«الشال»: 409.4 مليون دينار صافي أرباح البنوك... الربع الأول
أشار تقرير الشال الأسبوعي، إلى أن قطاع البنوك الكويتية ويشمل 9 بنوك، حقق خلال الربع الأول 2026 ارتفاعاً في صافي الأرباح، مقارنة بالفترة نفسها من 2025، إذ بلغت بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية نحو 409.4 مليون دينار، بارتفاع 4.1 مليون أو ما نسبته 1 %، مقارنة بـ 405.2 مليون للفترة ذاتها 2025.
وسجل التقرير ارتفاع أرباح الربع الأول 11.7 %، مقارنة مع أرباح الربع الرابع 2025 البالغة 366.4 مليون. وحققت 6 بنوك ارتفاعاً في أرباحها، مقابل 3 بنوك سجلت تراجعاً.
وذكر التقرير أن إجمالي المخصصات التي احتجزتها البنوك خلال الربع، بلغت 112.3 مليون، مقارنة بنحو 94.6 مليون، أي ارتفعت 17.7 مليون دينار أو بنحو 18.8 %، ويظل الأداء جيداً ضمن وضع مضطرب لبيئتي الاقتصاد المحلي والعالمي.
وبلغت أرباح البنوك التقليدية وعددها 5 بنوك نحو 192.2 مليون، مثلت 46.9 % من إجمالي صافي أرباح البنوك ومنخفضة بنحو 2.9 % مقارنة مع الربع الأول 2025. بينما كان نصيب البنوك الإسلامية 217.2 مليون، ومثلت نحو 53.1 % من صافي الأرباح، بارتفاع 4.7 %.
ولفت إلى أن مضاعف السعر إلى الربحية (P/E) لقطاع البنوك محسوباً على أساس سنوي، بلغ نحو 19 ضعفاً مقارنة بنحو 18.5 ضعف للفترة نفسها من العام الفائت. وتراجع العائد على إجمالي الأصول المحسوب على أساس سنوي إلى نحو 1.2 % مقارنة بنحو 1.3 %. وتراجع أيضاً، معدل العائد على حقوق الملكية، إذ بلغ 10.8 % مقابل نحو 11.4 % للفترة ذاتها من العام الماضي.
وقارن التقرير بين أداء البنوك، ملاحظاً أن بيت التمويل الكويتي حقق أعلى مستوى أرباح بين البنوك ببلوغه نحو 176.5 مليون (ربحية السهم 9.59 فلس) أو نحو 43.1 % من صافي أرباح القطاع المصرفي، بنمو 5 % مقارنة مع الفترة ذاتها من 2025. وحقق بنك الكويت الوطني ثاني أعلى أرباح بنحو 135.5 مليون (ربحية السهم 13 فلساً) أو نحو 33.1 % من صافي أرباح البنوك، وبنسبة ارتفاع 1 %.