لقاء / استشاري جراحة الأسنان في «الراشد» حذّر من التدخين... أمراض اللثة تتضاعف 7 مرات

محمد بارافي لـ «الراي»: الفم مرآة الصحة... والثقة

تصغير
تكبير
|حوارعمر العلاس|

حذراستشاري علاج الاسنان وجراحة الفم والفكين وجراحة اللثة في مستشفى الراشد الدكتور محمد معتز بارافي من خطورة أمراض اللثة، مشيرا الى دراسات مركز الأوبئة الأميركي التي كشفت أن أمراض اللثة يمكن أن تتسبب في أمراض بالغة الخطورة منها الجلطات القلبية بمختلف أنواعها.

ورأى بارافي في حديث لـ «الراي» انه لتقليل احتمالات الاصابة بأمراض اللثة ضرورة تناول وجبات غذائية متزنة والاقلاع عن التدخين لما يمثله من خطورة في الاصابة بأمراض اللثة، والتي أشارت اليها الدراسات الطبية في ان الاصابة بأمراض اللثة عند المدخنين تصل الى سبعة أضعافها عند غير المدخنين، لافتا الى انه رغم الالتزام بعادات صحية سليمة واختيار عادات حياتية صحية فان المعهد البريطاني لعلم أنسجة اللثة بين ان 30 في المئة من البريطانيين يتعرضون للاصابة بأمراض اللثة نتيجة العوامل الوراثية.

وأشار بارافي إلى ان معالجة التهابات اللثة قبل ان تتحول الى أمراض اللثة تتم عن طريق السيطرة على تراكم «البلاك» بالطريقة المناسبة، لافتا الى ان هذا النوع من العلاج يتطلب زيارة طبيب الاسنان مرتين على الاقل في السنة لتنظيف الاسنان من البلاك والجير بالاضافة إلى ضرورة العناية بالأسنان باستخدام الفرشاة والخيط اليومي.

وحذر بارافي في ذات الوقت من الأضرار التي يمكن أن تترتب على انطمار ضرس العقل، مبينا أن ضرس العقل المنطمر يمكن أن يتسبب في أورام حميدة وخبيثة ويمكن أن تسبب تدمير الفك، مسلطا الضوء في الوقت ذاته على عدد من المواضيع الأخرى ذات الصلة بجراحات الفم والآسنان ومنها زراعة الاسنان وعلاج العصب ومسببات حساسية الاسنان... وفي ما يلي التفاصيل:



• في البداية نود القاء الضوء على الخدمات التي تقدمها عيادة الاسنان في مستشفي الراشد لمرضاها ؟

- العيادة تقدم جميع الخدمات المتعلقة بجراحات الفم والاسنان ومن ذلك خلع الاسنان النخرة والتالفة وجذور الاسنان المتبقية واسنان العقل المنطمرة في عظم الفك أو الناشئة بغير اتجاه الاسنان لصغر الفك أو الاسنان الهاجرة التي تبرز في مكان غير مناسب والجراحات التجملية والتي تشمل ترقيع اللثة، وتجميل الاسنان واللثة، وازالة الانسجة الزائدة، وتصحيح العيوب الخليقة بالفك، وقطع لجام الشفة العلوية والسفلية ولجام اللسان الذي يعيق النطق عند الاطفال ويحدد حركة اللسان، وازالة الاورام العظمية وتهيئة عظم الفك لتركيب الاطقم الصناعية، وزراعة الاسنان، والاجراءات الطارئة أو العمليات الاسعافية وتشمل تثبيت الاسنان عند الصدمات، واجراء الجراحات المسببة لتورم الفك واستئصال الخراجات والاكياس السنية وأخذ عينات من الفم لفحصها عند شك الطبيب بوجود أورام سنية أو عظمية.

• جراحات الفم عديدة ومتنوعة فهل يمكن ان تلقي لنا مزيدا من التوضيح ما المقصود بانطمار ضرس العقل؟

- جراحات الفم تشمل العديد من الحالات أهمها انطمار ضرس العقل وان كان يمكن لضرس العقل البزوغ بشكل طبيعي كبقية الاسنان في بعض الحالات التي يكون فيها الفك واسعا، الا انه في معظم الحالات لا تكون هناك مساحة كافية لضرس العقل وتقوم الأسنان المجاورة بإعاقة الضرس ما يؤدي إلى انطمار جزئي أو كلي للضرس بين عظم الفك واللثة.

• ما الأضرار التي يمكن ان تترتب على انطمار ضرس العقل ؟

- من الممكن أن يسبب انطمار ضرس العقل آلاما والتهابات وأوراما في الفم، كما يمكن أن يسبب ضرس العقل أضرارا دائمة في اللثة والعظم والأسنان المجاورة، كما يمكن لضرس العقل المنطمر أن يتسبب في تكوين أورام حميدة أو خبيثة يمكن أن تسبب تدمير الفك، لذا ينصح طبيب الأسنان بخلع ضرس العقل المنطمر جراحيا، وتجدر الإشارة هنا إلى أن ضرس العقل لا يعد السن الوحيد الذي يمكن أن يكون منطمرا، فقد يحدث الانطمار في أسنان أخرى ( كالأنياب العلوية ) ويمكن أن يسبب الانطمار نفس الأضرار التي يسببها انطمار ضرس العقل.

• وماذا عن جراحات الفم الاخرى التي يمكن التعامل معها داخل عيادة المستشفى؟

- تعتبر عملية زراعة الأسنان أو غرس الأسنان ثورة بالفعل في عالم طب الأسنان الحديث، لأنها تعيد الأسنان التي فقدت على مر السنين وتعيد للفم الابتسامة والجمال الضائع، وأيضاً تعيد عملية المضغ الطبيعي للطعام، وتتم زراعة الأسنان عن طريق غرس جذور صناعية مصنوعة من مادة التيتانيوم Titanium في عظم الفك في مكان السن المفقود، حيث يلتحم عظم الفك حول هذه الجذور التحاما تاما يجعلها قادرة على تحمل وظائف الأسنان الطبيعية بشكل فعال، وتعتبر زراعة الأسنان حتى يومنا هذا العلاج الأفضل لتعويض الأسنان المفقودة.

• وماذا عن أهم الفوائد لزراعة الأسنان من وجهة نظرك؟

- هناك العديد من الفوائد ومنها انها تحول دون ضمور العظم مكان الأسنان المفقودة وتمكن من الحصول على أسنان ثابتة كثبات الأسنان الطبيعية لا تتحرك أثناء المضغ أو الكلام، ما يؤدي الى استعادة الثقة بالنفس حيث يحصل الإنسان على استعاضة ثابتة وجميلة الشكل كالأسنان الطبيعية ويستعيد الكثير من الأشياء، ليس فقط قدرته على مضغ الطعام والكلام براحة ودون قلق، وإنما سيستعيد ثقته بنفسه وتصبح حياته طبيعية، كما تعطي زراعة الاسنان مظهرا طبيعيا وأكثر شبابا للوجه حيث تدعم الشفاه وعضلات الوجه وتحافظ على الأسنان الطبيعية المجاورة وتبقيها سليمة.

• ولكن كيف تحافظ على ثبات الاسنان الطبيعة المجاورة ؟

-عند فقدان أحد الأسنان واستعاضته بالطرق التقليدية، فإننا نحتاج لنحت الأسنان السليمة المحيطة بالسن المفقود، كما أن استعاضته هو جزء التاج فقط أي الجزء الظاهر فوق اللثة، أما زراعة الأسنان فإنه بالإمكان استعاضة جذر وتاج السن من دون الحاجة لنحت الأسنان السليمة المحيطة بالسن المفقود.

• وفي ما يتعلق بالألم الذي يمكن ان ينتج عن تلك العملية ؟

- مثل أي عملية أخرى بسيطة يمكن ان يكون هناك ألم، إلا أن إجراءات التخدير تزيل الألم تماما خلال العملية الفعلية ويتم توفير علاج للمرضى لتخفيف ألم ما بعد العملية.

• التهابات اللثة كثيرة الحدوث فما هي أهم تلك الاعراض ؟

- تشمل تلك الاعراض تورم اللثة، احمرار اللثة، نزيف اللثة عند تفريش الأسنان، وفي حالة الإصابة بأي من هذه الاعراض، على المريض ان يسارع لزيارة طبيب الأسنان لتجنب تفاقم المشكلة ومعالجتها في مراحلها الأولية قبل ان يتحول التهاب اللثة إلى مرض اللثة.

فبعد التهاب اللثة بفترة وجيزة تبدأ البكتيريا بتفتيت العظم الرابط للأسنان وهذا ما يدعى «مرض اللثة»، وأمراض اللثة تتطور أو تنتشر دون الشعور بأي آلام حتى مراحلها المتأخرة، ولكن تظهر بعض المؤشرات الواضحة للإصابة بها مثل نزيف اللثة أثناء أو بعد تفريش الأسنان، رائحة أو مذاق الفم الكريهين بشكل دائم ومتواصل، انحسار اللثة مسببة أسنانا طويلة، حركة أو عدم ثبوت الأسنان، تكون جيوب بين اللثة والأسنان، وحتى لولم تتم ملاحظة اي اعراض من السابق ذكرها فإن هذا لا يمنع من الاصابة بدرجة معينة من أمراض اللثة، وطبيب الأسنان أو أخصائي أمراض اللثة هما الوحيدان القادران على تشخيص ذلك.

• كيف يمكن لطبيب الأسنان أن يشخص أمراض اللثة ؟

- طبيب الأسنان يمكن ان يشخص ذلك عن طريق فحص اللثة لمعرفة نزيفها، تورمها، صلابتها، جيوبها وكذا فحص الاسنان للتحقق من ثبوتها، حساسيتها وتناسقها، وفحص الفك للتحقق من وجود أي عظام محطمة حول الاسنان، وفي ما يخص طرق العلاج فانها تتعدد مابين طرق جراحية وغير جراحية.

• كيف يمكن تجنب الإصابة بالتهابات اللثة ؟

- تتم معالجة التهابات اللثة عندما تتم السيطرة على تراكم «البلاك» بالطريقة المناسبة ويتطلب هذا النوع من العلاج زيارة طبيب الأسنان مرتين على الأقل في السنة لتنظيف الاسنان من البلاك والجير، بالإضافة إلى ضرورة العناية بالاسنان باستخدام الفرشاة والخيط يوميا وتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون المناسبين يساعد على التخلص من طبقة «البلاك» على أسطح الأسنان الخارجية والتي يمكن الوصول لها بالفرشة العادية. أما بالنسبة للأماكن التي تعجز فرشة الأسنان الوصول لها فيجب تنظيفها بالخيط للتخلص من جزيئات الطعام الدقيقة وطبقة البلاك العالقة بين الأسنان وعلى حدود اللثة.

• ولكن ما نصحيتك للتقليل من احتمالات الاصابة بأمراض اللثة ؟

- من أهم النصائح ضرورة الإقلاع عن التدخين. فوفق الدارسات تصل احتمالات الإصابة بأمراض اللثة لدى المدخنين إلى سبعة أضعاف احتمالاتها عند غير المدخنين، وتناول وجبات غذائية متزنة تجنب طحن الاسنان حيث تؤدي هذه العادة غير الصحية إلى زيادة الضغط على أنسجة اللثة المدعمة للأسنان وزيادة معدل تلف أنسجة اللثة. هذا وبالرغم من الالتزام بعادات صحية سليمة واختيار عادات حياتية صحية، إلا أن المعهد البريطاني لعلم أنسجة اللثة صرح بأن أكثر من 30 في المئة من البريطانيين يتعرضون للإصابة بأمراض اللثة نتيجة لعوامل وراثية، وهذه الفئة من الناس في بريطانيا تتطور لديهم أمراض اللثة بمعدل ستة أضعاف غيرهم.

• هل هناك أي علاقة بين أمراض اللثة وغيرها من المشكلات الصحية ؟

- أبحاث مركز مراقبة الأوبئة الأميركي (CDC) كشفت عن وجود علاقة بين أمراض اللثة والعديد من المشكلات الصحية الخطيرة، ويبين مركز مراقبة الأوبئة الأميركي أن كائنات مجهرية دقيقة يمكن أن تتسلل إلى الجسم عن طريق أمراض اللثة وبالتالي يمكن أن تتسبب في الإصابة بأمراض صحية خطيرة مثل الجلطات القلبية باختلاف أنواعها أو الإصابة بأمراض القلب بشكل عام، ولذا بالتأكيد فان الفم هو مرآة الصحة.

• كيف تصاب الاسنان بالحساسية ؟

- علينا ان نعرف ان تاج السن يتكون من طبقتين وهما المينا والعاج وتصبح الأسنان حساسة عندما تبدأ المينا أو ما تسمى بالطبقة الخارجية بالتآكل الامر الذي يترتب عليه انكشاف المنطقة المحيطة أو القريبة من عصب السن فيؤدي ذلك الى تأثرالسن بالعوامل الخارجية مثل أي مؤثر حار أو بارد، كما تحدث الحساسية أيضا بسبب انكشاف جذور الأسنان نتيجة انحسار اللثة أو لوجود أي تسوس.

• ولكن ما مسببات حساسية الاسنان الاكثر شيوعا ؟

- في الحقيقة ان مسببات حساسية الاسنان عديدة منها تسوس الاسنان وأهم ما يميز هذا النوع من الحساسية هو التحسس من السكريات، ومن تلك المسببات أيضا تفريش الأسنان بطريقة خاطئة، أو تفريشها بفرشة أسنان ذات شعيرات خشنة، مما قد يؤدي الى اضعاف طبقة المينا على سطح السن، وتآكل تلك الطبقة وانحسار اللثة يعدان من أهم الاسباب التي تؤدي الى حساسية الاسنان، كما ان الادمان على استخدام منتجات تبييض الأسنان وبعض أنواع غسول الفم دون الرجوع الى طبيب الأسنان يدخل ضمن حيز تلك المسببات، التي منها ايضا تناول المشروبات الغازية والحمضية، حيث ان تعريض الفم الى وسط حامضي باستمرار يسبب تآكل طبقة المينا، وفي هذا الاطار يستغرب من جانب البعض اقبالهم على مضغ الليمون والادمان على ذلك والذي يعتبر أيضا من مسببات الحساسية.

• وماذا عن علاج العصب؟

- يعد علاج العصب وسيلة لإصلاح أو إنقاذ الأسنان المتسوسة جدا أو للسيطرة على الآلام الناتجة عن التهاب أو تلف لب العصب، وخلال علاج العصب يقوم طبيب الأسنان بإزالة العصب الموجود داخل السن وتنظيف وحشو الفراغ الناتج عن إزالته.

• هل ينتج عن علاج العصب أي آلام ؟

- يعتقد الكثير أن علاج العصب عملية مؤلمة، لكن في الحقيقة لم يذكر الغالبية العظمى من المرضى وجود أي ألم يذكر خلال العلاج، والعناء الذي يمر به المريض قبل أن يقرر الذهاب إلى الطبيب لعلاج العصب هو ما يعد وقتا عصيبا وآلام فترة ما قبل العلاج حادة للغاية، لكن العلاج نفسه خال من الآلام إذا كان السن مخدرا بشكل جيد.

• لماذا يستوجب إزالة العصب أثناء العلاج ؟

- عندما يكون العصب تالفا يبدأ بالتحلل وتقوم البكتريا بالتكاثر داخل السن مسببة التهابات أو خراجا ويمكن أن يسبب هذا الخراج أو الالتهاب آلاما حادة جدا، كما يمكن أن يسبب تورما أوانتفاخا جرثوميا يمكن له أن ينتشر في الوجه أو الرقبة كما يمكن أن يؤدي الى ذوبان العظم حول الأسنان. ويمكن أن يؤدي الخراج والالتهاب السني المزمن إلى خلق قناة للخراج تذيب كل ما في طريقها من عظم ولثة وجلد.

• ما المؤشرات التي تدل على وجوب علاج العصب ؟

- هناك في الحقيقة علامات تدل على وجوب علاج العصب ومن تلك وجود ألم شديد في السن عند المضغ، ووجود ألم شديد مزمن من المأكولات والمشروبات الباردة والساخنة واستمرار الألم حتى بعد إزالة المؤثر البارد والساخن، وكذا تلون السن من الداخل بلون داكن وانتفاخ أو حساسية في اللثة حول السن وظهور دمل أو بثرة في اللثة.

• كيف يتم علاج العصب ؟

- يتم علاج العصب في معظم الحالات في زيارة واحدة، ولكن في بعض الحالات يتطلب الأمر أكثر من زيارة، الخطوة الأولى في العلاج هي أخذ أشعة لمعرفة شكل الجذور المراد علاجها ولمعرفة ما إذا كان هناك التهاب في العظم حول السن، بعدها سيقوم طبيب أسنانك بتخدير المنطقة، وللمحافظة على الجذور نظيفة وجافة يعمل طبيب أسنانك على وضع قطعة من المطاط حول السن المراد علاجه لمنع اللعاب الذي يحتوي على البكتريا من الدخول داخل الجذور، وبعد ذلك يقوم الطبيب بعمل فتحة بإحدى أدوات الحفر للدخول داخل السن والوصل للعصب.





بارافي في سطور



• استشاري علاج الاسنان وجراحة الفم والفكين وجراحة اللثة في مستشفى الراشد

• عمل سابقا في مستشفى سانت لوكس في المملكة المتحدة البريطانية





لا ألم معه



قالت عنه الفنانة القديرة حياة الفهد إنه جراح الاسنان الذي لا ألم معه.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي