No Script

انتخابات الفرقة لم يحضرها الفنانون والصحافة المحلية

أسامة المزيعل: فصلت النجوم المؤسسين لـ «مسرح الخليج» ... لأننا نحتاج الى «ناس نظيفة»

تصغير
تكبير
| كتبت ليلى أحمد |

عقدت فرقة مسرح الخليج العربي جلسة انتخابية دعي اليها 62 عضوا من الجمعية العمومية ليناقشوا التقرير المالي والاداري للدورة الماضية وليتم بعده انتخابات لمجلس ادارة جديد لفرقة مسرح الخليج العربي كان موعد الاجتماع هو الساعة السابعة والنصف والقلة من الفنانين موجودون خارج مبنى الفرقة معترضين على الكثير من القرارات الادارية التي ولدت من لدن رئيس الفرقة اسامة المزيعل فيما فنانون آخرون واقفون في ساحة المبنى وآخرون يحتسون الشاي تحت خيمة شبه مظلمة.

لم يحضر الكثير من الفنانين من الذين كانوا من المؤسسين لفرقة المسرح احتجاجا على تعسف القرار بفصلهم من فرقتهم من رئيس مجلس الادارة اسامة المزيعل الذي قام بـ«تكريمهم» بعد سنوات طوال من العمل الفني فقام بشطب عضوية العديد من نجوم الفرقة الذين اسسوا الفرقة منذ عام 1962... فرأى ان «تكريمهم يأتي بـ«إلغاء» وجودهم من عضوية فرقتهم التي بنوا اسمها عبر سنوات طويلة جدا واصبحت الفرقة معلما ثقافيا وفنيا مهماً في الكويت وخارجها».

قرر الفنان ناصر الكرماني مع رفاق قائمته وهم الفنانون الممارسون للفن المسرحي ميثم بدر، ناصر الدوب، عبدلله العتيبي وعبدالعزيز السويدان، ان ينزلوا في قائمة مستقلة لها اهداف واضحة اولها اعادة نجوم مسرح الخليج العربي المفصولين وعودتهم الى فرقتهم، وتعميق دور فرقة مسرح الخليج مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب لانه يشكل المظلة الرسمية الداعمة للفرق الاهلية والقائمة الاخرى هي لرئيس الفرقة الحالي اسامة المزيعل والفنانين الكومبارس عمر اليعقوب، عبدالكريم اسماعيل، مشاري الهاشم وفواز المنصور. الراغبين للعودة مرة اخرى لعضوية مجلس ادارة جديد للاعوام المقبلة.

كل من القائمتين رصدوا مواليهم من الفنانين، لينتخبوهم لمجلس الادارة الجديد، ولاحظت اثناء حواري مع احد الشباب انه جاء لينتخب المزيعل واكد لي انه لا علاقة له بالوسط الفني ولا يهمه احواله ولا يتابع الفن اصلا ولا يأتي للفرقة الا حين طلب منه المزيعل الحضور، اذن فقد اصبح عضوا بفضل صديقه «المزيعل» وجاء ليختاره رئيسا لمجلس ادارة جديد.

اللعبة غير الفنية التي اتخذها المزيعل بادخال اعضاء من غير الفنانين لكي يختاروه كانت «مو حلوة» فلا يجوز القبول بتفريغ المسرح من نجومه وكوادره الحقيقين ليأتي باناس لا علاقة لهم بالفن لاحلالهم مكان الفنانين الحقيقيين فقط ليختاروه «رئيسا» لدورة اخرى.

المجلس الوطني ممثلا بادارة المسرح كان حاضرا لانتخابات جديدة لفرقة المسرح العربي وهو نفس توقيت انتخابات فرقة مسرح الخليج الا ان الانباء الحقيقية ان المجلس الوطني وصلته العديد من الشكاوى من الفنانين الذين نالهم الفصل التعسفي من المزيعل اشتكوا وتظلموا لادارة المسرح من فصلهم من قبل المزيعل وهم من المؤسسين لفرقة الخليج العربي، فقررت ادارة المسرح تحويل الامر لوزير الاعلام بصفته رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب موصية بحل مجلس الادارة الحالي بقيادة اسامة المزيعل و«جماعته»... والوزير سيستند على المادة 24/92 الذي يعطيه الحق في حل مجالس ادارات الفرق المسرحية بسبب مخالفاتها الجسيمة.

المزيعل الذي كان شديد القلق لعدم حضور الطرف الاشرافي من المجلس الوطني لم يكن يعرف مشروع الحل، فكان يهاتف قيادات المجلس ويطلب منهم الحضور « فقد جمع رفاقه لانتخابه» الا ان ادارة المسرح بالمجلس الوطني لها موقف رصين فقرر عدم الحضور وهو ما يوشي الى موقف سليم بصفته المظلة الرسمية الاشرافية على الفرق الاهلية.

«الراي» رصدت هدوء وعقلانية قائمة الفنان ناصر الكرماني وثقته باهدافه وبرنامجه الانتخابي فيما كان المزيعل يعلن لـ«الراي» بعصبية مكتومة... فقال: في حال نجحت في الانتخابات عن طريق كسب اكبر نسبة اصوات مؤيدة لي سأعمل على تحقيق اهدافي ( ولم يحدد ما هي اهدافه... ويبدو ان المزيعل ناو على ان يقضي على البقية الباقية من الاعضاء ) واضاف يشرح فوضى عمل مجلس ادارته قائلا: قبل اي شيء اريد توضيح ان الانتخابات سنقوم بتأجيلها لتاريخ 23 من الشهر الجاري، لانه صادف انتخابات فرقة المسرح العربي، الذين «سبقونا» في تقديم الطلب الى المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ليحضروا للاشراف على الانتخابات فذهبوا اليهم اولاً. وبهذا قد تم تبليغنا شفهياً بخصوص التأجيل من قبل المجلس الوطني، ثم اردف بعصبية: نحن كادارة فرقة مجلس مسرح الخليج لا ولن نقبل باي حال من الاحوال القبول شفاهة بعدم حضور المجلس الوطني، وانما نعتمد اوراقاً ثبوتية، وان بقينا من الاحياء سنرد عليهم في يوم الانتخابات.

