شعبية ساركوزي في أدنى مستوياتها

تصغير
تكبير
باريس - ا ف ب - افاد استطلاع للرأي اجراه «معهد فيافويس» ونشرت نتائجه امس، صحيفة «ليبراسيون»، ان شعبية الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تراجعت في يونيو الى ادنى مستوياتها منذ انتخابه في مايو 2007 وبلغت 34 في المئة من الاراء الايجابية.
وبلغت الاراء السلبية حيال الرئيس الفرنسي 64 في المئة («5 نقاط)، كما اوضح الاستطلاع الذي اجري في خضم جدال حول اصلاح نظام التقاعد. ولم يدل 2 في المئة بارائهم (- 1).
ويأتي تراجع شعبية ساركوزي بعد ثلاث سنوات في الرئاسة وهزيمة اليمين في الانتخابات الاقليمية الاخيرة، في وقت يثير اصلاح نظام التقاعد الذي جعل منه ساركوزي اولوية، معارضة اغلبية المستطلعين.
ويعتبر 55 في المئة، ان مشاريع الحكومة لرفع السن القانونية الى ما يفوق 60 عاما، وزيادة مدة المساهمة والاقتطاعات على المداخيل المرتفعة والعائدات المالية، بأنها «مجحفة».
ويؤكد هذا الاستطلاع استطلاعات رأي سابقة، اكدت جميعا ان ثلث الفرنسيين فقط يثقون بساركوزي لمعالجة مشاكل البلاد، قبل سنتين من الانتخابات الرئاسية.
ويثق 34 في المئة من الفرنسيين بالرئيس، حسب استطلاع «سي.اس.اي» الذي اعد لحساب صحيفة «لو باريزيان»، الاحد، ويصف اكثر من ستة فرنسيين من اصل عشرة (63 في المئة) السياسة الاجتماعية لساركوزي بأنها سلبية منذ 2007، كما افاد استطلاع اعدته مؤسسة «سي.اس. اي-كاب»، ونشرت نتائجه الجمعة.
ولم تبلغ نسبة الثقة بساركوزي الا 28 في المئة (- 2 خلال شهر)، كما افاد المقياس الشهري «تي.ان.اس سوفرس لوجيكا» الذي نشرته «لوفيغارو ماغازين» في الثالث من يونيو.
وافاد استطلاع اعدته مؤسسة «ايفوب» لحساب مجلة «باري ماتش»، في الاول من يونيو، ان الاشتراكي والمدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس-كان، سيتصدر الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية اذا ما اجريت الان. لكنه المرشح الوحيد المحتمل للحزب الاشتراكي لكي يتقدم على ساركوزي، حسب الاستطلاع نفسه.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي