No Script

«الأرصاد الجوية» أشادت بنتائج اجتماع اللجنة العربية الدائمة في ليبيا

تصغير
تكبير
كونا - أشاد مدير ادارة الارصاد الجوية الكويتية محمد كرم جوهر بنتائج اجتماع الدورة الـ26 للجنة العربية الدائمة للارصاد الجوية الذي اختتم اعماله في العاصمة الليبية طرابلس نهاية الاسبوع الماضي.
وقال جوهر الذي ترأس الوفد الكويتي المشارك ان «اللجنة اتخذت العديد من القرارات والتوصيات الفنية المهمة وبلورت خطة استراتجية شاملة لمدة خمس سنوات تبدأ من عام 2011».
واوضح ان الخطة تهدف الى مواكبة الدور الريادي لمرافق الارصاد الجوية العربية واللجنة العربية الدائمة للارصاد الجوية في القضايا موضع الاهتمام العربي مثل قضايا تغير المناخ والكوارث الطبيعية وندرة الموارد المائية وكذلك العمل على مسايرة التطور المذهل والسريع في اجهزة وانظمة الارصاد الجوية.
وافاد بأن الاجتماع نوه إلى الدور المهم والحيوي الملقى على عاتق مرافق الارصاد الجوية العربية لتوفير خدمات وتنبؤات وبيانات عالية الجودة في الوقت المناسب وانذارات سريعة اذا اقتضى الامر بغية سلامة الارواح وحفظ الممتلكات فضلا عن الوفاء بالالتزامات الاقليمية والدولية في هذا المجال.
واشار الى ان اللجنة ستقوم باصدار (اعلان طرابلس) الذي يتضمن ما توصلت اليه اللجنة من نتائج توضح فيه اهمية المرافق الوطنية للارصاد الجوية في الوطن العربي والفوائد الاقتصادية التي تجنيها الشعوب والحكومات من الخدمات التي تقدمها تلك المرافق واهمية تلك الخدمات في دعم التنمية المستدامة ودعوة الحكومات الى تطوير وتحسين وتعزيز تلك المرافق بجانب رفع كفاءة القدرات وتطوير الموارد البشرية العاملة فيها لتتمكن من الوفاء بالتزاماتها الوطنية والاقليمية والدولية.
وقال جوهر ان «اللجنة قررت ان تعقد اجتماعات دورتها الـ27 في مارس من العام المقبل في العاصمة الاماراتية ابوظبي للوقوف على ما تم تنفيذه من قرارات صدرت خلال اجتماعات طرابلس».
وشمل الوفد الكويتي المشارك في اجتماعات اللجنة العربية للارصاد الجوية اضافة الى جوهر رئيس قسم التنبؤات الملاحية علي المطوع ورئيس قسم اجهزة المحطات صلاح الانصاري.
يذكر ان اللجنة العربية للارصاد الجوية المنبثقة عن مجلس جامعة الدول العربية بدأت عملها في عام 1973 ويشارك في اجتماعاتها المرافق الوطنية للارصاد الجوية والمنظمات العربية المختصة والمنظمات الاقليمية ذات العلاقة اضافة الى المنظمة العالمية للارصاد الجوية.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي