الآلاف يتظاهرون في أرمينيا ضد تسليم أراض إلى أذربيجان

تصغير
تكبير

تظاهر آلاف الأرمينيين ضد الحكومة الأحد، مطالبين باستقالة رئيس الوزراء نيكول باشينيان احتجاجا على تنازل يريفان عن أراض لصالح أذربيجان.

اندلعت الاحتجاجات في البلد الواقع في القوقاز الشهر الماضي بعدما وافقت الحكومة على تسليم بلدات إلى باكو، تسيطر عليها منذ تسعينات القرن الماضي.

وفي خطوة رئيسية باتّجاه تطبيع العلاقات بين البلدين اللذين خاضا حربين من أجل السيطرة على إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه، أعادت يريفان إلى أذربيجان أربع قرى حدودية سيطرت عليها قبل عقود.

وشاهد مراسل فرانس برس آلاف الأشخاص يتدفقون إلى ساحة الجمهورية وسط يريفان في تظاهرة جديدة قادها رئيس الأساقفة باغرات غالستانيان المتحدر من منطقة تافوش حيث تقع القرى التي تم تسليمها إلى أذربيجان.

وقال غالستانيان للحشد «شعبنا يريد تغيير الواقع المرير الذي فُرض علينا»، مضيفاً أنّ تثبيت الحدود غير المستقرّة مع أذربيجان «يجب أن لا يحصل إلّا بعد توقيع معاهدة سلام» مع باكو.

من جهته، قال المتظاهر أرتور سارغسيان (67 عاماً) لوكالة فرانس برس «نطالب بالاستقالة الفورية لنيكول (باشينيان)»، مشيراً إلى أنّه شارك في حربين ضدّ أذربيجان.

وتحمل المنطقة التي تم التنازل عنها أهمية استراتيجية بالنسبة لأرمينيا إذ أنها تشرف على طريق سريع حيوي يوصل إلى جورجيا.

يشير السكان الأرمن للبلدات والقرى القريبة إلى أن الخطوة تقطعهم عن باقي البلاد ويتهمون باشينيان بتسليم الأراضي من دون أي مقابل.

ودافع باشينيان في خطاب متلفز مساء الجمعة، عن التنازلات عن الأراضي، مؤكداً أنّ حلّ النزاعات الحدودية مع أذربيجان «هو الضمان الوحيد لوجود الجمهورية الأرمينية ضمن حدودها الشرعية والمعترف بها دولياً».

ويسعى غالستانيان لإطلاق تحرّك لعزل باشينيان، الصحافي السابق الذي وصل إلى السلطة غداة تظاهرات شعبية سلمية قادها في 2018.

وفي السياق، أكد غالستانيان الأحد أنّه سيتخلّى عن منصبه الديني للترشّح لمنصب رئيس الوزراء، داعياً إلى انتخابات برلمانية مبكرة.

وقال للمتظاهرين «خدمتي الروحية هي فوق كلّ المناصب الممكنة، لكنّني مستعدّ للتضحية بها باسم التغيير في هذا البلد».

ودعا بعد ذلك المتظاهرين للتوجّه إلى مقر إقامة باشينيان.

وستحتاج أحزاب المعارضة للحصول على دعم نائب واحد مستقل أو من الحزب الحاكم على الأقل لإطلاق إجراءات العزل ومن ثم سيعتمد نجاح الخطوة على تصويت 18 نائبا على الأقل من حزب باشينيان لصالح إطاحته.

والعام الماضي، سيطرت أذربيجان على قره باغ اثر هجوم خاطف ضد الانفصاليين الأرمن الذين هيمنوا على الجيب الجبلي على مدى ثلاثة عقود.

فرّ كامل سكان المنطقة الأرمن (أكثر من 100 ألف شخص) إلى أرمينيا غداة الهجوم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي