السفيرة الأميركية أخبرت الحكومة بوضع المحتجزين: سيتم إطلاق سراحهم عقب استجوابهم

تصغير
تكبير
كونا- قالت السفيرة الاميركية لدى الكويت ديبورا جونز انها أبلغت الحكومة الكويتية امس بالوضع الراهن للأفراد الذين اعتقلتهم اسرائيل واستعدادها لاطلاق سراحهم.،مضيفة «على ما أظن سيتم اطلاق سراحهم عقب استجوابهم والانتهاء من بعض الاجراءات».
وشددت جونز على أهمية عدم اغفال الهدف المتمثل في اقامة دولتين فلسطينية واسرائيلية تعيشان جنبا الى جنب في سلام لدى تقييم جميع الاطراف للحادث المأساوي الذي ألم «بأسطول الحرية».
وقالت جونز «نعتقد ان المحادثات غير المباشرة التي تجري حاليا تعد الاتجاه الايجابي الوحيد الذي يمكن ان نسلكه لذلك نأمل لدى تقييم هذه المأساة وهذا ما سنقوم به جميعا ألا نغفل الهدف المتمثل في اقامة دولتين فلسطينية واسرائيلية تعيشان جنبا الى جنب في سلام». وأشارت الى ان الولايات المتحدة أعربت عن «اسفها العميق لهذه الخسارة الفادحة في الأرواح» موضحة أنها كانت «مأساة من نواح عدة نظرا لما تحمله من انتكاسة للجهود التي بذلت لا سيما الى الآن لعقد محادثات غير مباشرة».
ولفتت الى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قائلا ان «حكومتنا طالبت باجراء تحقيق (في الحادث) يتمتع بالمصداقية والشفافية ولا نزال ننتظر النتائج وقد دعونا أصدقاءنا الاسرائيليين لتوفير الشفافية واجراء تحقيق كامل في الحادث».
وأضافت: يعمل كل من الرئيس أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون والمبعوث الأميركي للسلام في الشرق الاوسط السيناتور ميتشل بجد لاطلاق المفاوضات بين الجانبين مرة أخرى.
وقالت جونز في رد على سؤال حول اجتماع امس الاول بين سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن لدى الكويت ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الخارجية بالانابة روضان الروضان «من الواضح أننا لا نتدخل في تبادلاتنا الدبلوماسية الا انني ارى انه من خلال الشخصيات التي دعيت - سفراء الدول الخمس في مجلس الأمن- فقد لاح اهتمام حقيقي على مستويات عدة».
وتابعت «من الواضح اننا نلاحظ وندرك أن لدى الكويت مصلحة خاصة ليس فقط في القضية الفلسطينية والجوانب الانسانية المترتبة عليها ولكن أيضا لوجود 16 كويتيا ضمن هذا الاسطول الا ان الاهتمام بالنسبة لنا كقوى عظمى وممثلين لمجموعة الخمس هو ان لدينا التزاما خاصا فيما يتعلق بهذه القضية».
وحول ما اذا كان بامكان الحكومة الاميركية تأكيد وضع الكويتيين على متن أسطول الحرية قالت السفيرة الأميركية «لقد أرسلت الى حكومتكم هذا الصباح رؤيتي للوضع الراهن حول الأفراد الذين اعتقلتهم اسرائيل واستعدادها لاطلاق سراحهم.. ونتوقع الاتصال بدبلوماسيينا هناك خلال الـ24 ساعة المقبلة». وأضافت «على ما أظن سيتم اطلاق سراحهم عقب استجوابهم والانتهاء من بعض الاجراءات الأخرى لكنني في الحقيقة لا أستطيع أن أقول أكثر من ذلك غير اننا نراقب الوضع عن كثب».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي