مصر تطالب بالإسراع في الاتحاد الجمركي العربي

تصغير
تكبير
|القاهرة - من أحمد علي ومصطفى أبوهارون|
طالبت مصر بالاسراع باقامة الاتحاد الجمركي العربي والاستفادة من تجربة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي أسست الاتحاد الجمركي الخليجي.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الاتحاد الجمركي العربي الموحد الذي بدأ أمس بمقر الجامعة العربية برئاسة المستشار سيد البوص مستشار وزير التجارة والصناعة المصري وممثل مصر في الاجتماع الذي يستمر لمدة يومين بمشاركة المسؤولين المعنيين من الدول العربية.
وصرح مستشار وزير التجارة والصناعة المصري سيد البوص بان لجنة القانون الجمركي العربي تختص بالاعداد لاقامة الاتحاد الجمركي العربي الذي أقره الرؤساء والقادة العرب في القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت بالكويت العام الماضي بحلول العام 2015.
وقال البوص- في تصريحات على هامش اجتماع لجنة الاتحاد الجمركي العربي الموحد: الاجتماع ناقش وضع النظم والقواعد لاقامة الاتحاد الجمركي، مشيرا الى ان لدينا ثلاث لجان، وهي: لجنة التعريفة الجمركية الموحدة ولجنة القانون الجمركي اللتان ترفعان نتائجهما الى لجنة الاتحاد الجمركي العربي الموحد، حيث تضع اللجنة الأسس الخاصة بتقييم الاتحاد وتراجع ما توصلت اليه اللجنتان الأخريان.
وحول اختلاف القوانين والتعريفة الجمركية فيما بين الدول العربية، قال: نعمل على وضع تعريفة موحدة تلتزم بها كل الدول العربية التي تريد الانضمام الى الاتحاد الجمركي العربي.
وحول اشكالية انضمام مصر الى مجلس التعاون الخليجي، قال: هذا الأمر مطروح، وقد تناقشنا حول هذه الفكرة، موضحا في الوقت ذاته امكانية ان يكون الاتحاد الجمركي الخليجي نواة للاتحاد الجمركي العربي.
وشدد على ضرورة وضع أساس لاقامة اتحاد جمركي عربي شامل، مشيرا الى ان نتائج الاجتماع سوف ترفع الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في اجتماعه في سبتمبر المقبل.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي