إنكلترا تواجه خطر فقدان رايس
أصبح لاعب وسط ديكلان رايس، مهدداً بالإيقاف مع منتخب إنكلترا بعد حصوله على بطاقة صفراء خلال التعادل السلبي المخيب أمام غانا في الجولة الثانية من المجموعة الثانية عشرة لكأس العالم 2026 في كرة القدم.
وتلقى نجم أرسنال الإنذار قبل نهاية الشوط الأول بسبب تدخله على جيروم أوبوكو، ليصبح أول لاعب إنكليزي يُشهر له الحكم بطاقة صفراء في البطولة، بعدما أنهت إنكلترا مباراتها الافتتاحية أمام كرواتيا دون أي إنذارات.
وبحسب لوائح الاتحاد الدولي للعبة «فيفا»، فإن حصول اللاعب على بطاقتين صفراوين في كأس العالم يؤدي إلى الإيقاف لمباراة واحدة. لذلك، إذا تلقى رايس بطاقة صفراء أخرى أمام بنما في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، فسيغيب تلقائياً عن مباراة دور الـ32.
ومع النظام الجديد لكأس العالم، يتم إلغاء البطاقات الصفراء الفردية بعد نهاية دور المجموعات. كما تُلغى مرة أخرى بعد الدور ربع النهائي.
وهذا يعني أن اللاعبين لن يفوتوا المباراة النهائية بسبب تراكم الإنذارات في الأدوار الإقصائية كما كان يحدث سابقاً؛ إذ إن الإيقاف عن النهائي لن يحدث إلا في حالة الطرد بالبطاقة الحمراء خلال نصف النهائي.
ويواجه مدرب المنتخب الإنكليزي، الألماني توماس توخل، قراراً مهماً قبل مواجهة بنما. فرغم أن إنكلترا أصبحت قريبة جداً من التأهل، فإن إشراك رايس، يحمل خطر حصوله على إنذار ثانٍ وإيقافه عن أول مباراة إقصائية.
في المقابل، يحتاج المنتخب الإنكليزي للفوز لضمان صدارة المجموعة والحصول على مسار أفضل في الأدوار المقبلة.
وازدادت المخاوف بعد ظهور رايس وهو يضع رباطاً طبياً كثيفاً على ساقه اليسرى عقب مباراة غانا. وكان اللاعب قد كشف في وقت سابق أنه يعاني من آلام عصبية في الفخذ منذ فترة أعياد الميلاد.
رايس، يملك الآن بطاقة صفراء واحدة، وأي بطاقة أخرى أمام بنما تعني إيقاف مباراة واحدة في دور الـ32. وإذا تجنب الإنذار أمام بنما، ستُلغى بطاقته مع نهاية دور المجموعات.
وقد يفكر توخل في إراحة رايس لتجنب المخاطرة قبل الأدوار الإقصائية، علما أن مباراة بنما لن تكون مهمة فقط لحسم صدارة المجموعة، بل أيضاً لتحديد ما إذا كانت إنكلترا ستدخل الأدوار الإقصائية بكامل نجومها وعلى رأسهم رايس.