«Anora» يقتنص «السعفة الذهبية» في النسخة 77

ختام «كان»... بنكهة شرقية

تصغير
تكبير

شهدت الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي الدولي هذا العام حصول مبدعين من الشرق على جوائز وتكريم وتنويه، ما أضفى نكهة مختلفة على الحدث البارز.

فقد حظي المخرج الإيراني محمد رسولوف بتكريم خاص من لجنة تحكيم المهرجان بعد أسبوعين فقط من فراره من بلاده. أما الجائزة الكبرى، وهي ثاني أعلى جائزة بعد السعفة الذهبية فقد كانت من نصيب أول فيلم هندي يشارك في منافسات «كان» منذ 30 عاماً.

كما فاز الفيلم المصري «رفعت عيني للسماء» يوم الجمعة بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي، ليصبح بذلك أول فيلم مصري يحصد هذه الجائزة، فيما حصل الفيلم السعودي «نورة» على تنويه خاص من لجنة التحكيم، خلال مشاركته في مسابقة «نظرة ما».

السعفة الذهبية

وذهبت الجائزة الأرفع وهي «السعفة الذهبية» إلى فيلم «Anora» للمخرج الأميركي شون بيكر.

ويحكي «Anora» عن راقصة شابة تتعرف على ابن أحد الأثرياء الروس الذي يقع في حبها وتبدأ مغامرتهما معاً.

وتفوّق الفيلم، على 21 فيلماً آخر في قائمة المسابقة، منها أفلام لمخرجين معروفين مثل فرانسيس فورد كوبولا وديفيد كروننبرج.

وشكر المخرج بيكر وهو يتسلم الجائرة بطلة الفيلم ميكي ماديسون وقال لـ«رويترز» بعد الحفل «كان هذا هدف حياتي، وبالتالي بعد الوصول لتلك المكانة... عليّ أن أفكر الليلة عما سيكون هدفي التالي».

وشهدت مراسم إعلان جوائز المهرجان، الذي أقيم من 14 وحتى 25 من مايو، تكريماً للمخرج جورج لوكاس عن مجمل أعماله الفنية، إذ نال السعفة الذهبية الفخرية.

الجائزة الكبرى

وذهبت الجائزة الكبرى، ثاني أعلى جائزة بعد «السعفة الذهبية»، إلى فيلم «All We Imagine as Light» (كل ما نتخيله ضوءاً)، وهو أول فيلم هندي يشارك في منافسات «كان» منذ 30 عاماً، ومخرجته بايال كاباديا هي بذلك أول هندية تفوز بالجائزة. ويحكي الفيلم عن قصة الصداقة بين ثلاث نساء.

أما المخرج الإيراني محمد رسولوف، فقد حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلم «بذرة التين المقدس»، والذي يتناول قصة مسؤول في محكمة إيرانية زاد تسلطه وارتيابه مع تصاعد احتجاجات في إيران عام 2022.

وتلك الاحتجاجات التي يتناولها الفيلم خرجت بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني خلال احتجاز شرطة الأخلاق لها بتهمة مخالفة قواعد الملبس.

ووصف رسولوف السبت في مؤتمر صحافي خلال المهرجان كيف اضطر أن يختار خلال ساعتين فقط بين مغادرة بلاده أو قضاء عقوبة بالسجن. وجاء العرض الأول للفيلم بعد أسبوعين تقريباً من إعلانه الفرار من إيران.

وخلال المهرجان، فاز الفيلم المصري «رفعت عيني للسماء» يوم الجمعة بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي، ليصبح بذلك أول فيلم مصري يحصد هذه الجائزة. وحصل الفيلم على الجائزة مناصفة مع فيلم «Ernest Cole: Lost and Found».

الفيلم من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير وبطولة ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون، ويستعرض قصة فرقة (بانوراما برشا) للفتيات في صعيد مصر التي تقدم عروضاً مسرحية بالشوارع مستوحاة من الفلكلور.

وشارك «رفعت عيني للسماء» في المهرجان ضمن قسم أسبوع النقاد الذي ضم أفلاماً من فرنسا والولايات المتحدة وتايوان والأرجنتين والبرازيل.

كما حصل الفيلم السعودي «نورة» على «تنويه خاص» من قبل لجنة تحكيم المسابقة بعد عرضه العالمي الأول الخميس 23 مايو وسط احتفال أبطاله وصناعه بالسبق العالمي للسينما السعودية بأحد أهم المحافل السينمائية حول العالم.

والفيلم من كتابة وإخراج وإنتاج توفيق الزايدي، وبطولة يعقوب الفرحان، ماريا بحراوي، وعبدالله السدحان، وتم تصويره بالكامل في «العلا».

أفضل مخرج

حصل على جائزة أفضل مخرج ميغيل غوميز عن فيلمه «Grand Tour»، وذهبت جائزة أفضل سيناريو لفيلم«The Substance»، وهو فيلم رعب من بطولة ديمي مور يتناول حلم العودة للشباب والجمال.

سعفة فخرية

تسلّم مبتكر سلسلة أفلام «حرب النجوم» الشهيرة جورج لوكاس من صديقه المخرج فرانسيس فورد كوبولا سعفة ذهبية فخرية عن مجمل مسيرته خلال الاحتفال الختامي.

ودمعت عينا لوكاس تأثراً على المسرح بعدما كان المخرج والمنتج البالغ 80 عاماً، والذي يُعدّ أحد عمالقة هوليوود حظي بترحيب حار لدى مروره على السجادة الحمراء، قبل احتفال توزيع الجوائز.

وطلب المهرجان بعد ذلك من لوكاس تسليم السعفة الذهبية إلى المخرج الأميركي شون بيكر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي