مسابقة «سينسكيب» للأفلام القصيرة أنارت شمعة في عالم مظلم

هاني النصار: لجنة التحكيم ليست لديها تجارب سابقة في السينما «على أي أساس» تقيّم الأفلام؟!

تصغير
تكبير
|متابعة - شوق الخشتي|



بعد عرض 26 فيلماً قصيراً على مدى يومين في مسابقة «سينسكيب» للأفلام القصيرة في الدورة الأولى لها، تم الإعلان عن نتائج المسابقة بإحدى صالات السينما في مجمع 360 بحضور مدير عام شركة السينما الكويتية هشام الغانم ورئيس مجلس إدارة نادي السينما حسين الخوالد ومدير النادي عماد النويري بالإضافة إلى لجنة التحكيم التي اطلعت على الأفلام ووضعتها تحت مجهر التقييم طوال اليومين الماضيين.

بدايةً تم تكريم جميع الأفلام المشاركة بفرقها ومخرجيها منها ما يتسم بالطابع الحركي من الأفلام وآخر تسجيلي وروائي، كما شكرت إدارة نادي الكويت للسينما أعضاء لجنة تحكيم المسابقة على جهودهم المبذولة وتم تعريفهم للجمهور وهم الدكتور سليمان آرتي ومنى كرار بالإضافة إلى أحمد الجسار.

هشام الغانم أعرب عن سعادته بمثل هذه الخطوة مبديا إعجابه بمشاركات الشباب الذين يمثلون ثمرة التعاون ما بين نادي الكويت للسينما وشركة السينما الكويتية.

كما أشاد عماد النويري بمبادرة الغانم الطيبة في تبني تلك المسابقة وغمز من قناة أن هذه الخطوة كان يفترض أن تأتي من الجهات الحكومية وقال للحضور ان «تبني هذه المسابقة هي من مهام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ووزارة الإعلام وليست شركة السينما الكويتية لذا نقدم جزيل الشكر لهشام الغانم لدعمه للشباب».

ثم تم الإعلان عن النتائج والتي كانت على الشكل الآتي:

* شهادة تقديرية لأفضل ممثل في فيلمي «شنب» و«مقيد».

* شهادة تقديرية لأفضل سيناريو لفيلم «بحث» لصادق بهبهاني.

* شهادة تقديرية لأفضل تصوير لفيلم «القناص» لداود سليمان شعيل.

* شهادة تقديرية في المونتاج لفيلم «فرق» لسالي أبو بشا وفيلم «سنوات الضياع» لعبدالرحمن الخليفي.

* الجائزة البرونزية وقيمتها 500 دينار لفيلم «مجرد إنسان» لعمر مضحي.

* الجائزة الفضية وقيمتها 750 ديناراً لفيلم «خطوات إلى باركور» لعبدالعزيز البلام.

* الجائزة الذهبية وقيمتها ألف دينار لفيلم «63 ثانية» لمحمد منصور جوهر حيات.

وفي الختام تم عرض مقتطفات من الافلام الناجحة ونوه عماد النويري بوجود عنصر اجتماعي وأرتباط وثيق في قضايا المجتمع لدى كل من فيلمي «منديل» لهاني النصار و«طريق 66» لفراج الفضلي مبدياً إعجابه بهما رغم عدم نيلهما أي جائزة، كما أشاد بروح الكوميديا التي تميز بها بعض الممثلين بينهم عثمان الشطي في فيلم «بلا عنوان».

على هامش الحفل

*تم عرض فيلم مختصر وهو مجموعة لقطات مأخوذة من الأفلام الناجحة بمونتاج سيئ مزعج بين الأفلام ما أدى إلى زيادة تعليقات الحضور رغم أن مونتاج الفيلم خاص بنادي الكويت للسينما.

*غاب عن حضور المسابقة عدة أسماء مهمة في مجال السينما الكويتية سبق أن قدموا تجارب وأعمال مميزة.

*تفاجأ غالبية الحضور بترشيحات لجنة التحكيم لأفلام لم تلقَ إعجاب العديدين.

* لم يحترم الحضور - الذين هم من الفنانين المشاركين في أفلام المسابقة - المشاركات الأخرى وأخذت التعليقات تزيد وتعلو أثناء يومي العرض وفي حفل الختام كذلك.

* المخرج هاني النصار المشارك في فيلم «منديل» أوضح لـ«الراي» أن لجنة التحكيم غير مؤهلة لتقييم الأفلام لأن أعضاءها بعيدون كل البعد عن السينما إذ باستثناء الدكتور سليمان آرتي الحاصل على دكتواره في التلفزيون والإعلام فالدكتورة منى كرار الحاصلة على دكتواره في الإعلام التربوي وعضو لجنة التحكيم أحمد الجسار لم يسبق لهما أن خاضا أي تجربة في عالم السينما فعلى «أي أساس» يقيّمان الأعمال.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي