«الخارجية» دعت المواطنين لتجنّب الحجوزات الوهمية لدول «شينغن»

7 نصائح للمسافرين إلى أوروبا... و5 أسباب لرفض التأشيرة

تصغير
تكبير

مع اقتراب موسم السفر، يتزايد الطلب من المواطنين بشكل ملحوظ على تأشيرة «شينغن» التي تسمح بالدخول إلى مجموعة دول الاتحاد الأوروبي الـ29.

ومن المتوقع أن تسجل بعض البلدان الأوروبية أرقاماً قياسية في زوارها هذا الصيف، مثل فرنسا التي تستضيف الألعاب الأولمبية خلال الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس، وألمانيا التي تستضيف نهائيات كأس أوروبا 2024 لكرة القدم في يونيو المقبل، ما ينبئ بصيف مزدحم من قاصدي القارة الأوروبية.

وفيما دعت وزارة الخارجية أخيراً المواطنين لضرورة تجنب إجراء حجوزات وهمية، للحصول على تأشيرات السفر إلى دول «شينغن»، في ما يلي 7 نصائح أساسية للمواطنين، تتضمن معلومات يجب أن يعرفها الراغب بالتقديم للتأشيرة الأوروبية، هي:

1 - تقديم طلب التأشيرة قبل موعد السفر بفترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر من موعد السفر، خصوصاً خلال مواسم الذروة.

2 - التأكد من أن جواز السفر ساري المفعول، لمدة لا تقل عن 3 أشهر إلى 6 أشهر، من انتهاء فترة التأشيرة المطلوبة.

3 - تعبئة استمارة طلب التأشيرة بدقة، وتقديمها مع جميع الوثائق المطلوبة، مثل الصور الشخصية الحديثة، وحجوزات الفنادق المؤكدة، وخط سير الرحلة.

4 - الحصول على تأمين صحي يغطي كامل فترة الإقامة في منطقة «شينغن»، بحد أدنى 30 ألف يورو.

5 - تقديم إثباتات تؤكد القدرة المالية على تغطية تكاليف السفر والإقامة، مثل كشوف الحسابات البنكية، وشهادات الرواتب، أو خطابات الكفالة المالية (حسب الدولة المراد السفر إليها).

6 - الحصول على موعد من مركز التأشيرات المعتمد لكل سفارة، والتحضير الجيد للإجابة بدقة ووضوح عن جميع الأسئلة المتعلقة بالغرض من السفر وخطة الإقامة.

7 - تقديم طلب التأشيرة للبلد الأوروبي الراغب بزيارته أولاً، أو للبلد الذي ينوي الشخص الإقامة فيه لأطول مدة خلال الرحلة، مع إحضار المستندات التي تثبت صحة الطلب.

أما أهم أسباب رفض التأشيرة فيمكن تلخيصها بـ:

1 - تذاكر الطيران الوهمية وغير المؤكدة.

2 - الحجز الوهمي للفنادق (يعتبر حالياً أكثر أسباب رفض التأشيرة للمقيمين).

3 - عدم إثبات نية السفر والعودة (للمقيمين)، عبر تذاكر السفر المؤكدة، وشهادتي الراتب واستمرارية العمل، وارتباطاته العائلية في الكويت.

4 - تجاوز مدة الإقامة سابقاً في البلد الأوروبي (90 يوماً خلال فترة 180 يوماً).

5 - السفر لدولة في الاتحاد الأوروبي، لأول مرة غير الدولة التي حصل الشخص على تأشيرتها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي