مهرجان «كان» يحتفل بتفعيل اتفاق التعاون السينمائي المصري - الفرنسي

تصغير
تكبير
|القاهرة - «الراي»|

وقع المركز القومي للسينما التابع لوزارة الثقافة المصرية ونظيره الفرنسي، اتفاقية للتعاون بين البلدين ضمن فعاليات مهرجان «كان» السينمائي.

رئيس المركز الدكتور خالد عبدالجليل قال: الاتفاقية تتضمن جميع أوجه الانتاج المشترك والتمويل وتسهيلات التصوير في كلا البلدين، وتبادل الخبرات المهنية والأكاديمية وعقد لقاءات دورية مشتركة لصناع السينما، وامداد الأرشيف القومي للسينما المصرية بالخبراء الفرنسيين لبدء الخطوات الخاصة بالحفاظ على تاريخ وتراث السينما المصرية.

عبدالجليل أضاف: حفل التوقيع حضره كبار رموز صناع السينما المصرية، من بينهم رئيس غرفة صناعة السينما المصرية منيب شافعي، والمنتجة اسعاد يونس، والفنانون لبلبة، ومحمود عبدالعزيز، اضافة لنائب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي سهير عبدالقادر.

وأشار الى أن الاتفاقية جاءت تفعيلا لبروتوكول التعاون السينمائي المشترك بين مصر وفرنسا، الذي تم توقيعه بين الجانبين العام 1998، موضحا أنه تمت اضافة العديد من البنود الجديدة للتعاون المشترك، مثل: تحديد مواعيد دورية للقاءات المهنية بين كبار الشركات المنتجة في مصر وفرنسا، التي تعمل بمجال التوزيع وأعضاء غرفة صناعة السينما، وبحث جميع الطروحات الخاصة بتصوير الأفلام المصرية، والفرنسية، والانتاج المشترك بكلا البلدين، والتسهيلات الممكنة التي يمكن منحها فيما يتعلق بتصوير الأفلام في كلا البلدين.

من جانبها، وصفت مديرة المركز القومي للسينما بفرنسا «فيرونيك» الاتفاقية، بأنها الأكبر في المجال السينمائي التي تم توقيعها بين مصر وفرنسا، موضحة أن الجانب الفرنسي فضل التعاون مع الجهات الرسمية المصرية لضمان جدية التعاون المقترح.

وقالت: ان بنود الاتفاقية تتضمن حضور خبراء فرنسيين من المركز الوطني للسينما خلال شهر يونيو المقبل، للاطلاع على التصميمات والرسومات الخاصة بانشاء أرشيف السينما المصرية، وكذلك الأماكن المقترحة له ووجهات النظر الفنية لاقامته، اضافة لاقامة مشروع «السينماتيك»، واقامة أول متحف للسينما.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي