار كرون خلال الفترة نفسها من 2006.

وتتوقع إريكسون استقرار المبيعات خلال العام الحالي عند مستويات العامين الماضيين. وقال كارل هنريك سفانبيرج الرئيس التنفيذي للشركة السويدية في بيان إنها سوف تستغني عن 1000 عامل من خلال «برنامج للخروج الاختيار إلى أقصى قدر ممكن».

يعمل لدى إريكسون نحو 74 ألف عامل في مختلف أنحاء العالم منهم نحو 19 ألف عامل بالسويد. ومن المقرر أن تنتهي الشركة من تنفيذ خطة خفض النفقات بمقدار 4 مليارات كرون عام 2009. وأرجعت الشركة عدم زيادة مبيعاتها إلى انخفاض إنفاق شركات الهاتف على البنية الأساسية لشبكات الاتصالات و استمرار تراجع قيمة الدولار الأميركي.


أرباح «البريطانية» ترتفع

بنسبة 35 في المئة

لندن- كونا- اعلنت شركة الخطوط الجوية البريطانية أمس ارتفاع ارباحها الصافية خلال الاشهر التسعة الاخيرة من العام الماضي بنسبة 35 في المئة لتصل الى 788 مليون جنيه استرليني.

وقالت الشركة في بيان لها ان ارتفاع اسعار النفط خلال الفترة الماضية ووصول سعر البرميل الى حاجز المئة دولار ادى الى ارتفاع فاتورة المحروقات بحوالي 72 مليون جنيه خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام 2007. وكانت «بريتيش ايروايز» قد توقعت في شهر نوفمبر الماضي وصول تكاليف الوقود الى نحو ملياري جنيه طوال عام 2007 الا ان ضعف الدولار الاميركي ساهم في انخفاض تكلفة المحروقات بنحو 101 مليون جنيه خلال الاشهر التسعة الاخيرة من عام 2007.


صادرات تركيا ارتفعت 49 في المئة

 إلى 9.8 مليار دولار رغم ارتفاع الليرة

اسطنبول - رويترز - اعلن اتحاد المصدرين الاتراك امس، ان صادرات تركيا ارتفعت 49.3 في المئة سنويا الى 9.82 مليار دولار في يناير الماضي، وهو معدل مرتفع بدرجة كبيرة مقارنة مع العام الماضي على الرغم من ارتفاع قيمة العملة.

وجاءت بيانات المصدرين قبل نحو شهر من صدور البيانات الرسمية التي عادة ما تتطابق معها.

والفجوة التجارية مكون رئيسي في عجز ميزان المعاملات الجارية التركي، وهو نسبيا واحد من أكبر الاختلالات في الاسواق الناشئة ويراقبه المستثمرون عن كثب باعتباره نقطة ضعف محتملة خصوصا عندما يتراجع الاقبال على الاستثمارات الخطرة.

وأظهرت بيانات رسمية من معهد الاحصاءات التركي اول من أمس أن الصادرات ارتفعت بمعدل سنوي 25 في المئة في العام بكامله الى 107.15 مليار دولار. وقدر اتحاد المصدرين قيمة الصادرات في عام 2007 بنحو 105.93 مليار دولار بارتفاع بنسبة 24 في المئة سنويا. وقال ان الصادرات زادت بنسبة 34 في المئة في يناير من العام الماضي.

ويشكو المصدرون منذ فترة طويلة من قوة الليرة. فقد ارتفعت قيمة العملة بنحو 20 في المئة عن مستواها في مثل هذا الوقت من العام الماضي اذ جذبت اسعار الفائدة المرتفعة المستثمرين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي