العراق ينفي نيته الانسحاب من «أوبك»
نفت وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، الأنباء التي تحدثت عن نية العراق الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
وقالت الوزارة في بيان إن «ما أُثير في شأن تلويح العراق بإنهاء عضويته بمنظمة أوبك لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية، إذ لم يطرح رئيس مجلس الوزراء أو الحكومة العراقية مسألة الانسحاب».
وأضاف أن العراق أكد باستمرار أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما يتوافق مع الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء، وفقا للاتفاق الذي أقرته كافة الدول المعنية والتفاهمات الخاصة بوضع العراق الأمني والاقتصادي.
وتابع البيان أن دول منظمة أوبك والدول المتحالفة معها، استجابت لهذا التوجه من خلال إطلاق عملية إعادة تقييم الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة للدول الأعضاء، والتي تنفّذ حاليا بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة، وبمشاركة فاعلة من العراق، وفقا للجدول الزمني المعتمد.
وأشار البيان إلى أن دول منظمة أوبك والدول المتحالفة معها، باشرت بالفعل بإعادة الكميات المخفضة تدريجيا، ومن المقرر استكمال عودة جميع التخفيضات الطوعية خلال الأشهر القليلة المقبلة، بما يسهم في تعزيز السقف الإنتاجي للعراق. وعليه، فإن أي مطالب تتعلق بالسقوف الإنتاجية أو مستويات الطاقة الإنتاجية تعالج من خلال الآليات الفنية والتوافقية المعتمدة ضمن إطار دول منظمة أوبك والدول المتحالفة معها.