واضاف بالقول: ان قائمتي عبارة عن «خلطة» من الاكاديميين ما بين الممثلين والموسيقيين. فإذا تم اختيارنا، فسوف اجعل الجميع يرى ما هي فرقة مسرح الخليج الجديد!!!! بغض النظر عن القرارات التي اصدرتها في الماضي والتي اعتقد البعض انها تعسفية مثل فصل وتجميد الكثير من الاعضاء القدامى. ولتوضيح الامر اكرر القول بانه لا يوجد اي عضو تم فصله الّا وكان يستحق ذلك فهناك من لم يسدد اشتراكه المالي وهناك اعضاء آخرون لم «يحترمونا» كأشخاص لذلك اجتمع مجلس الادارة على ضرورة فصلهم من عضوية فرقة مسرح الخليج، لان المسرح يحتاج لاناس «نظيفة» وتعرف الواجب وتقدّر الاخرين وتتحمل المسؤولية!!؟؟

واستطرد بروح «دكتاتورية جميلة» ناسيا تاريخ الفرقة عبر سنوات طويلة: ان احراز عشر جوائز خلال سنتين،هو انجاز كبير لي يحمل بصمة اسامة المزيعل التي حرصت على بقاء اسم المسرح عالياً في كل المحافل التي تحط رحالها بها،» اين ماقاله.. ألم يلغ دور فرقة مسرح الخليج من المشاركة بالمهرجانات المحلية بتعسف ظاهر حارما شباب الفرقة من ابراز مواهبهم والاحتكاك بالجمهور في مهرجانات المسرح بالبلاد؟».

ومن جانبه تحدث المخرج والممثل الدكتور ناصر كرماني من القائمة الانضج فكرا والارحب روحا فقال: لابد من تصحيح بعض الامور واعادة ترابط الجسر الفني في المسرح الذي اصابه الوهن في الفترة الاخيرة، ولابد من تكثيف التعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والمسارح الاهلية كذلك، لذا اقدمت على الانتخابات لوجود افكار وتطلعات جديدة لدى القائمة التي انضم اليها زملائي ميثم بدر، عبدالله العتيبي، ناصر الدوب وعبدالعزيز السويدان.

واضاف كرماني: ثمة اخطاء عديدة في المجلس السابق «الحالي» بقيادة زميلي المزيعل فلابد من حركة تصحيحية لها، حيث ان أقسى اخطائها فصل عضوية الجيل الاول من مؤسسي فرقة مسرح الخليج وتجميد حركتهم الفنية المسرحية، وستكون عودتهم من اولوياتي في حال نجاح قائمتي بمجلس ادارة فرقة الخليج العربي ذلك ابداً وسيكونون من الاعضاء الرسميين في المسرح، كما سأدعوهم للمشاركة ليعود الرونق والانجازات لفرقتنا والذي كان يشيد باعماله كبار الفنانين.

وختم حديثه لـ«الراي» بالقول: نتمنى ان نطلّ في المهرجانات المقبلة باعمال مميزة لاسيما وان من ضمن تطلعاتنا آليات جديدة في اختيار النصوص الممتازة والعروض وتشجيع وتفعيل دور المواهب الشبابية.

على الطرف الاخر سألت الممثلة الطيبة الهام الفضالة عن سبب زيارتها للفرقة فقالت ان اسامة هاتفها لتحضر للتصويت له فقلت لها... هل سيأتي عليك يوم تلغين فيه دور الممثلات القديرات من مؤسسات الفن المسرحي بالبلاد مثل سعاد عبدالله ومريم الغضبان ومريم الصالح وحياة الفهد وغيرهن.. فاندهشت للسؤال وقالت: وي... اشلون يفصل النجوم.. اعوذ بالله لا يمكن اسويها... فالفنانات الكبار قدوة لنا وما نحن الا استكمالا لمسيرتهن... قلت اذن المزيعل الذي ستنتخبيه قام بفصل نجوم الفرقة وعددت لها اسماء النجوم المفصولين نساء ورجالا.. فاجابت: اوووووف... معقول... والله ما ادري جذيه.

كما ابدت الاديبة المؤلفة ليلى محمد صالح استغرابها لقرار فصل المؤسسين فقالت لـ«الراي»: هذا لا يجوز.. فكيف يلغي من اسس الفرقة وساهم في مسيرتها بنجاح كبير، فيما كانت مصممة الازياء رجاء البدر غير عالمة ايضا بقرارات فصل النجوم المؤسسين.

اذاً... غالبية اعضاء الجمعية العمومية لا يعرفون بقرارات المزيعل في الفصل التعسفي للنجوم الاوائل...فبارك الله في خطوات التصحيح.

 



لقطات



• حضرت إلهام الفضالة برفقة ابنتها فجر.

• لوحظ غياب كافة وسائل الاعلام والصحافة عن تغطية الحدث.

• رغم تبليغ جميع اعضاء مسرح الخليج لكن معظمهم لم يحضر.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي